Hنطلقت مساء الثلاثاء فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان عمان السينمائي الدولي - أول فيلم بالعاصمة الأردنية، وسط حضور نخبة من الشخصيات السينمائية البارزة من مختلف أنحاء الوطن العربي وذلك بمقر مركز الملك حسين الثقافي.

وقد حرص الأمير علي بن الحسين وزوجته الأميرة ريم علي رئيسة المهرجان بالترحيب بضيوف المهرجان، والتأكيد على أهمية إقامة هذه التظاهرة الدولية وما يمثلها من تبادل ثقافي وفني، بحضور المخرج يسري نصر الله، الفنانة بشرى، الفنان إياد نصار، وكل من صبا مبارك وركين سعد.

ويواصل "عمان السينمائي” هذا العام التركيز على الإنجازات الأولى لصناع الأفلام ودعمها، كونه المهرجان الوحيد في المنطقة الذي يختص بذلك، وهي نقطة ارتكاز متفردة بات من خلالها يحجز لنفسه مكانه أكبر كل عام.

وخلال كلمتها أشادت الأميرة ريم علي بجهود الهيئة الملكية للأفلام خلال 20 عاما في دعم الحراك السينمائي في الأردن وشتى انحاء الوطن العربي، وثمنت جهود ندى دوماني مديرة المهرجان وكامل فريقها في خروج كل الفعاليات بطريقة منظمة.

ويحصل الفائزون على جائزة السوسنة السوداء المصنوعة من البرونز والتي صممها الفنان الأردني الراحل مهنّا الدرّة، رائد حركة الفنون الأردنية. بالإضافة إلى الجوائز النقدية التالية:

جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل (١٥ألف دولار أمريكي) جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم العربي الروائي الطويل (٥ آلاف دولار أمريكي) جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل (١٠ آلاف دولار أمريكي) جائزة لجنة التحكيم للفيلم العربي الوثائقي الطويل (٥ آلاف دولا أمريكي) جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي قصير (٤ آلاف دولار أمريكي) جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم العربي القصير (ألف دولار أمريكي) جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم غير عربي (٥ آلاف دولار).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عمان السينمائي الدولي مهرجان عمان السينمائي مهرجان عمان السينمائي الدولي دولار أمریکی آلاف دولار

إقرأ أيضاً:

ورشة للمخرج علي بدرخان بالدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن إقامة ورشة إخراج سينمائى للمخرج الكبير علي بدرخان، أثناء فعاليات الدورة الـ 40 للمهرجان.

يذكر أن المخرج علي بدرخان ولد بالقاهرة سنة 1946، وتخرج فى المعهد العالي للسينما سنة 1967، وحاز بعدها على منحة للتدريب فى استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين كاملين.

أخرج بدرخان أول فيلم طويل له (الحب اللى كان) فى سنة 1973، وأخرج بعدها عددا من الأفلام الهامة منها "الكرنك، شفيقة ومتولى، الجوع، الراعي والستات"، وأخرج أول أفلامه (الحب اللى كان) وهو فى الثامنة والعشرين من عمره.

تقام الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية خلال الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

كما يهتم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة بتعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المميزة.

مقالات مشابهة

  • ورشة للمخرج علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • هيئة الأفلام السعودية تطلق الدورة الثانية من ملتقيات النقد السينمائي
  • ورشة للمخرج علي بدرخان بالدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مهرجان القاهرة السينمائي يفتح باب الحجز في ورشة المخرج علي بدرخان
  • الليلة.. انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • رئيس أكاديمية الفنون تتابع استعدادات تنظيم الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • انطلاق الدورة السادسة لجائزة الألكسو للإبداع للباحثين في الوطن العربي
  • اختيار 5 عروض.. إعلان نتيجة لجنة مشاهدة مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • بشرى تسير على خطى الموضة المغربية (صور)