أبدى المجلس العسكري في النيجر أمس الثلاثاء، استعداده للحوار لتسوية الأزمة الإقليمية التي سببها عن الانقلاب العسكري الذي وقع الشهر الماضي.

وقال علي مهمان الأمين زين الذي عينه المجلس العسكري رئيسًا للوزراء الأسبوع الماضي: "نحن في مرحلة انتقالية، شرحنا جميع المعطيات، وأكدنا رغبتنا في أن نظل منفتحين ونتحدث مع جميع الأطراف، لكننا أكدنا ضرورة أن تكون البلاد مستقلة".

أخبار متعلقة العدد مرشح للزيادة.. الأمطار الموسمية تقتل 50 شخصًا في الهندهاواي .. ارتفاع عدد قتلى حرائق الغابات إلى 101

وتحدث الأمين زين بعد لقائه الرئيس التشادي محمد ديبي، الذي جاء بانقلاب في عام 2021.

أهمية الحل السلمي

دعت القوى الغربية وحكومات إفريقية ديمقراطية قادة الانقلاب في النيجر إلى إعادة الرئيس محمد بازوم، المحتجز منذ 26 يوليو ، إلى السلطة لكن المجلس العسكري رفض ذلك.

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الحاكم العسكري في مالي الانقلاب في النيجر في مكالمة هاتفية أمس الثلاثاء.

وقال أسيمي جويتا رئيس مالي المؤقت على منصة التواصل الاجتماعي إكس، إن بوتين "شدد على أهمية الحل السلمي للوضع من أجل جعل منطقة الساحل أكثر استقرارًا".

الوسطاء النيجيريون: انقلابيو #النيجر وافقوا على التفاوض مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"#اليومhttps://t.co/jiEsIYU4sL— صحيفة اليوم (@alyaum) August 14, 2023

وقالت سابرينا سينغ المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ملتزمة بالتوصل إلى حل دبلوماسي، وأضافت أن النيجر شريك لا تريد الولايات المتحدة أن تخسره.

وامتنعت سينغ عن وصف عملية الاستيلاء على السلطة بأنها انقلاب، لكنها قالت إنه "يبدو بالتأكيد كمحاولة انقلابية".

تدخل عسكري محتمل

من المقرر أن يجتمع قادة جيوش دول غرب إفريقيا يومي الخميس والجمعة في غانا، للإعداد لتدخل عسكري محتمل هددت به المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) إذا فشلت المساعي الدبلوماسية.

وقال بولا تينوبو رئيس نيجيريا والرئيس الحالي لإيكواس يوم الثلاثاء، إن إيكواس تحظى بدعم المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا في جهود التصدي لانقلاب النيجر وإعادة النظام الدستوري.

وأضاف في بيان: "أتفهم خوف شعوبنا من أي شكل من أشكال العمل العسكري، ونحن نعمل على استمرار تطبيق العقوبات واتباعها بحذافيرها".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس رويترز نيامي الانقلاب العسكري في النيجر المجلس العسكري في النيجر إيكواس

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يحذر إسرائيل من رد أكثر شدة إذا هاجمت بلاده بعد الضربة الصاروخية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إسرائيل من "رد أكثر شدة" إذا هاجمت بلاده، بعد ضربة بعشرات من الصواريخ البالستية، نفذتها إيران، مساء الثلاثاء، حسبما أفادت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية.

وقال بزشكيان، في مؤتمر صحفي مشترك مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في الدوحة، الأربعاء: "لقد طلب منا الأمريكيون والأوروبيون، بأن لا نقدم على أي خطوة حتى يتم السلام بغزة في غضون أسبوع؛ ونحن صبرنا أملا بالتوصل إلى السلام لكنهم تمادوا في مجازرهم وباتوا أكثر تهورًا"، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وبشأن الضربة الإيرانية على إسرائيل، نقلت "مهر" عن بزشكيان قوله: "نحن لا نسعى إلى الحرب، بل إن النظام الصهيوني هو الذي أجبرنا على الرد"، وأشار إلى أن إسرائيل هي من اغتالت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وحذر الرئيس الإيراني إسرائيل من "رد أكثر شدة".

وقال مسؤول إسرائيلي لشبكة CNN، الثلاثاء، إن إسرائيل ستنفذ "ردًا قويًا" على الهجوم الإيراني، وقال المسؤول "ما عانته إيران حتى الآن ليس سوى عرض تقديمي". كما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، إن الهجوم "سيكون له عواقب. لدينا خطط وسنعمل في المكان والوقت الذي نحدده".

وشدد بزشكيان على ضرورة "كبح أمريكا والدول الغربية عميلهم في المنطقة عن القتل وارتكاب الجرائم وعدم تماديه لجعل المنطقة غير آمنة".

مقالات مشابهة

  • 3000 روسي ومواطنون من بلدان أخرى يبدون رغبتهم في مغادرة لبنان
  • لماذا تفاجأ الأميركيون من مناظرة نائب الرئيس؟
  • الرئيس الإيراني يحذر إسرائيل من رد أكثر شدة إذا هاجمت بلاده بعد الضربة الصاروخية
  • حموشي يستقبل المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • المتحدث العسكري لـ الراديو 9090: أسطورة الجيش الذي لا يقهر تحطمت تحت أقدام المصريين
  • أبرز ما جاء في مناظرة نائب الرئيس.. تيم والز وجيه دي فانس
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • الأونروا تصف العدوان على غزة “بالكابوس الذي لا ينتهي
  • بوريل: أي مزيد من التدخل العسكري في لبنان سيفاقم الوضع بشدة
  • الرئيس السيسي: مصر لا تعمل على تزكية الصراعات أو التدخل في شؤون الآخرين