تستعد وزارة التعليم العالي  لبدء عملية تنسيق المرحلة الثانية للعام الجامعي 2023-2024  بعد إعلان نتائج المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2023 و الكليات المتاحة في تنسيق المرحلة الثانية في جميع الشعب العلمية والأدبية.

ومن ضمن أبرز الكليات في تنسيق المرحلة الثانية هما كليتي  تكنولوجيا المصايد والأسماك بجامعة أسوان وكلية الاستزراع المائي والمصايد بجامعة العريش وتوفران العديد من الفرص في سوق العمل.

 

كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك في جامعة أسوان

تأسست كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك في جامعة أسوان بموجب القرار الوزاري رقم 1595 لعام 2014 وافتتحت الكلية في العام الأكاديمي 2013/2014، وتخرجت أول دفعة من الطلاب في نهاية العام الأكاديمي 2016/2017.

توفر للطلاب فرص عمل في مجالات مختلفة

و تعتبر هذه الكلية فريدة من نوعها في مجالها، حيث وتوفر العديد من فرص العمل لخريجيها في تكنولوجيا المصايد والأسماك ومجالات الثروة السمكية في مصر والدول الأخرى، حيث تتألف الكلية من خمسة برامج أكاديمية، وتضم ثمانية أقسام علمية تغطي جميع المجالات التي تخدم تطوير الثروة السمكية.

وتقدم الكلية برامج تعليمية متميزة، وتقوم بإجراء الدراسات والبحوث لتعزيز وتحسين جودة إنتاج وزراعة وتصنيع الأسماك بجانب تقديمها العديد من خدمات المجتمع من خلال تقديم الاستشارات الفنية، ونقل التكنولوجيا وحل مشكلات الثروة السمكية، وتعزيز العلاقات العربية والأفريقية والدولية.

الأقسام المتاحة في كلية تكنولوجيا المصايد بجامعة أسوان

ويشمل نطاق الأقسام الموجودة في الكلية مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية التي تعتمد على الدراسة الميدانية والتدريب الميداني (الاستزراع المائي - المصايد السمكية - البيئة المائية)، فضلاً عن الأقسام النظرية (التنمية البشرية والاقتصادية) التي لا تحتاج إلى مختبرات أو معدات علمية ويتوفر بها عدد من القاعات والمعامل والمناهج الدراسية المتعلقة بإنشاء مشاريع قومية كبيرة لاعداد كوادر مؤهلة ومدربة تتمتع بمستوى عالٍ من الكفاءة للقيام بدورها الوطني في تنمية الثروة السمكية وتعزيز الاقتصاد المصري.

كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية بجامعة العريش

تعتبر كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية بجامعة العريش واحدة من أهم الكليات التي تأسست حديثًا وتعد جزءًا من قطاع الثروة السمكية إذ يعتبر برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط. في محالات الصيد من المياه الإقليمية والمحيطات العميقة، بالإضافة إلى السلامة البحرية.

برامج الدراسة في الكلية

وتشمل برامج الدراسة في الكلية برنامج الاستزراع المائي وبرنامج تكنولوجيا المصايد البحرية وبرنامج تصنيع المنتجات البحرية وبرنامج إدارة الموارد السمكية لتأهيل الطلاب وفقًا للوائح المنظمة للبحرية الدولية «IMO» ومنظمة العمل الدولية «ILO» ومنظمة الأغذية والزراعة «FAO» مما يسمح للخريجين بالحصول على شهادة بحرية بعد اجتياز الدورات اللازمة.

تتيح فرص عمل تحقق طموحات الخريجين 

وتتيح كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية للطلاب الاختيار بين برنامجين مميزين اهما تكنولوجيا الاستزراع البحري وتكنولوجيا المصايد البحرية ويؤهل الطلاب للعمل كضابط مناوبة ملاحية ثالث على سفن الصيد والعمل كمراقب بيئي ومفتش بحري على سفن الصيد وحماية البيئة البحرية والعمل في مجال المحميات الطبيعية وإدارة الموانئ البحرية والعمل في مجالات البيئة البحرية مثل حمايتها من التلوث والأسماك المهددة بالانقراض.

في مجال تكنولوجيا الاستزراع البحري، يتم العمل في إنشاء وإدارة المزارع والمفرخات لتربية الأسماك والجمبري والرخويات.

كما يعمل في مجال الاستزراع البحري، بما في ذلك الأقفاص البحرية والأعشاب البحرية والطحالب. ويمكن للخريجين أيضًا العمل في مصانع الأعلاف السمكية ومجال تكنولوجيا تصنيع الأسماك، بما في ذلك إعداد المنتجات البحرية للتسويق والتصدير، ومصانع تدخين وتعليب وتجمالعمل في مجال تكنولوجيا تصنيع الأسماك، بما في ذلك إعداد المنتجات البحرية للتسويق والتصدير، ومصانع تدخين وتعليب وتجميد الأسماك.

