تحدث الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، عن جهود الدولة في رفع الكفاءة الإنتاجية الزراعية والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي قائلا:" إن الأزمات العالمية اللاحقة بدءا من أزمة كورونا وسلاسل الإمداد والحرب الروسية الأوكرانية تضفى أهمية كبيرة على قطاع الزراعة في الدول النامية بوجه عام والدول المستوردة للغذاء".

أحمد موسى: إنتاج الصوب الزراعية مستمر بكثافة في قاعدة محمد نجيب


وذكر كمال خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن القطاع الغربي حظى باهتمام كبير في الزراعة بتوجيهات القيادة السياسية، حيث شهدنا دفعة كبيرة بمحافظة مرسى مطروح منذ عام 2018 إبان افتتاح الرئيس السيسي لمشروع الـ 100 ألف فدان صوب في قاعدة محمد نجيب وهو مشروع ناجح بكل تأكيد، ثم تبعه مناطق أخرى في هذا السياق.

ولفت كمال إلى أن الاهتمام بالقطاع الزراعي يقع فى قلب اهتمامات القيادة السياسية والحكومة المصرية بشكل كبير، ولم يجد الاقتصاديون ملاذا أفضل من القطاع الزراعي للإحلال محل الواردات الغذائية أو لزيادة الصادرات الزراعية التي تعتبر قصة نجاح هذا العام.

وأوضح أن هناك مشروعات ضخمة في القطاع الغربي منها مشروع الدلتا الجديدة، وإحياء الآبار الرومانية القديمة التي كانت تستخدم لتخزين المياه ومزرعة القمح في العالم، ومشروع تطوير الزيتون ليساهم في سد الفجوة الزيتية، وتطوير مقرات الإبل والماعز.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتاج الزراعي أشرف كمال اخبار التوك شو كورونا قطاع الزراعة

إقرأ أيضاً:

"مرشدك الزراعي".. تطبيق لمساعدة المزارعين والمستثمرين لرفع كفاءتهم

يقدم تطبيق" مرشدك الزراعي " الذي تشرف عليه وزارة البيئة والمياه والزراعة، خدماته الإرشادية في مختلف المجالات الزراعية التي من شأنها نقل مستوى الخدمات الزراعية في المملكة إلى أعلى مستوياتها من خلال (385) خبيرًا ومرشدًا ومهندسًا زراعيًّا .

ويهدف التطبيق إلى رفع كفاءة الزارعة، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، حيث قدم منذ إطلاقه أكثر من (2.9) مليون استشارة زراعية .

ومن الخدمات التي يتيحها لمستخدميه: المرشد الذكي وهي خدمة ذكاء اصطناعي تمكن المستخدمين من طلب الاستشارات في مختلف المجالات الزراعية من خلال محاكاة محادثة مع المستخدم بلغة طبيعية، وتقديم الحلول والتوجيهات من دون أي تدخل بشري، حيث بإمكان المستخدم أن يسأل عن نبات أو آفة لتحسين جودة وإنتاجية المحاصيل، إضافةً إلى طلب التواصل المباشر والاستشارة، وزيارة مرشدين للموقع، وطلب تحاليل زراعية واستعراض نتائجها من خلال ربطه مع أنظمة المختبرات السعودية المعتمدة، كما يمكن للمستخدم حجز موعد في أحد المختبرات المتخصصة، وتحديد التاريخ والوقت الخاصين بالموعد.

كما يقدم التطبيق خدمات الأرصاد لمساعدة المزارعين والمستثمرين بشكل يومي على هيئة رسائل وتنبيهات ترسل من قبل مرشدي المنطقة عن التوقعات القادمة لكي يستفيد منها المزارعون، حيث تم ربطه مع النظام الخاص بالمركز الوطني للأرصاد الجوية لتوقعات الطقس، وكذلك دليل خاص بالأسواق المركزية الحاضرة في المدن والمناطق والمحافظات التي تمكن المستخدم من الدخول على كل سوق، واستعراض جميع البيانات المتعلقة به.

مقالات مشابهة

  • "مرشدك الزراعي".. تطبيق لمساعدة المزارعين والمستثمرين لرفع كفاءتهم
  • أجواء إيمانية مفعمة بالطمأنينة بتوجيهات القيادة الرشيدة.. المسجد النبوي الشريف.. منظومة متكاملة لراحة ضيوف الرحمن
  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • "فاروق" يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • وزير الزراعة يبحث مع قيادات الاتحاد التعاوني تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاح
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • وزير الزراعة يوجه بالتيسير على منتفعي «الإصلاح» ودعم القطاع التعاوني
  • بتوجيهات من القيادة.. مشرف مركز الملك سلمان: أسقطنا مساعدات غذائية نوعية جوا على غزة
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية