ثروت الخرباوي يكشف معنى شعار السيفين الخاص بالإخوان (فيديو)
تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT
قال الكاتب والمفكر ثروت الخرباوي، إنه حاول أن يعرف تفاصيل حول شعار "السيفين"، موضحا: "سألت مصطفى مشهور وعمر التلمساني عن هذا الشعار، رغم أن الأخير يشار إليه بأنه من أهل الوسط والاعتدال وما إلى ذلك، ومشهور يشار إليه بأنه مسؤول التنظيم السري ورجل عنيف، وقالوا لي نفس الكلام: إن السيفين أحدهما سيف للداخل، والآخر للخارج".
وأضاف الخرباوي، خلال حواره ببرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أمس الثلاثاء، أن السيف الموجه للداخل يعني أن الناس لن تقتنع بمنهج الإخوان، فلابد من إجبارهم للإقناع، أما السيف الموجه للخارج فهو يعني غزو العالم، وهو رمز للقوة، لذلك وضع حسن البنا كلمة "واعدوا" تحت السيفين، والمصحف أعلى الشعار.
وتابع: “مصطفى مشهور وقتها قال: بيقولوا إن الإرهاب وحش، الإرهاب كويس، ومذكور في القرآن، وربنا بيأمرنا أننا نكون إرهابين، مستشهدًا بقول الله تعالى: ”ترهبون به عدو الله وعدوكم".
وأشار الخرباوي،إلى أن هذه الكلمة لها مدلول في الآية القرآنية يختلف عن فهمه، وكلمة "الإرهاب" والإرهابيين التي أصبحت مصطلح حاليًا يستخدم، كان ممكن في زمن يستخدم القتلى والسفاحين، لكن وضعوها عبارة لأنهم يستخدموا السلاح، وهذه الأمور جعلتني أتوقف إلى أن تركت الإخوان، وقابلتك وقولتلي أكتب تجربتي والانتقادات التي قابلتها.
وتابع ثروت الخرباوي: "أنا استمديت القوة من يقينك بأن التجربة بتاعتي ممكن تعمل حاجة، وكتبت ثلاث مقالات، كانت المقالة الأولى بتكلم فيها في بدايتها عن الذي قاله مأمون الهضيبي "نحن نتعبد لله بأعمال الجهاز السري للإخوان قبل الثورة"، فوجئت بعدها “أن حضرتك بتبعتلي رد أنهم أنكروا الكلام ده”.
وأردف: “فيه اتنين من الأصدقاء كانوا متفقين معايا على الكلام ده مش هأذكر أسمائهم، وبعدين سحبوا الرد بتاعهم عشان المستشار مأمون الهضيبي يبعت هو الرد باسمه، أو كتب له الرد، وأنكر هذا الكلام، فأنت قولتلي إحنا عايزين فيديو أو تسجيل، وفضلت أدور لحد ما لاقيت فيديو فيه العبارة دي، لأن باقي الفيديوهات والتسجيلات كان اتمسح منها العبارة دي تمامًا”.
واختتم ثروت الخرباوي: “أنتوا فرغتوا ونشرتوا وقولتوا الرد بتاع مأمون الهضيبي، وبجوارها مأمون الهضيبي يرد على مأمون الهضيبي، فمين الكذاب في القصة، ويواري سوءته".
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الإخوان محمد الباز بوابة الوفد ثروت الخرباوی
إقرأ أيضاً:
هل يرى المؤمنون الله يوم القيامة؟.. دار الإفتاء توضح معنى الحديث الشريف
أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"هل حديث النبي عليه السلام: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ عِيَانًا» يفيد رؤية المؤمنين لله يوم القيامة؟ وكيف تكون هذه الرؤية؟".
لترد دار الإفتاء موضحة: أنه ورد عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ عِيَانًا» رواه البخاري في "صحيحه"، وعنه أيضًا قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فنظر إلى القمر ليلة، يعني البدر، فقال: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ، لَا تَضَامُّونَ فِي رُؤْيَتِهِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا عَلَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا» ثُمَّ قَرَأَ: «﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ﴾ [ق: 39]» متفق عليه.
ووجه الدلالة من الحديثين واضح في إثبات رؤية المؤمنين لله تعالى في الآخرة وهو معتقد أهل السنة والجماعة؛ قال الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (9/ 619-620، ط. دار الفكر): [قال النووي: اعلم أن مذهب أهل السنة قاطبة أن رؤية الله تعالى ممكنة غير مستحيلة عقلًا، وأجمعوا أيضًا على وقوعها في الآخرة؛ أي: نقلًا، وأن المؤمنين يرون الله تعالى دون الكافرين.. وقد تظاهرت أدلة الكتاب والسنة وإجماع الصحابة، فمن بعدهم من سلف الأمة على إثبات رؤية الله تعالى في الآخرة للمؤمنين، ورواها نحو عشرين صحابيًا رضي الله تعالى عنهم عن رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم، وآيات القرآن فيها مشهورة] اهـ.
وقال العلامة ابن القيم في "حادي الأرواح" (ص: 205، ط. دار الكتب العلمية): [وأما الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه الدالة على الرؤية فمتواترة] اهـ.
ومعنى رؤية الله تعالى في الآخرة: انكشافه لعباده المؤمنين في الآخرة انكشافًا تامًا، ولا يلزم من رؤيته تعالى إثبات جهة -تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا- بل يراه المؤمنون لا في جهة كما يعلمون أنه لا في جهة؛ يقول الدكتور محمد البوطي في "كبرى اليقينيات الكونية" (ص: 171، ط. دار الفكر المعاصر): [على الرغم من أن الله تعالى ليس جسمًا ولا هو متحيز في جهة من الجهات، فإن من الممكن أن ينكشف لعباده انكشاف القمر ليلة البدر كما ورد في الأحاديث الصحيحة، وأن يروا ذاته رؤية حقيقية لا شبهة فيها، وستحصل هذه الرؤية إن شاء الله بدون الشرائط التي لا بد منها للرؤية] اهـ.
والذي عليه أهل السنة والجماعة أنها: قوة يجعلها الله تعالى في خلقه، لا يشترط فيها اتصال الأشعة، ولا مقابلة المرئي ولا غير ذلك، فإن الرؤية نوع من الإدراك يخلقه الله تعالى متى شاء ولأي شيء شاء.