ما زالت التبعات المترتبة على التعديلات القضائية تترك آثارها على جيش الاحتلال، لاسيما شعبة الاستخبارات، خصوصا الوحدة 8200 النوعية، المكلفة بجمع أكبر معلومات استخباراتية، مما يثير مزيدا من  المخاوف الرئيسية لكبار المسؤولين في هيئة الأركان العامة للجيش.

ورغم أن الوحدة تعمل بكامل قوتها حالياً، ولا يوجد أي تراجع في نشاطها العملياتي، أو الاستعداد للحرب، لكن مسؤولين في جيش الاحتلال أكدوا أنه يوجد داخل الوحدة عدد كبير من مراكز المعرفة الاحتياطية التي سيكون من الصعب جدًا العمل بدونها.



أمير بوخبوط المراسل العسكري لموقع ويللا، نقل عن "كبار الضباط في جهاز الاستخبارات أنهم لن يعينوا الجنود والضباط الذين قد يحصلون على تناوب في حالة الحرب، لأنهم يعتقدون أن الحكومة اتخذت قرارًا خاطئًا، مما يعني أن جنود الاحتياط في التشكيل الاستخباري سيفاجئون قيادة الجيش بمدى مشاركتهم في الاحتجاجات ضد الحكومة، مما يعني تراكم الأضرار التي لحقت بأداء التشكيل الأمني".



وأضاف في تقرير ترجمته "عربي21" أن "التبعات السلبية شملت سلاح المشاة، حيث يخشى استدعاء جنود الاحتياط على نطاق واسع دون داع، لتجنب حوادث الرفض والاستفزازات والاحتجاجات أثناء التدريبات والأنشطة التدريبية والعملياتية، إلا إذا كانت حالة طارئة، ويدرك كبار المسؤولين في الجيش أن السياسة يجب أن تخضع لتحديث استعدادًا لفترة التدريب والتمارين القادمة مع نهاية الإجازات الصيفية، صحيح أنه في هذه المرحلة لا يوجد ضرر فعلي للاستعداد التشغيلي، باستثناء أحداث محددة للغاية، لكن تعليمات رئيس الأركان تشمل المراقبة المستمرة لكبار أركان القيادة، والنخبة والوحدات الخاصة، وتعزيز المقاتلين في الاحتياطيات".

ونقل عن ضابط كبير في الذراع البرية قوله: "لا نرى أي حضور مرتفع لأيام التدريب على خدمة الاحتياط، بما في ذلك التوظيف التشغيلي".

وأشار إلى أن "التراكمات المضرّة لحقت بسلاح البحرية، ففي هذه المرحلة فإن الضرر اللاحق بالاستعداد التشغيلي وكفاءة الفيلق واضح بشكل رئيسي في مجال مقر العمليات والتخطيط والتشكيل والمدربين، ولكن ليس بطريقة تمنع الفيلق من تنفيذ عمليات خاصة ونشاط عملياتي واسع، لذلك أوعز قائد الفيلق اللواء دافيد سيلمى أنه في ضوء الأوضاع السائدة في الجيش، وإعلان كبار الضباط السابقين، بأنهم لن ينخرطوا في خدمة الاحتياط، لزيادة المراقبة والمحادثات بشكل رئيسي حول مراكز المعرفة والمواقع الفريدة في التشكيلات المختلفة، والتركيز على فرق كاملة مثل الأسطول الثالث عشر في قاعدتي أسدود وحيفا".

وأكد أن "النيابة العسكرية لحقتها أضرار بسبب الانقلاب القانوني، وهناك تخوف حقيقي من موجة من المحامين العسكريين الذين يغادرون الصفوف".

وتؤكد هذه المعطيات أن المستوى السياسي الإسرائيلي يتجاهل التداعيات السلبية للانقلاب القانوني على الجيش والأمن، ويرفض معظم الوزراء الاستماع للجنرالات الذين يحذرون مما يواجهه الجيش من صعوبات ستعيق تصدّيه للحرب القادمة في الشمال وغزة، فيما تمعن الحكومة في دفن رأسها في الرمال؛ لأن التدريبات ستكون فارغة، حيث سيحضر 60-70 في المائة من الجنود في أحسن الأحوال، وكفاءة الجيش باتت منخفضة المستوى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة التعديلات القضائية الاحتلال احتلال فلسطين نتنياهو صحافة صحافة صحافة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

خطوة جديدة من الدولي المصري أحمد فتوح.. هل تنتهي مشكلته القضائية؟

أعلن أشرف عبد العزيز، محامي لاعب الزمالك والمنتخب المصري أحمد فتوح، عن تطورات جديدة في القضية المرفوعة ضد موكله بتهمة القتل الخطأ، على خلفية حادث سير مأساوي أدى إلى وفاة أحد رجال الأمن، وذلك نتيجة قيادة فتوح لسيارته بسرعة كبيرة تحت تأثير المخدرات.