كما تهدف الكلية إلى تطوير مهارات الطلاب في مجالات متعددة، مثل الصيد واستزراع الأسماك وتكنولوجيا المصايد وإدارة الموارد السمكية. كما تقدم الكلية فرصًا للطلاب للاستفادة من التدريب العملي والتجارب الميدانية في بيئة بحرية حقيقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة العريش جامعة أسوان الثروة السمکیة العمل فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات

نظمت جامعة برج العرب التكنولوجية برئاسة الأستاذ الدكتور محمد مرسي الجوهري  المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات.

 

جاء ذلك تحت رعاية موزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أيمن عاشور، وبحضور نخبة من كبار الشخصيات، من بينهم مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي الأستاذ الدكتور أحمد الصباغ، ورجال الأعمال بإشراف كلا من الأستاذ الدكتور إبراهيم الفحام عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة والدكتور أسامة النحاس منسق برنامج تكنولوجيا المعلومات.

 

مشاريع مبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات

 

ويهدف المعرض إلى عرض مشاريع مبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات في مختلف التطبيقات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني.


 

وأكد الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية على أهمية تكنولوجيا المعلومات في العصر الحالي، ودورها في دفع عجلة التنمية والتقدم، ويهدف المعرض إلى عرض مشاريع مبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وإتاحة الفرصة للطلاب والباحثين للتواصل مع خبراء من مختلف المجالات.


 

وأوضح "الجوهري" أن الجامعة تعمل على تعزيز مهارات طلابها في مجال تكنولوجيا المعلومات، من خلال برامج دراسية متميزة، وشراكات قوية مع القطاع الخاص، مشيداً بالدور الذي تقوم به كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع لدى الطلاب عبر برامجها الدراسية المتنوعة.


 

وأكد رئيس الجامعة على أن جامعة برج العرب التكنولوجية تسعى جاهدة لكي تكون مركزًا رائدًا للابتكار والإبداع في مصر والمنطقة العربية، من خلال دعمها للطلاب الموهوبين وتشجيعهم على ابتكار حلول جديدة للتحديات التي تواجهها المجتمعات.


 

كما أعلنت جامعة برج العرب التكنولوجية عن انطلاق جامعة الطفل التكنولوجية بمدينة برج العرب كمبادرة تطلقها الجامعة لتعليم وتدريب صيفي لطلاب واطفال مدينة برج العرب لتعليمهم ما هو جديد من علوم التكنولوجية الجديدة والمبتكرة ومن ثم تعميمها على أبناء محافظة الإسكندرية ككل من خلال ضوابط اخري جاري العمل عليها.


 

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتعليم التكنولوجي، على دعم الوزارة للجامعات التكنولوجية، وحرصها على تخريج كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل.


 

وتضمن المعرض العديد من الأجنحة التي عرضت فيها مشاريع طلاب جامعة برج العرب التكنولوجية.


 

كما شهد المعرض عقد جلسات نقاشية حول مستقبل تكنولوجيا المعلومات، بمشاركة خبراء من مختلف المجالات.

وأشاد الحاضرون بالمعرض، واعتبروه فرصة رائعة للاطلاع على أحدث التقنيات في مجال تكنولوجيا المعلومات.


 

وقال الأستاذ الدكتور إبراهيم الفحام، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة يعد هذا المعرض فرصة رائعة لطلابنا لعرض مشاريعهم المبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات،واكتساب الخبرات من خلال التواصل مع خبراء من مختلف المجالات.


 

وأوضح "الفحام "أن الكلية تهدف من خلال ذلك إلى تخريج طلاب قادرين على مواكبة التطورات المتسارعة في المجالات العلمية والتكنولوجية، ومساهمين في دفع عجلة التقدم والتنمية في مصر.


 

وشهد الفعاليات الأستاذة الدكتورة رانيا الشرقاوي عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة برج العرب التكنولوجية والأستاذة الدكتورة مني عبد اللطيف رئيسة مدينة الأبحاث العلمية بمدينة برج العرب والأستاذ الدكتور محمد رشاد نائب رئيس مدينة الأبحاث العلمية والأستاذ الدكتور علاء عرفة وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة لشئون التعليم والطلاب والأستاذة الدكتورة رشا علي ياقوت وكيلة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية والأستاذ سالم فزاع أمين عام الجامعة.

مقالات مشابهة

  • انعقاد مجلس كلية الخدمة الإجتماعية جامعة أسوان
  • اختتام برنامج تدريبي حول تفريخ الأسماك ورعايتها في المزارع السمكية
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • تنسيق_ الجامعات.. تعرف على كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان
  • جامعة العريش تستعد لموسم إنتاج السمك والجمبري من مزارعها
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات 2024| تعرف على كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان
  • «الشارقة للثروة السمكية» تشارك بمؤتمر لاستزراع الأحياء المائية
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