صدى البلد:
2024-09-27@04:28:31 GMT

اكتشاف خطير.. جزيئات بلاستيك داخل قلب الإنسان

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

اكتشفت مجموعة من العلماء جزيئات بلاستيكية دقيقة تستخدم بشكل شائع في الطلاء وتغليف المواد الغذائية، في قلب عدد من الأشخاص لأول مرة.

علامات تدل علي إصابتك بمرض القلب .. لو ظهرت عليك لاتتجاهلها يسبب القلب والموت المفاجئ .. كيف تتخلص من ارتفاع الكوليسترول

ووفق صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد توصل إلى هذا الاكتشاف المثير للقلق فريق من العلماء من مستشفى بكين أنجين في الصين، وذلك بعد أن حللوا أنسجة القلب الخاصة بـ15 مريضاً خضعوا لجراحة في القلب والأوعية الدموية.

وقال العلماء إنهم اكتشفوا جزيئات بلاستيكية دقيقة تتراوح أعدادها بين العشرات والآلاف في معظم العينات التي جمعوها. وأضافوا أن «هذه اللدائن الدقيقة يقل عرضها عن 5 ملليمترات، وقد تم العثور على 9 أنواع منها في 5 أنواع من أنسجة القلب».

وأشار الفريق إلى أن الجزيئات البلاستيكية يمكن أن تدخل إلى جسم الإنسان من خلال الفم والأنف، مؤكدين أيضاً أنهم توصلوا إلى أدلة تشير إلى أن بعض هذه الجزيئات تم إدخالها عن غير قصد إلى أجسام الأشخاص أثناء عمليات جراحية.

وتشمل المواد البلاستيكية التي تم العثور عليها البولي ميثيل ميثاكريلات، وهو بلاستيك يستخدم عادة ليكون بديلا مقاوما لكسر الزجاج، والبولي إيثيلين تيريفثاليت، الذي يستخدم في حاويات الملابس والأغذية، والبولي فينيل كلوريد، المستخدم في صنع إطارات النوافذ وأنابيب الصرف والطلاء وغير ذلك.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جزيئات بلاستيكية قلب

إقرأ أيضاً:

علماء يكتشفون آلية تسريع عملية تطور السرطان لدى المصابين بالتهابات مزمنة

وجد علماء الأحياء الجزيئية الأمريكيون أن ارتفاع درجات حرارة الجسم المرتبط بتطور الالتهاب المزمن يغير عمل "محطات الطاقة" الخلوية، وهي الميتوكوندريا.

ويساهم ذلك في ظهور أعطال في عملها وتراكم المواد المؤكسدة في الخلايا، أفادت بذلك الخدمة الصحفية للمركز الطبي بجامعة "فاندربيلت" وقالت إن هذا الأمر يسرع ظهور طفرات في الحمض النووي للخلايا السليمة.

وأوضح دارين هينتسمن الباحث في جامعة "فاندربيلت" الأمريكية قائلا: "يُعتقد تقليديا أن حوالي ربع الأورام الخبيثة المكتشفة ترتبط بعمليات التهابية مختلفة. لقد اكتشفنا آلية تشرح كيف تساهم درجات حرارة الجسم المرتفعة المرتبطة بالالتهاب في تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا خبيثة"
وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج من خلال دراسة مدى تأثير درجات الحرارة المحيطة المرتفعة على سلوك أنواع مختلفة من الخلايا التائية. وكان العلماء يهتمون منذ فترة طويلة بكيفية تأثير مثل هذه الظروف البيئية على العمليات الحيوية داخل الخلايا المناعية وتفاعلاتها مع بعضها البعض ومع أنواع الخلايا الأخرى.

وللحصول على مثل هذه المعلومات، طور العلماء تركيبا خاصا سمح لهم بإنماء الخلايا التائية لعدة أيام في وسط غذائي، حيث تم الحفاظ على درجة الحرارة عند 39 درجة مئوية، وهو أمر تتصف به بؤر الالتهاب. ودرس علماء الأحياء التغيرات في نشاط نوعين مختلفين من الخلايا التائية المسؤولة عن إثارة الالتهاب وقمعه، ووجدوا أن درجات الحرارة المرتفعة لا تؤثر على طبيعة الإشارات التي تنتجها، فحسب بل وتؤثر على عملية التمثيل الغذائي الخاصة بها.

وعلى وجه الخصوص وجد الباحثون أن درجات الحرارة البالغة 39 درجة مئوية تسببت في ظهور خلل في الميتوكوندريا في بعض أنواع الخلايا التائية، مما جعلها أقل كفاءة في أكسدة العناصر الغذائية وزيادة مستوى التوتر في هذه الخلايا المناعية وساهم في موتها الجماعي، كما أدى ذلك إلى التراكم المتسارع للطفرات في الحمض النووي الخاص بها.

وقد حدد العلماء اضطرابات مماثلة في عمل الميتوكوندريا في خلايا الفئران المصابة بمتلازمة القولون العصبي، وكذلك في أنسجة الجسم للمرضى الذين يعانون من مرض "كرون" والتهاب المفاصل الروماتويدي. ويوضح هذا الأمر، حسب العلماء، لماذا يسبب تسريع العمليات الالتهابية ظهور عدة أنواع من الأورام الخبيثة.

مقالات مشابهة

  • دراسة: الفضاء يجعل أنسجة القلب تشيخ أسرع بـ5 مرات مما هي عليه في الأرض
  • علماء روس يكتشفون فطريات تساعد في علاج السرطان
  • أنواع الكونتور: اكتشاف الفروقات
  • الفضاء يجعل أنسجة القلب تشيخ أسرع خمس مرات مقارنة بالأرض
  • تأثيرات الجاذبية المنخفضة على صحة القلب: دراسة فريدة من جامعة جونز هوبكنز
  • العلماء يكتشفون فطريات تساعد في علاج السرطان
  • اكتشاف فطريات تساعد في علاج السرطان
  • علماء يكتشفون آلية تسريع عملية تطور السرطان لدى المصابين بالتهابات مزمنة
  • زي النهارده.. اكتشاف الجليكوجين المخزن في الكبد
  • احذر.. ارتفاع الحرارة علامة رئيسية على نمو خلايا السرطان