بطبيعة الحال ما يقال عن السحر فى الأمور الطبية لا يمت الى العلم بصلة ولا نحن قادرون على أن نصل اليه بل هو من أمور الغيب التى أُمرنا ألا نخوض فيها فالعقول ليست مؤهلة لاستيعاب الغيب بما فيه بل الايمان فقط وما فيه وبطبيعة الحال أيضاً حينما يتحول الطب الى شىء من الدجل خاصة فى الأمراض المزمنة والأمراض المستعصية فلن يربح الطب بل سيكسب الدجل وسيكسب بمراحل كثيرة وتراه محبوباً فى قلوب من يؤمن به ويدافع عنه بكل ضراوة تحت المسمى الشهير أنه موجود والأشهر أنه ذكر فى القرآن.
وما تراه الآن فى تعامل بعض الناس مع المرض فى العصر الحالى هو أنهم مجرد كائنات تعيش لتأكل وتتكاثر سواء من بنى البشر وتمرض وتموت وأيضاً غيرها من المخلوقات وان كان الحيوان أيضاً يعرف المرض ويعرف الاستشفاء من المرض وهذا موجود فى المراجع الطبية بل ان الحيوان يداوى جراحه سواءاً باللعاب أوبأوراق الشجر، بل إن الحيوان يذهب الى بعض الأطعمة ليأكلها أو يلوكها اذا كان عنده بعض من آلام البطن وهو أيضاً يتحاشى بكل الطرق الجروح سواء القطعية أوغيرها لأنه يعرف أنها قاتلة فى البيئة التى يعيش فيها فلا طاقة له للوقوف أمام الميكروبات فالجروح بالنسبة للحيوان هى الموت المحقق.
وبطبيعة الحال أنّ ما يحدث فى بنى البشر غريب عن الحيوان فنحن عندنا العيون والعقول التى تبصر وتعى وتحقق فى أمراضنا اذا كانت موجودة فعلاً أم هذا ضرب من الخيال وقد تعلمنا فى الطب ألا نكثر من الحديث فيما ليس منه طائل ولا مجال الا لنذكّر القوم بما جاء فى سورة البقرة «وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوالشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِى الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوكَانُوا يَعْلَمُونَ» وأيضاً أننا فى عام 2024 ما زال هناك من لا يستطيع «من بنى البشر» أن يفرّق بين المرض اذا كان مرضاً مزمناً وشاقاً وطويلاً ومرهقاً وليس له علاج حتى الآن ولكنه ما زال مرض وهونوع من الامتحان لبنى البشر فى الصبر والتحمل والرجوع الى الله بزيادة الإيمان والتضرع أن يخفف عنا آلامه ويثبت له الدين فهذا ما نعرفه فى هذه الأمراض وهى أيضاً موجودة فى الغرب المتقدم ولا علاج لها عندهم أوعندنا.
أما أن نترك العلوم الحديثة التى أصبحت تتكلم اليوم فى الـDNAوالجينات والخلايا الجذعية ونذهب الى الأعمال السفلية التى تُذهب المرض وتجلب الحبيب والخطيب، فبالله عليكم كيف يصل هذا الى ساحات القضاء وكيف سيحكم القاضى على العفريت الجنى الذى نقل العمل السفلى وكيف سيتمكن المحضرون من القبض عليه؟
ويقول العارفون بالسحر «أفيقوا أيها السادة!!!».
استشارى القلب - معهد القلب
[email protected]
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: د طارق الخولي استشارى القلب معهد القلب الطب والسحر ومؤمن زكريا السحر الأمور الطبية العلم
إقرأ أيضاً:
طرف الهدب
عائض الأحمد
حينما تسقط من حساباتك واهتماماتك جل ما كان يزعجك أو يثير حنقك وربما أو قد يكون غالبا لا علاقة لك به فهذه تسمى " طرف الهدب" أو كما قال الشاعر " تاقف على طرف الهدب وما شافتك عيني،"، هنا فقط أنت تتحرر من هاجس إصلاح البنى التحتيه وإشارات المرور وجارك المزعج والانتخابات الأمريكيه وتحتفظ ،"بدلوك" الممتلئ دائما، وتغلق فمك الذي يمتلئ ماء، وكأنك المصلح والمفتى وقاضي القضاه ومنقذ البشرية من الطوفان، فيما لو وجهت ذاك الجهد في حدود منزلك لصلح العالم أجمع، عليك بمن تسأل عنهم في حدودك الضيقة ودع الآخرين لمن هم في كنفه فلن تكون وصياً على البشر قدر وصايتك على من حولك في حدود علمك ومعرفتك ليس أكثر.
اعلم بأنك ستعاني كثيرا ولكن عليك بنفسك وابدأ من الآن مرحلتك وانظر تحت قدميك أولاً رفقا بصحتك وبمن ينتظر قدومك دائمًا في أحسن حال، أحوال الناس وسلم الحياة ليس كما تراه وليس بالضرورة أن يصعده البشر كما خيل لك ومن قال لك بأن السلم درجات فربما أخذك إلى نهايته قبل أن تعلم كيف صعد، فهل من المقبول أن تصحح أخطاء الآخرين كما تراها، ومن أنت لتفعل ماعجز عنه،"الأنبياء والرسل" أي حال تظن بأنه أجمل وأرقى أن يتبع حالك وأفكارك وسير خطاك أما آن لكل هذا أن يقف لتسترد عافية التفكير وجمال الدنيا وحسن معشر من حولك ويقين إدراك اختلاف مشارب البشر، السكينة ووقار المرحلة هبة تمنحها ذاتك تقديرا لن يأتيك من أحد ولو اجتمع من في الأرض فلن تشعر به إن لم تستحسنه رفيقا دائماً تغض طرفك وتمضي قدما "ماشافتك عيني".
ختاما: الروح هبة الخالق، والأقدار صنيعتك، مابين هذه وتلك، أفعل ما تشاء دون أن تغفل العاقبة.
شيء من ذاته: لو عاد الزمان لطلبته أن يحتفل بيومي الأول معك.
نقد: سأرددها دائماً اختلافك معى يسعدني، الكمال لم يخلق بعد.
رابط مختصر