أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الثلاثاء، رصدها لمتحور "إي جي 5" (EG 5)، محذرة من أنه سريع الانتشار رغم تأكيدها استقرار الوضع الصحي في البلاد.

وقالت وزارة الصحة الكويتية في بيان، إن "ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمرا متوقعا ولا يدعو للقلق، حيث أن التحورات من السمات الأساسية للفيروسات".

ودعت في حال ظهور أية أعراض أو علامات لعدوى تنفسية، إلى ضرورة عدم مخالطة الآخرين واستكمال التطعيمات الموسمية ذات الصلة بالأمراض التنفسية المعدية، مشيرة إلى استقرار المؤشرات التقيمية للوضع الصحي والسريري في البلاد.

ولم يوضح البيان عدد الإصابات بالمتحور الجديد، لكنه أكد في الوقت نفسه ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية للممارسين الصحيين ورواد المؤسسات الصحية العلاجية.

وأشار البيان إلى أن متحور "إي جي 5" يعد أحد المتحورات الفرعية لمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا، الذي رصد في الوقت الحالي في نحو 50 دولة حول العالم.

وقال البيان إنه لا يوجد دليل على أن المتحور الجديد أكثر خطورة من المتحورات الأخرى التي تم رصدها من قبل، إلا أنه لوحظ سرعة انتشاره في بعض المناطق حول العالم.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكويت كورونا متحور إي جي 5

إقرأ أيضاً:

صحة كربلاء تعلن خطتها الخاصة بزيارة عاشوراء

السومرية نيوز – محليات

أعلنت دائرة صحة كربلاء المقدسة، اليوم الاثنين، تفاصيل خطة طوارئ خاصة بزيارة عاشوراء، مؤكدة تجهيز 100 سيارة اسعاف وتجهيزها بالادوية والمستلزمات الطبية. وذكر المدير العام للدائرة صباح الموسوي في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه "أكملت الدائرة استعداداتها لتنفيذ خطة الطوارئ الخاصة بزيارة العاشر من المحرم الحرام"، مبينا انه "تم تهيئة ملاكاتها بما يتناسب مع حجم هذه المناسبة الكبيرة بغية تقديم أفضل ما يمكن من الخدمات الطبية والصحية لآلاف المُواطنين والزائرين الوافدين لزيارة العتبات المقدسة".

وأضاف الموسوي إن "المؤسسات الصحية المشمولة بتنفيذ الخطة ستتم إدارتها عبر غرفة عمليات الدائرة التي ستقوم أيضاً بالتنسيق مع وزارة الصحة والحكومة المحلية ودوائرها الخدمية والأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين والدوائر الصحية في المحافظات المجاورة".

وتابع أن "الدائرة استعدت للزيارة بتهيئة 100عجلة إسعاف وتجهيزها بالأدوية والمستلزمات الضرورية وجعلها مرابطة في المناطق المهمة التي تشهد زخماً بشرياً لاسيّما أثناء ركضة طويريج مع تهيئة (8) مستشفيات حكومية و(4) أهلية ستكون تحت تصرف دائرة الصحة لاستقبال المرضى الذين يحتاجون الى عمليات طارئة و (3) مراكز لطب الحشود في مركز المدينة القديمة و(10) مفارز طبية بضمنها مركز السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) الجراحي التخصصي للعيون وتجهيزها بجميع الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية الضرورية الخاصة بالطوارئ كما تمت تهيئة (30) فرقة صحية لمراقبة مياه الشرب والأغذية المقدمة للزائرين فضلا عن (25) فرقة للاستجابة السريعة لتقديم خدماتها بين جموع الزائرين ".

واكد "على ضرورة الإلتزام بالخطوات والسلوكيات الوقائية الاحترازية والنصائح الصحية حرصا على سلامة الزائرين كالحفاظ على النظافة الشخصية والوقاية من الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري وشرب الماء بانتظام وبكميات كافية على مدار اليوم "، لافتا الى ان "وزارة الصحة والحكومة المحلية وضعت جميع إمكانياتها لدعم الجهد الطبي والصحي وتلبية احتياجات ومتطلبات الزيارة إلى جانب قيام دائرتي الصحة في بابل والنجف الاشرف بتقديم الدعم والإسناد الطبي لدائرتنا ضمن الحدود الإدارية للمُحافظتين".

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تحث على متابعة وقياس ضغط الدم
  • وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم يسلم الزي الجديد لعمال المساجد الكبرى
  • وكيل أوقاف الفيوم يسلّم الزي الجديد لعمال المساجد
  • الكويت تخفض أسعار أدوية الضغط والسكر والمضادات وخفض الكوليسترول ومسيلات الدم
  • بأكثر من 60 بالمئة.. الكويت تخفض أسعار عشرات الأدوية
  • بنسبة تصل إلى 60%.. الكويت تعلن تخفيض أسعار أدوية
  • الكويت.. السلطات تصدر توضيحا بعد جدل الطبيب البدون
  • الكويت تصدر بيانا حول الأعلام الخارجية في الحسينيات
  • الكويت تصدر بيانا جديدا بشأن الرايات الحسينية
  • صحة كربلاء تعلن خطتها الخاصة بزيارة عاشوراء