اختراق في مجال السرطان.. تجارب رائدة تظهر تماثل حالات خطيرة للشفاء
تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT
أعلن أحد المستشفيات الكبرى أن تجارب رائدة لعلاج السرطان تؤدي إلى نتائج «رائعة بشكل لا يصدق»، حيث يحقق المصابون بأمراض خطيرة «هدأة» لأشهر وسنوات.
وقالت مؤسسة Christie NHS Foundation Trust في مانشستر إن عملها التجريبي في سرطانات الدم مثل الورم النقوي يشهد استجابة الغالبية العظمى من المرضى للعلاج.
«تلغرام» يطلق ميزة «القصص» لجميع المستخدمين منذ 7 ساعات أزمة السجائر.
وفي الوقت الحالي، تشرف مؤسسة Christie NHS Foundation Trust على نحو 30 تجربة سريرية قيد التنفيذ لسرطان الدم، بما في ذلك خمس تجارب للورم النقوي المتعدد، وهو مرض يتطور من خلايا البلازما في نخاع العظام.
وكان قد استنفد العديد من المرضى المشاركين في التجارب خيارات العلاج المتاحة الأخرى، أو أنه لم يتبقّ للبعض سوى خيارات قليلة جدا، وهو ما يجعل النتائج أكثر إثارة للدهشة.
وهنا أشارت الدكتورة إيما سيرل، استشارية أمراض الدم في كريستي، إلى أن مجموعة من عقاقير العلاج المناعي الجديدة، وهي تجريبية لدرجة أنها لم تحمل اسماً بعد، أظهرت أن بعض المرضى، مثل المصابين بالورم النقوي المتعدد، يشهدون انخفاضا في معدلات السرطان لديهم إلى مستويات لا يمكن اكتشافها.
وتابعت: «نتائج هذا النوع من التجارب، باستخدام الأدوية التي تمكن الجهاز المناعي من رؤية الورم النقوي ومهاجمته، مثيرة للإعجاب بشكل لا يصدق. وباستخدام الأدوية بمفردها، نشهد استجابات في أكثر من ثلثي المرضى الذين لم يتبق لديهم خيارات علاج قياسية. وعند استخدام الأدوية معا... نشهد استجابات في أكثر من 90 في المئة من المرضى».
وقالت إن أدوية العلاج المناعي، التي تستخدم بالفعل في بعض أنواع السرطان الأخرى، ستغير «تماما» وجه علاج سرطان الدم.
وواصلت الدكتورة سيرل القول: «تمثل هذه الأدوية طفرة هائلة في علاج هذا النوع من السرطان، حيث تتيح للمرضى الذين ليس لديهم خيارات علاجية قياسية تحقيق هدأة (حالة غياب فعالية المرض)، في كثير من الحالات لأشهر أو سنوات. وعندما يتم استخدام الأدوية بمفردها، فإنها تحقق هدأة تستمر من عام إلى عامين في معظم المرضى. وعند استخدامه مع أدوية الورم النقوي المتعدد الأخرى، من المحتمل أن تكون الاستجابات والتأثير على متوسط العمر المتوقع أطول».
وأوضحت الدكتورة سيرل، أنها لم تتوقع أن يعمل العلاج المناعي جيدا في حالات سرطان الدم، مضيفة: «هذه نتائج رائعة حقا».
وقد يكون من الصعب السيطرة على سرطان الدم، وغالبا ما يجد المسعفون أن المرضى في حالة خطيرة جدا بسبب تأثر الجهاز المناعي بالكامل.
وقد اعتاد مرضى الورم النقوي المتعدد البقاء على قيد الحياة لمدة ثلاث إلى خمس سنوات بعد التشخيص، على الرغم من أن أحدث البيانات تشير إلى أن نصف المرضى يظلون على قيد الحياة حتى بعد مضي 10 سنوات.
المصدر: الراي
إقرأ أيضاً:
خيارات الإنسان: ما بين السعادة والشقآء
فيصل بسمة
بسم الله الرحمن الرحيم و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.
