بوابة الفجر:
2024-11-17@06:46:48 GMT

عمرو أديب.. المختلف

تاريخ النشر: 17th, November 2024 GMT

يعتبر الإعلامى عمرو أديب واحدًا من أنجح الإعلاميين على مستوى الوطن العربى، لما يمتلكه من حضور وقدرة على إدارة أى حوار إعلامى بتمكن كبير، ورغم وجود الكثيرين غيره إلا أن اسمه يكفى، فهو علامة تجارية إعلانية لا يختلف عليها اثنان، ويكفى أنه الأعلى سعرا وأجرا وسط زملائه من إعلاميى مصر.

يتحدث عمرو أديب فى برامجه بلغة «الشارع»، وهو ما يجذب إليه فئة كبيرة من المستويات الاجتماعية المختلفة، الأمر الذى جعل فهم السياسة والاقتصاد أمرًا سهلًا على أبسط الأشخاص، وبمعادلة صعبة وناجحة فى ذات الوقت، يجذب إليه سيدات البيوت الفقيرة وأيضا الهوانم «الإيليت» حتى أن برنامجه فى إحدى القنوات ظل يقدم فقرة بعنوان «هوانم مصر»، يتحدث فيها عن كل القضايا الاجتماعية التى تخصهن، لدرجة أنه عندما يستقبل مداخلات هاتفية تجد كل الهوانم يقلن له «يا عمرو» دون أية ألقاب، فهو من يقصد أن يرفع كل الحواجز بينه وبين جمهوره.

هو الإعلامى الوحيد الذى يتقبل جمهوره «الصوت العالى»، وإذا لم يرفع «أديب» صوته تشعر وكأن هناك شيئًا يزعجه، أو أنه خارج «المزاج»، يشعر جمهور أديب وكأنه «صوتهم»، خاصة فى توجيه بعض اللوم على بعض الحكومات فى حالة التقصير، فهو يعنف بعض المسئولين فى بعض الأوقات على الهواء مباشرة.

كما أن خفة ظل وتلقائية عمرو أديب، هى صفات تميزه وتجعل منه إعلاميًا ناجحًا، بخلاف «الكاريزما» التى يتمتع بها على الشاشة، إلى جانب أن لديه فريق إعداد كامل يتنقل من قناة لقناة، ولكنه دائما يضع هويته على البرنامج، فهو بخلاف «الاسكريبت» لديه طريقة خاصة فى سحب تصريحات «مختلفة» من الضيف، يشعر الضيف وكأنه فى جلسة مع أحد أصدقائه دون وجود كاميرات، فيتحدث بأريحية شديدة، فهو يستفز ضيفه بشكل فيه نوع من الدعابة مما يجعل الضيف يدلو بكل ما عنده.

عمرو أديب استطاع أن يخلق شعبية كبيرة بمناقشته جميع ومختلف القضايا المطروحة على الساحة، حيث يقوم بكل الأدوار، فيغنى مع المطرب الذى يستضيفه، ويطبخ فى فقرة الطبخ، فيجعلك تشعر أنه جالس فى مطعم يتذوق الأكل، وليس فى ستوديو يشاهده الملايين، ويرتبط بعلاقة صداقة مع أغلب الشخصيات العامة ما يجعله صاحب «السبق» و«الانفراد» ولعل أبرزها كان حوار حصرى مع «الريان» رجل الأعمال صاحب مجموعة شركات «الريان» بعد ٢٣ عامًا من السجن، كما انفرد من قبل على المستوى الفنى بخبر رجوع شيرين عبدالوهاب لحسام حبيب بعد عدد من الخلافات الكبيرة، حيث فضلته شيرين على غيره من الإعلاميين لينفرد بالصور بخبر الرجوع، كما أن عمرو أديب كان أول من اخترع دخول سيخ «شاورما» داخل ستوديو فى مدينة الإنتاج الإعلامى.

