سكاي نيوز عربية:
2024-09-14@03:18:29 GMT

روسيا تطلق مرحلة اختبار الروبل الرقمي

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

أطلقت روسيا المرحلة التجريبية للروبل الرقمي، الثلاثاء، في محاولة للحد من تأثير العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب حربها ضد أوكرانيا.

وقال المصرف المركزي الروسي لوكالة فرانس برنس: "في 15 أغسطس، بدأت اختبارات العمليات باستخدام الروبل الرقمي الحقيقي".

تشمل المرحلة التجريبية 13 مصرفا آخر و600 فرد يمكنهم القيام بدفعات في 30 نقطة بيع في 11 مدينة روسية، وفق المصرف.

وأضاف أن "العمليات ستكون مجانية للمواطنين ومع عمولة بأدنى حد ممكن بالنسبة للأعمال التجارية" على الأمد البعيد.

وأكد مصرف "في تي بي"، ثاني أكبر بنك روسي، أنه اختبر بنجاح التعاملات المالية باستخدام الروبل الرقمي في تطبيقه على الهواتف المحمولة.

يهدف دخول موسكو عالم العملات الرقمية للحد من تأثير القيود الدولية على نظامها المالي.

سعت موسكو لفك ارتباط تعاملاتها المالية بالدولار وتطوير أنظمة دفع بديلة بعدما تم استبعاد العديد من المصارف الروسية من نظام "سويفت" المستخدم عالميا بعد اندلاع النزاع الأوكراني العام الماضي.

على غرار العملات المشفّرة، يعتمد الروبل الرقمي على تكنولوجيا سلاسل الكتل (بلوكتشين) التي تسهّل التعاملات المالية المباشرة من خلال قاعدة بيانات لامركزية.

يكمن الاختلاف الوحيد في وضعها كـ"عملة رقمية تابعة للمصرف المركزي"، ما يعني أنها خاضعة للرقابة مشددة.

ويصدر المصرف المركزي الروسي الروبل الرقمي الذي يُخزّن في محافظ إلكترونية فيما يراقب جهاز الأمن القومي "إف إس بي" النظام.

وتفيد السلطات بأن الروبل الرقمي سيجعل عملية الدفع أكثر أمانا، لكن بعض المراقبين يرون في الخطوة محاولة حكومية لتشديد الرقابة على المواطنين.

وبحسب باحثين من المجلس الأطلسي، باتت روسيا الدولة الحادية والعشرين التي تدخل مرحلة اختبار العملات الرقمية.

وأوضح المصرف المركزي لفرانس برس أن موسكو تأمل في أن يتم توسيع نطاق العملة الجديدة لتصل إلى جميع الروس الراغبين بها "بحلول ما بين 2025 و2027".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المصرف المركزي الروسي في تي بي الروبل الرقمي روسيا الروبل الرقمي المصرف المركزي الروسي في تي بي الروبل الرقمي أخبار روسيا الروبل الرقمی

إقرأ أيضاً:

روسيا..قوارب كهربائية لتخفيف زحام موسكو

آخر تحديث: 12 شتنبر 2024 - 3:32 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- بعد مرور عام على إطلاقها، أصبحت القوارب الكهربائية في نهر موسكو أحد أشكال النقل المائي الرائجة محليا، نظرا لما تعاني منه طرقات العاصمة الروسية ومترو أنفاقها من ازدحام.وتستفيد سلطات المدينة من كون هذه القوارب صديقة للبيئة، في توسيع شبكتها وأعدادها بشكل تدريجي.ومن خلال قوارب تعمل بالطاقة الكهربائية، جددت سلطات موسكو تقاليد النقل النهري المنتظم في العاصمة، بعد توقف دام لأكثر من عقد، بسبب مشاكل مالية.وحاليا، يجوب 21 قاربا من النمط ذاته مياه نهر موسكو، يحمل كل منها اسما من أسماء روافد نهر العاصمة الستة، فيما يتسع القارب لزهاء خمسين راكبا.وقال ممثل المؤسسة المشغلة للقوارب الكهربائية في بلدية موسكو، دميتري بوتشكوف لـ”سكاي نيوز عربية”: “نشهد طلبا متناميا على استخدام القوارب الكهربائية.. فخلال عام من استخدامها فقط، فاقت مرات ركوبها 900 ألف مرة وهو مؤشر جيد جدا”.وأضاف: “ننظر إلى القوارب الكهربائية على أنها وسائل نقل مكملة لتلك الأساسية مثل مترو الأنفاق أو الحافلات أو الترام.. فهي تكملها إلى حيث لا تصل في الأجزاء النهرية من العاصمة، كما تقرب المسافة بين بعضها”.في المقابل، يؤكد مصنعو القوارب الكهربائية هذه على كونها غير مضرة بالبيئة بأي شكل من الأشكال. فبعد شحنها كهربائيا، يعمل الواحد منها لخمس ساعات وسطيا. أما مكوناته، محلية الصنع، فهي غير قابلة للاشتعال أو الاحتراق.

مقالات مشابهة

  • المركزي الروسي يرفع اليوان ويخفّض الدولار واليورو أمام الروبل
  • خبير مصرفي يكشف التحديات أمام بيتكوين والعملات الرقمية
  • روسيا..قوارب كهربائية لتخفيف زحام موسكو
  • “المركزي الروسي” يواصل خفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة
  • «القاهرة الإخبارية»: سفير روسيا لدى واشنطن يؤكد أنه من المستحيل هزيمة موسكو
  • إي فاينانس تطلق منصة مصر الصناعية الرقمية
  • "دبي الرقمية" تطلق دليل الحماية الأسرية
  • «إي فاينانس» تطلق منصة مصر الصناعية الرقمية بالتعاون مع «الصناعة»
  • “دبي الرقمية” تطلق دليل الحماية الأسرية
  • “المركزي الروسي” يخفض الروبل مقابل العملات الرئيسة