و الأصل و الفطرة الإنسانية في فعل الخيرات ، و الأمر بالمعروف ، و في النهي/الإبتعاد عن المنكر ، و ذلك هو ما يدعو إليه الخالق سبحانه و تعالى ، و الذي أخبرنا أن في ذلك فلاح المجتمعات و الأمم و صلاحها:
{ وَلۡتَكُن مِّنكُمۡ أُمَّةࣱ یَدۡعُونَ إِلَى ٱلۡخَیۡرِ وَیَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَیَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِۚ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٠٤]
{ یُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ وَیَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَیَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَیُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰتِۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ مِنَ ٱلصَّـٰلِحِینَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١١٤]
و أساس إستقرار المجتمعات و صحتها و سلامتها في: أدآء الأمانات و الإحسان و إيتآء ذي القربى ، و في أن يكون العدل هو أساس الحكم ، و في النهي/الإبتعاد عن ممارسة الفحشآء و المنكر و البغي ، و ذلك ما أمر الله به:
{ إِنَّ ٱللَّهَ یَأۡمُرُكُمۡ أَن تُؤَدُّوا۟ ٱلۡأَمَـٰنَـٰتِ إِلَىٰۤ أَهۡلِهَا وَإِذَا حَكَمۡتُم بَیۡنَ ٱلنَّاسِ أَن تَحۡكُمُوا۟ بِٱلۡعَدۡلِۚ إِنَّ ٱللَّهَ نِعِمَّا یَعِظُكُم بِهِۦۤۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ سَمِیعَۢا بَصِیرࣰا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٥٨]
{ إِنَّ ٱللَّهَ یَأۡمُرُ بِٱلۡعَدۡلِ وَٱلۡإِحۡسَـٰنِ وَإِیتَاۤىِٕ ذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَیَنۡهَىٰ عَنِ ٱلۡفَحۡشَاۤءِ وَٱلۡمُنكَرِ وَٱلۡبَغۡیِۚ یَعِظُكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ }
[سُورَةُ النَّحۡلِ: ٩٠]
و قد جآء في معنى الأمانة أنها الحق اللازم/الواجب الأدآء ، و أنها العفاف و الصدق و الإستقامة في السلوك ، و هذه الصفات من نبيل القيم و مكارم الأخلاق ، كما وصفت بأنها تصرف الإنسان ، الأمين ، تجاه ما يستودع لديه من مال و نحوه و ما يوثق به عليه من الأعراض ، و هذه من خصال الفطرة السليمة و السلوك القويم ، و قد عُرِّفَت الأمانة فقهياً على أنها الفرآئض من صلاة و زكاة و صيام ، و كذلك أدآء الدَّين و صون الودآئع و كتم الأسرار...
و قد ذُكِرَ الإستوآء/التسوية و الإستقامة ضمن معاني العدل و كذلك تجنب الظلم و الجور و إعطآء كل ذي حقٍ حقه ، و هذه القيم هي عين ما تتطلبه المجتمعات حتى يتحقق فيها الأمن و الإستقرار الذي يأتي من بعدهما الإنتاج و الوفرة و الكفاية فالرفاه ، و قيل أيضاً أن العدل هو إستعمال الأمور في مواضعها و أوقاتها و وجوهها و مقاديرها من غير سرف و لا تقصير و لا تقديم و لا تأخير ، و تلك من علامات الإتزان و حسن إدارة الأمور و التي من خلالها تنضبط/تنتظم المجتمعات ، و هي بعض من المعايير التي يقاس بها تقدم/تمدن المجتمعات و رقي الأمم ، و قد قيل عن العدل أنه الإنصاف في المعاملة التي تلزم مقابلة الخير بمثله و الشر بما يوازيه ، و تلكم هي الموازين القِسط التي هي من صميم قوانين المجتمعات القوية و المتمدنة...
و قد جآء في معنى الإحسان أنه إتقان العمل مع بذل الجهد في إجادته ، و هذا حتماً يفضي إلى الزيادة في الإنتاج و الوفرة و الكفاية و من ثم الرضا النفسي و المجتمعي ، أما فيما يخص عبادة الله فإن الإحسان يعني الإخلاص كما جآء في الحديث:
(أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)
و الإخلاص في العبادة يجلب الراحة النفسية للعبد و كذلك رضا الرب ، و هذا الرضا الإلهي هو قمة ما يهفو و يرنو إليه الإنسان المؤمن...
و قد جآء في معنى الإيتآء أنه الإعطآء و النقل و السوق ، و هذا يقارب معاني العطآء و البذل و توزيع الصدقات و نقل المنفعة و سوق الخير إلى الأفراد و المجتمعات ، و فقهياً فإن إيتآء ذي القربى يعني صلة الأرحام ، و ذلك يعزز من تقوية الصلات الإنسانية و نشر الإلفة و المودة و المحبة بين الأفراد في المجتمعات ، و في ذلك درء للفتن و منع للخصام و نفي لأسباب الشقاق ، أما إيتآء الزكاة فهو دفعها لمستحقيها ، و ذلك هو العدل في إعادة توزيع و تدوير الأموال بين الأفراد في المجتمعات مما يمنع/يقلل من العوز و الفقر و توابعهما من الخلاف و الشقاق و الشقآء ، و مما يقود إلى الطمأنينة و الإستقرار و إعمار المجتمعات و رفاهيتها و من ثم أمنها و أمانها...
و قد جآء في معنى الفحش في معجم المعاني أنه هو ما تنفر عنه الطباع السليمة و لا تقره العقول المستقيمة ، و قد عُرِّفَت الفحشآء على أنها كلُ فعلٍ تكرهه الأنفس و لا يقبله الشرع كالزنا و فعل قوم لوط و نحوهما ، و هذه النوعية من الممارسات الجنسية المحرمة دون شك تضعف/تهدد مفهوم الأسرة و قد تقود إلى الفوضى الجنسية و خلط الأنساب...
