ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية اليوم الأربعاء نقلًا عن مصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة الأمريكية تضغط على إيران لوقف بيع الطائرات المسيرة إلى روسيا.

وحسب الصحيفة، تأتي هذه المباحثات كجزء من مناقشات حول "تفاهم غير مكتوب" أوسع نطاقًا بين واشنطن وطهران، حيث أثارت إدارة الرئيس جو بايدن القضية خلال محادثات غير مباشرة في قطر وعمان هذا العام، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقال مصدران إن المناقشات جرت إلى جانب مفاوضات بشأن صفقة تبادل أسرى أدت إلى نقل إيران أربعة مواطنين إيرانيين أمريكيين من السجن إلى الإقامة الجبرية الأسبوع الماضي.

ووفقًا لمسؤول إيراني وشخص آخر مطلع على المحادثات، فإن الولايات المتحدة تريد من إيران التوقف عن إمداد روسيا بالطائرات المسيرة التي تستخدمها موسكو في الحرب في أوكرانيا، وكذلك قطع غيار هذه الطائرات.

وأضاف المسؤول أن طهران - التي تنفي رسميًا استخدام طائراتها بدون طيار في أوكرانيا - طلبت مرارًا من موسكو التوقف عن نشرها في الصراع، لكن واشنطن أرادت "المزيد من الخطوات الملموسة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة ايران الطائرات المسيرة روسيا جو بايدن

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تطالب مجدداً بوقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة

القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مليونا شخص في غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي «اليونيفيل»: القرار 1701 الإطار المناسب لحل سياسي دائم

جدد مجلس جامعة الدول العربية، أمس، مطالبته المجتمع الدولي بضرورة التدخل للتوصل إلى إيقاف فوري للانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة، محذراً من خطورة استمرار ممارساته في الأراضي الفلسطينية على السلم والأمن الإقليميين والعالميين. 
جاء ذلك ضمن قرار صادر عن الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي كلف المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب عدم الوفاء بالتزاماتها التي كانت شرط قبول عضويتها في الأمم المتحدة. 
وأعاد المجلس في الاجتماع الذي دعت إليه فلسطين، التأكيد على دعم كل ما تتخذه مصر من إجراءات وسياسات للدفاع عن أمنها القومي الذي هو جزء أساسي من الأمن القومي العربي ومواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي على غزة وضرورة منع تصفية القضية الفلسطينية. 
وحذر المجلس من استمرار ارتكاب الجيش الإسرائيلي جريمة «الإبادة الجماعية» ضد الفلسطينيين ورفضه الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بإيقاف إطلاق النار.
ودعا المجتمع الدولي إلى «ممارسة ضغوط وإجراءات عقابية رادعة على إسرائيل لحملها على إيقاف مخططات وممارسات الضم والاستيطان الاستعمارية غير القانونية التي تقضي على فرص تحقيق السلام وحل الدولتين». 
وطلب المجلس من الأمانة العامة للجامعة العربية «التنسيق مع الدول الأعضاء لتنفيذ قرار قمة البحرين الصادر في مايو الماضي بإدراج قائمة المنظمات والمجموعات المتطرفة الإسرائيلية على قوائم الإرهاب الوطنية العربية».
ودان المجلس اعتداءات الجيش الإسرائيلي على جنوبي لبنان، مؤكداً ضرورة ممارسة الضغوط الدولية لوقف نوايا الجيش الإسرائيلي عن شن حرب واسعة على لبنان وحمله على إنهاء احتلاله للأراضي اللبنانية والانسحاب إلى ما وراء الحدود المعترف بها دولياً وإيقاف الخروقات لسيادة لبنان برا وجوا وبحرا.
وطلب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط متابعة تنفيذ هذا القرار ورفع تقرير بذلك إلى الدورة المقبلة لمجلس الجامعة.

مقالات مشابهة

  • لندن: تظاهرات تطالب الحكومة الجديدة بوقف بيع السلاح للكيان
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • في أمريكا .. تأكيد إصابة شخص بالطاعون
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة خلال الليل
  • الجامعة العربية تطالب مجدداً بوقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة