علق مسؤول حكومي على تصريحات وزير الخارجية اليمني الأسبق، خالد اليماني، التي وصف فيها الثورة اليمنية 26 سبتمبر ضد الحكم الإمامي الكهنوتي، بالانقلاب الذي فتح ابواب الجحيم على اليمنيين.

وكتب السفير اليمني لدى اليونسكو، الدكتور محمد جميح: "خالد اليماني وزير خارجية الجمهورية اليمنية السابق يصف ثورة 26 سبتمبر ب"انقلاب سبتمبر" الذي "فتح أبواب جهنم على اليمنيين"!.

وأضاف في منشور على منصة إكس، "ولماذا قبلت بأن تكون وزير خارجية انقلاب أيها الوزير المحترم؟ أما يكفيك التوقيع مع الحوثيين على اتفاق استوكهولم حتى تردد معهم مقولاتهم عن سبتمبر؟!
وا أسفا".

وقال الدكتور جميح في منشور آخر، متحدثا عن الوزير خالد اليماني: "قضى معظم عمره يتفيأ ظلال ثورة سبتمبر التي وصل في جمهوريتها لمنصب وزير خارجية، وبعد الخروج من المنصب بلغ به الأمر أن يقول عن سبتمبر إنه "انقلاب"، "فتح أبواب جهنم على اليمنيين"،مردداً مقولة الإماميين عن سبتمبر المجيد!".

اقرأ أيضاً تصريحات صادمة لوزير خارجية الشرعية الأسبق ”خالد اليماني” تصف ثورة 26 سبتمبر بـ”الانقلاب الذي فتح أبواب جهنم لليمنيين” خطير للغاية.. الحوثيون يلغون ذكرى ثورة 26 سبتمبر من المناسبات الوطنية في المنهج الدراسي ويقرون 17 مناسبة طائفية جماعة الحوثي تعلن تعديل المنهج والعودة عن حذف ”إزالة الفوارق والامتيازات الطبقية” من أهداف 26 سبتمبر بعد ضجة عارمة نكتة حلوة لمحمد الحوثي عن ”نعومة أظافرنا”! ”الطبل” محمد علي الحوثي يثير الجدل بما قاله عن الجمهورية وثورة 26 سبتمبر.. وسيل من الردود النارية محمد علي الحوثي يصدر توجيه لـ”وزير التربية ولجنة المناهج” بعد تعمد تحريف أهداف ثورة الجمهورية 26 سبتمبر تعديل حوثي على ثورة سبتمبر المسؤول عن تحريف أهداف ثورة 26سبتمبر في كتاب الوطنية.. شاهد ماذا كان يعمل ”الدريب” قبل الانقلاب بصعدة المليشيا تبدأ محو الإرث الفكري لثورة 26 سبتمبر الخالدة بعد تحريف أهداف 26 سبتمبر.. جماعة الحوثي تحتكر التسجيل في المعهد العالي للقضاء بصنعاء لعيال السلالة ”وثيقة” الحوثي يغير صياغات أهداف ثورة سبتمبر المغرب العربي اليماني!

وتساءل مستنكرًا: "ما هذا العقوق؟! ما هذه الخاتمة؟! لك الحمد يا رب على هذا البلاء!".

وكان اليماني، كتب في مقال له على موقع "اندبندنت عربية"، طالعه "المشهد اليمني"، إن اليمن لم يعرف الاستقرار خلال النصف الأول من القرن الماضي، فيما عدا الأجزاء الجنوبية والشرقية التي كانت خاضعة للاستعمار البريطاني.

وأضاف وزير الخارجية الأسبق لدى الحكومة الشرعية، أن شمال اليمن "استفحل فيه جور النظام الإمامي الذي أمعن في إذلال الشعب اليمني، حتى قامت مجموعة من الضباط بانقلاب سبتمبر (أيلول) 1962 الذي شكل محاكاة لحركة الضباط الأحرار في مصر". على حد تعبيره.

وقال خالد اليماني، متحدثًا عن ثورة الجمهورية التي وصفها بالانقلاب، إنها فتحت "أبواب جهنم على اليمنيين، فكانت حرباً ضروساً دامت قرابة العقد لم ينتصر فيها أي طرف، لكنها طحنت الشعب اليمني، وعكست طبيعة الصراع على السلطة مع مجيء نخب جديدة لتحل محل النخب الإمامية المهترئة، والتي تصارعت مع نفسها تباعاً".

الجدير بالذكر، أن خالد اليماني، شغل منصب وزير الخارجية في الحكومة الشرعية، منذ تعيينه بقرار رئاسي في 24 مايو 2018، حتى استقالته في 10 يونيو 2019.

وخلال تولية حقيبة وزارة الخارجية، أبرم اليماني، اتفاق استوكهولم (13 ديسمبر 2018) مع الحوثيين، وهو الاتفاق الذي أبقى على محافظة الحديدة تحت سيطرة المليشيات، وأعاد القوات المشتركة التابعة للشرعية والتحالف من أبواب مدينة الحديدة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة على الیمنیین وزیر خارجیة

إقرأ أيضاً:

بعد هدية الكويت .. مسؤول حكومي: العالم يثق بالرئيس العليمي ولن يقتصر الأمر على ثلاث طائرات

بعد هدية الكويت .. مسؤول حكومي: العالم يثق بالرئيس العليمي ولن يقتصر الأمر على ثلاث طائرات

مقالات مشابهة

  • هل هي ثورة على حكم الإخوان.. أم ثورة مضادة لثورة يناير؟!
  • تحرك قبلي ضد الانتقالي.. عقب تورط صهر ‘‘عيدروس الزبيدي’’ في اختطاف مسؤول حكومي
  • غدًا.. جامعة أسيوط تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو
  • وفاة نجل مسؤول حكومي غرقًا خلال السباحة بمارب
  • مسؤول روسي: إسقاط 4 أهداف جوية فوق شبه جزيرة القرم
  • بعد هدية الكويت .. مسؤول حكومي: العالم يثق بالرئيس العليمي ولن يقتصر الأمر على ثلاث طائرات
  • هدف شيطاني وراء مشاركة الحوثيين في مفاوضات مسقط: مسؤول حكومي يكشفه
  • مسؤول حكومي: هذا هو السبب الحقيقي لذهاب الحوثيين إلى مفاوضات مسقط!
  • وزير الخارجية يؤكد الحرص على التوصل لتسوية سياسية عادلة للشعب اليمني
  • سفير الصومال بالقاهرة يهنئ مصر بذكرى ثورة 30 يونيو