حاول الكثيرون استنساخ عمرو أديب، ولكن يظل دائما هو «أديب» واحد فقط بشخصيته على الشاشة بانفراداته، بأسلوبه المختلف، ربما يختلف معه البعض نظرا لاختلاف طريقة تقديمه، ولكن لا ينكر أحد أنه ناجح ومتميز، كما يختلف معه الجمهور فى بعض الأحيان فى بعض الآراء، ولكن يظل حبهم له كبير، فهو الإعلامى الشعبى الأول فى مصر دون منازع، خاصة أنه يفصح عن ما بداخله دون «حيادية» فالجميع يعرف «زملكاوية» عمرو أديب الشديدة، ما تجعل الجمهور ينتظر سواء خسارة أو مكسب الفريق متأكدين من تناوله الأمر بشكل كوميدى ومختلف.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عمرو أديب إعلامي الجمهور القضايا الاجتماعية هوانم مصر التلقائية الكاريزما فريق إعداد حوار حصري شيرين عبدالوهاب حسام حبيب أخبار فنية شاورما الإعلام الشعبي زملكاوي أسلوب مختلف شعبية عمرو أدیب

إقرأ أيضاً:

خوسيه ساراماجو أديب نوبل .. تعرف على أشهر رواياته البصيرة

خوسيه ساراماجو (1922–2010) كاتب برتغالي شهير وحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1998، عُرف بأسلوبه السردي الفريد الذي يمزج بين الفلسفة والخيال والرمزية. تناولت أعماله موضوعات سياسية واجتماعية عميقة، مستخدمًا أسلوبًا يثير التفكير والتساؤل. من أشهر أعماله العمى والبصيرة، وهما روايتان تشتركان في طرح تساؤلات حول طبيعة الإنسانية ونظامها الاجتماعي والسياسي.


 رواية “البصيرة”
 

تتناول رواية البصيرة سؤالًا افتراضيًا غريبًا: ماذا سيحدث إذا قرر أكثر من 80% من سكان مدينة ما التصويت بأصوات بيضاء في الانتخابات؟ هذه الأصوات ليست ملغاة أو ناتجة عن مقاطعة، بل هي أصوات صالحة تدل على حضور الناخبين في اللجان الانتخابية، لكنهم اختاروا عدم التصويت لأي من الأحزاب الثلاثة الكبرى: اليمين، اليسار، أو الوسط.

افتتاح قناة السويس .. كيف كان الحدث الأسطوري؟ الهنود الحمر يبيعون مانهاتن مقابل 24 دولارا .. ما القصة

تكشف الرواية عن أن كل شخص اتخذ هذا القرار بشكل فردي ودون تنسيق مع الآخرين، بعيدًا عن أي تنظيم ثوري أو إرهابي.

 تبدأ القصة من هذه النقطة لتتطور الأحداث في إطار عبثي وساخر، حيث يسرد ساراماجو كيف تتحول سياسات القمع ومحاولات السيطرة إلى فضيحة سياسية تسخر من المفهوم السائد للديمقراطية، التي غالبًا ما تستند إلى أساليب ملتوية لتحقيق الفوز.

مقالات مشابهة

  • عمرو أديب عن عودة النصر للسيارات: مش عايز المصنع يفتح سنة ويقفل
  • بلوجر إيطالي| عمرو أديب: تقرير انتقاد مطار القاهرة مسيء وغير موضوعي
  • عمرو أديب يدافع عن مطار القاهرة بعد انتقادات بلوجر إيطالي: تقرير مسيء
  • المسلماني: قانون حركة طالبان الأمر بالمعروف مخالف للمستقر عند الأزهر ودار الإفتاء
  • خوسيه ساراماجو أديب نوبل .. تعرف على أشهر رواياته البصيرة
  • نصيحة عمرو أديب للشباب: لا تكن موظفًا طريق النجاح يبدأ بالمخاطرة
  • عمرو أديب: الإسـ ـرائيلي قوي ومتغطرس وعارف إنه مكـ روه في العالم
  • عمرو أديب: القضية الفلسطينية في طريقها للموت والنهاية الحزينة
  • عمرو أديب يحذر الشباب: لا تكن موظفًا