وفي هذا السياق، أكد عبد العزيز أنه وزار، الأربعاء، برفقة أحمد فتوح أسرة المتوفى لتقديم واجب العزاء، وأعرب عن تقديره لاستقبال الأسرة العزاء من اللاعب الدولي.

وكتب عبد العزيز عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك": "اليوم، قمت برفقة اللاعب أحمد فتوح بزيارة أسرة المرحوم السيد أحمد السيد الشبكي، حيث قدّمنا واجب العزاء في مصابهم الأليم، وتقبلوا العزاء بكل احترام".

وأضاف: "أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لهم، نيابة عن نفسي وأحمد فتوح، وأدعو للفقيد بالرحمة وأن يسكنه الله فسيح جناته".




وفي مداخلة هاتفية عبر فضائية "أم بي سي" مصر أكد المحامي أن أهل المتوفي تقبلوا العزاء، ووافقوا على التصالح والتنازل عن القضية دون مقابل ولكن في الوقت المناسب لهم. 



يُذكر أن الحادث الذي وقع في آب / أغسطس الماضي أسفر عن وفاة أمين الشرطة أحمد السيد الشبكي، وتم تسجيله كحادث "قتل خطأ"، بالإضافة إلى توجيه اتهام للاعب بالقيادة تحت تأثير مواد مخدرة. الحادث وقع في طريق الساحل أثناء عودة من قضاء اجازته.

وفي منتصف الشهر الماضي، قررت محكمة الجنايات بمطروح شمال غرب مصر إخلاء سبيل أحمد فتوح بكفالة قدرها 50 ألف جنيه، بينما تم تأجيل جلسة محاكمته إلى 22 تشرين الأول / أكتوبر الجاري.

كما أشارت التقارير إلى أن فتوح قد خضع لفحوصات طبية بعد الحادث، حيث أثبتت التحاليل وجود مواد مخدرة في جسمه، ويعتبر هذا الأمر محل جدل واسع في الأوساط الرياضية والإعلامية، حيث طالب البعض بتشديد العقوبات على الرياضيين الذين يثبت تعاطيهم المخدرات أثناء القيادة.


تجدر الإشارة إلى أن أحمد فتوح يعتبر أحد نجوم نادي الزمالك ومنتخب مصر، حيث شارك في العديد من البطولات المحلية والدولية، مما زاد من حجم الضغوط عليه في ظل هذه القضية، يتوقع المتابعون أن تكون الجلسات القادمة في محاكمته محط أنظار وسائل الإعلام والجماهير.

وفي أول تعليق للنجم المصري له بعد إخلاء سبيله، طلب فتوح من أسرة المتوفي السماح له بزيارتهم، لتقديم واجب العزاء، كما تعهد بأن يتحمل مسؤولية بنات المتوفي أحمد الشبكي كاملة.

وكتب فتوح عبر حسابه على موقع "إنستغرام": "أتقدم بخالص العزاء لأسرة المرحوم السيد أحمد الشبكي.. لا يوجد كلمات تعبر عن ما بداخلي من حزن ولكنه قضاء الله وقدره، ولا يوجد أي كلمات أو أفعال ممكن أن تغير أو تخفف على عائلة المرحوم".

View this post on Instagram A post shared by Ahmed Fatouh (@fatouh13)

مقالات مشابهة

  • تبعات تغير المناخ تهدد قرى نيبال
  • إسرائيل تسعى لحرب شاملة دون الاحتياط للعواقب المدمرة للشرق الاوسط
  • عاجل - تصعيد متسارع في الشرق الأوسط.. مخاوف من ضربة إسرائيلية لمنشآت إيران النووية ومخاطر اندلاع حرب شاملة (تفاصيل)
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قصف أهداف تابعة لاتصالات واستخبارات "حزب الله"
  • شاهد بالصورة والفيديو.. الفنانة ندى القلعة تتصدر قائمة المشاهير الذين احتفلوا بانتصارات الجيش على طريقة “زردية” البرهان
  • بوتن يوقع على قانون يمنح حصانة للمتهمين الجنائيين الذين ينضمون إلى الجيش
  • الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع استخباراتية لحزب الله في بيروت
  • ماذا طلب رئيس الحكومة من قائد الجيش وماذا تبلّغ؟
  • خطوة جديدة من الدولي المصري أحمد فتوح.. هل تنتهي مشكلته القضائية؟
  • الاستخبارات الإيرانية تهدد باغتيال كبار قادة الاحتلال.. سنصل إليكم قريبًا