أعرب المخرج يسري نصر الله عن اندهاشه من وصول أولى أفلامه “سرقات صيفية” إلى مهرجان كان السينمائي بالرغم من صعوبات تنفيذ الفيلم وتصويره بالكامل مع وجوه سينمائية جديدة. 

 

قال يسري نصر الله: نفذت سرقات صيفية بكامل طاقتي وآمنت بقصته تماما وحاولت إخراجه للناس بكامل الواقعية دون النظر إلى ميزانيته أو إيرداته.

 

 

واستكمل" أنتجت الفيلم من أموالي الخاصة بنصيحة من  المخرج الكبير يوسف شاهين وكانت مجازفة ولم أفكر فيها كثيرا، وبالفعل استقر الفيلم لمدة 7 أشهر في سينمات فرنسا ووصل لمهرجان كان. 

حاز  يسري نصر الله  على جائزة الهرم الذهبي الفخرية لإنجاز العمر حول تجربته الفنية.

يدير المخرج تامر عشري هذه الجلسة التي تقدم نظرة مفصلة على رحلة نصر الله في صناعة الأفلام، والعملية الإبداعية، وتأملاته في مسيرة مهنية امتدت لأكثر من ثلاثة عقود.

وأضافت أفلام نصر الله، المعروف بروايته الجريئة ورؤيته السينمائية الفريدة، والتي ساهمت بشكل مؤثر في تشكيل تاريخ السينما المصرية والعربية.

فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، والتي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي,

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: یسری نصر الله

إقرأ أيضاً:

حكاية فيلم ندم عليه عزت أبو عوف بسبب «شورت».. ما علاقة مهرجان القاهرة؟

مسيرة فنية طويلة قطعها الفنان الراحل عزت أبو عوف على مدار حياته، ما بين المٌوسيقى والتمثيل في أعمال سينمائية ودرامية ارتبط بها الجمهور، بالإضافة إلى دوره البارز في رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي لسنوات طويلة، وبالرغم من السيرة الذاتية الحافلة بالعديد من الإنجازات، فإن هناك عددا من الأعمال ندم على تقديمها، على حد تعبيره.

قدمالفنان عزت أبوعوف على مدار مسيرته ما يتجاوز الـ190 عملا، ولم يندم إلا على اثنين فقط، «أيظن» و«جيم أوفر»، وفقا لما كشفه في لقاء سابق مع الإعلامية راغدة شلهوب في برنامج «100 سؤال»، مؤكدا أن أسباب ندمه على الفيلمين يعود إلى أمور خاصة به، وليس لها علاقة بمستواهما الفني.

«شورت» وراء ندم عزت أبو عوف على فيلم «أيظن»

وكشف عزت أبو عوف أن سبب ندمه على فيلم «أيظن» إنتاج عام 2006، يرجع إلى ظهوره بـ«شورت»، في الوقت الذي تزامن مع أول دورة ترأس فيها مهرجان القاهرة السينمائي، قائلا: «أنا مكنتش كويس في الفيلم، كنت طالع مكفوف، وبحب هالة فاخر، ونخوض مغامرات معا، لكن أنا محبتش شكلي في الفيلم، وظهرت بشكل بشورت وكانت أول دورة ليا في رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي، كانت حاجة دمها تقيل».

أما فيلم «جيم أوفر» إنتاج عام 2012، فجاءت مُشاركة عزت أبو عوف فيه خلاف فترة كان يُعاني فيها من أزمة مرضية، موضحا: «جيم أوفر كان خلال فترة مرضي، وأظن إن المنتج أحمد السبكي اختارني لهذا السبب، وهو ما يعكس مدى جدعنته، لكني أرى نفسي سيء في الفيلم».

مقالات مشابهة

  • بشري: محمد سامي مخرج مميز وفاهم اللى بيحبه الشارع .. وهذا رأي فيما يحدث بالوسط الفني|حوار
  • يارا تشبه أميرات ديزني بتوقيع نور فتح الله (صور)
  • الفيلم السوداني جوابات يفوز بجائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان الأقصر للسينما الافريقية
  • إيريس كنوبلوخ رئيسا لمهرجان كان في ولاية ثانية وفتح باب استقبال الأفلام
  • وصول آية سماحة وأحمد مالك إلى العرض الخاص بفيلم «6 أيام» (صور)
  • محمد الأنصاري: جئنا لنتحدث عن قضايا معينة في مهرجان المسرح العربي
  • الرائد يتعاقد مع يسري بوزوق.. صور
  • حكاية فيلم ندم عليه عزت أبو عوف بسبب «شورت».. ما علاقة مهرجان القاهرة؟
  • أسوان لأفلام المرأة يدعم إنتاج 10 أفلام عن قضايا المرأة
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يعلن عن منحة لإنتاج 10 أفلام قصيرة