زعم أسرى حرب أوكرانيون سابقون، أنهم تعرضوا للتعذيب في السجون الروسية، وفق ما ذكرت شبكة “بي بي سي نيوز”.

وقالوا إن التعذيب تضمن، الضرب المتكرر، والصعق بالصدمات الكهربائية، وذلك في أثناء احتجازهم بمراكز احتجاز جنوب غرب روسيا، في ما يعتبر انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي.

لكن وبحسب نشطاء، فلا تأكيد على ذلك سوى “كلام الأسرى السابقون”، علاوة على أنه توجد شهادات أخرى لروس تعرضوا بالمقابل للتعذيب على يد الأوكران.

وفي مقابلات مع “بي بي سي”، تبادل عشرات المعتقلين السابقين المفرج عنهم من السجون، الشهادات عن الاعتداءات الجسدية والنفسية المزعومة من قبل الضباط والحراس الروس في مرافق الاحتجاز السابق للمحاكمة رقم 2 ، في مدينة تاجانروج.

تصف الشهادات، التي تم جمعها خلال تحقيق استمر أسابيع ، نمطاً ثابتاً من العنف وسوء المعاملة في المنشأة ، وهي أحد المواقع التي احتُجز فيها أسرى حرب أوكرانيون في روسيا.

وتشمل مزاعمهم: تعرض الرجال والنساء في موقع تاجانروج للضرب بشكل متكرر ، بما في ذلك على الكلى والصدر ، والصعق بالصدمات الكهربائية في عمليات التفتيش والاستجواب اليومية.

قام الحراس الروس باستمرار بتهديد وترهيب المحتجزين ، وقد أدلى بعضهم باعترافات كاذبة يُزعم أنها استخدمت كأدلة ضدهم في المحاكمات.

يُترك الأسرى باستمرار يعانون من سوء التغذية ، ولا يحصل المصابون على المساعدة الطبية المناسبة ، مع ورود أنباء عن وفاة محتجزين في المنشأة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اعتداءات الاستجواب التعذيب الصدمات

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية ترد على مزاعم إرسال طهران صواريخ بالستية إلى روسيا

ردت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، على مزاعم حديثة بشأن "إرسال طهران صواريخ بالستية إلى روسيا".

مدير الاستخبارات الأمريكية: مخاوف استخدام روسيا أسلحة نووية ضد أوكرانيا لاتزال قائمة أوكرانيا تعبر عن قلقها من تقارير عن احتمال نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا

ووفقا لما أوردته وكالة" سبوتنيك"،  فإن  المتحدث باسم الوزارة، ناصر كنعاني أوضح، أن "إيران لم تكن أبدا جزءا من هذا الصراع (الصراع الأوكراني) العسكري واستمراره منذ بداية الأزمة الأوكرانية، ودعمت دائما الحل السياسي والمحادثات الثنائية لإنهاء هذه الأزمة والصراع"، وفقا لوكالة أنباء "إيرنا" الإيرانية.

وشدد على أن "النهج المبدئي والمعلن لإيران تجاه الأزمة الأوكرانية، لم يتغير، وتكرار ادعاء إرسال الصواريخ البالستية إلى روسيا، هو لأهداف ودوافع سياسية لبعض الدول الغربية، ولا أساس لها من الصحة على الإطلاق".

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إلى أن "التعاون العسكري التقليدي بين إيران ووروسيا الاتحادية، له تاريخ أقدم بكثير من بداية الأزمة الأوكرانية، وتأتي هذه التعاونات في إطار الاتفاقيات الثنائية، وتستند إلى الأعراف والقوانين الدولية وليس لها أي علاقة بالأزمة الأوكرانية".

ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية،  إلى أن"مثل هذه المزاعم التي لا أساس لها من الصحة لها أهداف ودوافع سياسية محددة، وتوجيه مثل هذه الاتهامات يتعارض مع النهج المبدئي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، فيما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا".

فيما كشفت وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء عن كنعاني، تأكيده الموقف المبدئي للجمهورية الإسلامية الإيرانية فيما يتعلق "بمعارضة الصراع العسكري وضرورة وقف النزاعات وحل الخلافات بين روسيا وأوكرانيا سلميا.

مقالات مشابهة

  • عضو في الوفد الإسرائيلي المفاوض: لا صفقة تبادل أسرى في الأفق
  • إيران ترد على مزاعم تزويد روسيا بصواريخ باليستية
  • إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا وترد على مزاعم الغرب
  • الخارجية الإيرانية ترد على مزاعم إرسال طهران صواريخ بالستية إلى روسيا
  • ترامب: العالم بأسره ضحك على مزاعم تورط روسيا في الانتخابات المقبلة
  • تجدد المظاهرات الضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام الصفقة (شاهد)
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى
  • إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • بالصور: الأسرى في سجن مجدو يتعرضون للتعذيب
  • هآرتس: الأسرى الفلسطينيون في سجن مجدو يتعرضون للتعذيب