و المنكر هو ما أنكره و كَرَّهَه و حَرَّمَه الشرع الإلهي و نهى عنه من قبيح القول و الفعل ، و هو ما يتناسق مع نهج العقول السليمة/الصحيحة التي لا تستحسن/تستسيغ المنكر و تحكم بقبحه ، و هذا مما يتوافق مع الفطرة و الشريعة الإلهية...
و البغي هو طلب الشيء و السعي إليه ، و قد جآء ذكر البغي في القرءان الكريم في سياق الفساد و العدل عن القصد و الظلم و تجاوز الحد فيما يخص الأفراد و الطوآئف ، و قد قرن بعض من المفسرين البغي بالفساد و الزنا و الخروج على الإمام العادل و نكث بيعته و مخالفته و قتاله...
و قد دلت التجارب الإنسانية أن دمار الأقوام و الأمم و هلاك القرى يأتي من مخالفة أوامر الله الخالق سبحانه و تعالى الداعية و المُحِثَّة على فعل الخير ، و في الخروج عنها ، و في ممارسة الفسوق:
{ وَإِذَاۤ أَرَدۡنَاۤ أَن نُّهۡلِكَ قَرۡیَةً أَمَرۡنَا مُتۡرَفِیهَا فَفَسَقُوا۟ فِیهَا فَحَقَّ عَلَیۡهَا ٱلۡقَوۡلُ فَدَمَّرۡنَـٰهَا تَدۡمِیرࣰا }
[سُورَةُ الإِسۡرَاءِ: ١٦]
و قد جآء في معنى الفسوق أنه الخروج عن الشيء المعتاد ، و قد يعني زوال الغطآء و بيان ما كان مخفياً تحته ، فيقال فسق الرطب إذا خرج عن قشره و غشآءه ، و يفسق المرء إذا خرج عن جادة الطريق ، و تصف المجتمعات الشخص المنحرف الذي يسلك طريقاً غير قويم بالفاسق ، أما في الفقه فإن الفسق هو الخروج عن الشرع و عن طاعة أوامر الرب و ترك الواجبات و فعل و مقاربة المحرمات ، و المترفون المذكورون في الآية أعلاه قد أُمِرُوا بإتباع الأوامر الإلهية الدالة إلى الخير لكنهم إختاروا ، بمشيئاتهم و إراداتهم ، الفسوق و الخروج/العدول عنها ، و عوضاً عن ذلك إنغمسوا في إتباع/سلوك/ممارسة/فعل كل ما هو منكر و قبيح و فاحش...
و كثيراً ما يلجأ المترفون و المبذرون و المجرمون و الظالمون إلى تبرير أفعالهم الغير سوية و ردها إلى العادات و التقاليد و إرث الأبآء و الأجداد ، بل أحيانا قد يتجرأون و يقولون أن الله ، تنزه و تقدس سبحانه و تعالى ، قد أمرهم بذلك:
{ وَإِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةࣰ قَالُوا۟ وَجَدۡنَا عَلَیۡهَاۤ ءَابَاۤءَنَا وَٱللَّهُ أَمَرَنَا بِهَاۗ قُلۡ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَأۡمُرُ بِٱلۡفَحۡشَاۤءِۖ أَتَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ٢٨]
{ وَإِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةࣰ قَالُوا۟ وَجَدۡنَا عَلَیۡهَاۤ ءَابَاۤءَنَا وَٱللَّهُ أَمَرَنَا بِهَاۗ قُلۡ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَأۡمُرُ بِٱلۡفَحۡشَاۤءِۖ أَتَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ٢٨]
و هم يعلمون أن الله سبحانه وتعالى لا يأمر إلا بكل ما هو فيه خير و إعمار و فلاح و صلاح للإنسانية و المجتمعات ، و رغم ذلك فقد إختار المترفون و الفئات الأخرى ، بمشيئاتهم و إراداتهم ، العصيان و عدم إتباع الأوامر الإلهية و النكوص عن الإلتزام بالأساسيات من: أدآء الأمانات و الإحسان و إيتآء ذي القربى و البذل و الصدقات و العدل ، و عوضاً عن ذلك آثروا ممارسة الظلم و الفحشآء و المنكر و البغي و أضرابهم ، و هم بعزوفهم عن فعل الخير و ممارساتهم لتلك الشرور يكونوا قد أكملوا ، طواعيةً ، جميع متطلبات القضآء فكان أن حق عليهم القول و نزول/وقوع الدمار...
و هكذا خيارات الإنسان ، أفراد و مجتمعات ، فإذا ما إهتدى بالهدي الإلهي و اتبع الأوامر نال الرضا و كان الفلاح و الصلاح و النعيم و السعادة ، و إذا ما إختار بمشيئته الفسوق و الخروج عن الصراط المستقيم كان الخسران و الدمار و الضلال في الحياة الدنيا و هي الفانية و كذلك الشقآء في الآخرة و هي خَيرٌ و أبقى...
و الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.
فيصل بسمة
المراجع:
- القرءان الكريم
- الويكبيديا https://ar.m.wikipedia.org/wiki
- شبكة درر https://dorar.net/alakhlaq
- شبكة المعاني https://www.almaany.com
fbasama@gmail.com