أصدرت الملحقية الثقافية بسفارة المملكة العربية السعودية لدى كندا الدليل الإرشادي للدراسة والقبول في البرامج الأكاديمية بالجامعات الكندية، وكذلك الدليل الإرشادي للبرامج الطبية والتخصصات الصحية في الجامعات الكندية.

وتأتي هذه الخطوة تزامناً مع إضافة دولة كندا إلى قائمة دول الابتعاث ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (المرحلة الرابعة).

وقدمت الملحقية الثقافية في كندا الدليل الإرشادي للدراسة والقبول في البرامج الأكاديمية في الجامعات الكندية للطلبة الراغبين في التقديم على الدراسة في إحدى هذه البرامج.

واشتمل الدليل على معلومات عن متطلبات القبول في البرامج الأكاديمية في جميع مراحل الدراسات الجامعية في كندا.

وللاطلاع على الدليل، يمكن الضغط على الرابط التالي: http://www.saudibureau.org/dep_sub.php?ID=Mzc&cdid=MzY

كما أصدرت الملحقية أيضا الدليل الإرشادي للبرامج الطبية والتخصصات الصحية في الجامعات الكندية.

ووضعت الملحقية الثقافية بكندا لمن يرغبون في إكمال دراستهم في الجامعات الكندية في مجال التخصصات الطبية والصحية، الدليل الإرشادي للبرامج الطبية والتخصصات الصحية في الجامعات الكندية حيث يتضمن معلومات عامة عن الدراسة في الجامعات الكندية والبرامج الصحية في جميع مراحل الدراسات الجامعية والعليا.

وللاطلاع على الدليل، يمكن الضغط على الرابط التالي:

http://www.saudibureau.org/dep_sub.php?ID=MzY&cdid=MzY

ووضعت الملحقية الثقافية في كندا جميع المعلومات الخاصة في موقعها الإلكتروني،وحسابها الرسمي في موقع X (تويتر).

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الصحیة فی

إقرأ أيضاً:

كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج

تتعرض مخيمات النزوح وسط قطاع غزة لكارثة وبائية جديدة، خاصة مع انتشار مرض "الجرب" الجلدي، سريع العدوى، والذي تفشى جراء تراكم مياه الصرف الصحي بين الخيام وانعدام النظافة الشخصية بسبب نقص المياه والمنظفات.

وتزداد الخطورة على الحالة الصحية للفلسطينيين بالمخيمات، بسبب النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية مما يؤدي إلى مضاعفات للمرضى والمصابين

ويزداد الأمر سوءا مع شح المياه والمنظفات كـ"الصابون ووسائل الاستحمام" حيث تنعدم وسائل النظافة الشخصية وسط حالة من الاكتظاظ السكاني في مخيمات النزوح، ما يتسبب في سرعة تفشي الأمراض الجلدية خاصة.

وأكد الأطباء أن آلاف المرضى في القطاع يواجهون الموت نتيجة نقص الأدوية وتدمير الاحتلال الإسرائيلي معظم المنظومة الصحية في القطاع، حيث استهدف الاحتلال خلال عدوانه مستشفيات قطاع غزة ومنظومتها الصحية، وأخرج معظم مستشفيات عن الخدمة حسب بيانات رسمية وأممية.

وتتجمع مياه الصرف الصحي بين خيام النازحين، في مركز إيواء "النخيل" بمدينة دير البلح وسط القطاع، مما جذب الحشرات الطائرة وأبرزها "البعوض" وديدان وحشرات أخرى زحفت إلى خيام النازحين.


وحذّر مدير المركز الطبي في مركز الإيواء، سامي حميد "من كارثة بيئية جديدة في مخيمات النزوح فيما يتعلق بمرض الجرب وانتشاره"، وقال إن "مخيمات النزوح مقبلة على كارثة وبائية بما يتعلق بمرض الجرب وانتشاره عبر التكدس السكاني المهول".

وأرجع انتشار الجرب إلى "تشكّل برك مياه الصرف الصحي التي تعد بيئة خصبة لتكاثر هذه الحشرة خاصة في ظل عدم رشها بالكيماويات وذلك منذ أكثر من 9 أشهر".

وقال حميد للأناضول: "منذ 9 أشهر لم تقم أي جهة محلية أو دولية أو أهلية بضخ مياه الصرف الصحي لمحطات المعالجة بفعل انقطاع الكهرباء، كما لم تقم برش تجمعات وبرك مياه الصرف الصحي، ما أدى لانتشار الجرب".

وأضاف مدير المركز الطبي أن المستودعات الصحية تعاني من نفاد نحو 13 صنفا من العلاجات الخاصة بالأمراض الجلدية، واصفا توفر الأدوية والعلاجات الطبية الخاصة بالأمراض الجلدية في قطاع غزة بـ"المعجزة"


يذكر أن الجهات الطبية أعلنت في حزيران/ يونيو الماضي، فقدان 70 بالمئة من قائمة الأدوية الأساسية من المستودعات الصحية، محذّرة من نفاد وشيك للأدوية والمهمات الطبية الخاصة بالأمراض التخصصية كالسرطان والفشل الكلوي.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه على فطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، مما أدي إلى استشهاد وإصابة أكثر من 125 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء والشيوخ وآلاف المفقودين.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«حماة الوطن»: نطالب الحكومة بتطوير التعليم ودعم البحث العلمي
  • تفشي الجرب دون علاج بين النازحين بغزة 
  • كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج "هندسة الروبوتات" بحلوان الأهلية
  • تنسيق_ الجامعات.. تعرف على كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي
  • وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط
  • الملحقية الثقافية بلندن تحذر المبتعثين من السماح بالوصول إلى بياناتهم
  • جيمي فوكس يكشف آخر تطورات حالته الصحية
  • إجراءات ومواعيد القبول بجامعة أم القرى.. إليك الدليل التعريفي