راشد النعيمي:  أدعو المتطوعين بذل أقصى ما لديهم لإنجاح الاستضافة 
جابر الشاوي: ترسيخ مفهوم خدمة المجتمع واكتساب الخبرات
عبدالله أحمد المقيف: استغلال كل الإمكانات لإنجاح الفعاليات

أعرب متطوعون عن جاهزيتهم للمشاركة في البرنامج التطوعي لمعرض “إكسبو 2023 الدوحة للبستنة” المقرر خلال الفترة من الثاني من أكتوبر المقبل حتى الثامن والعشرين من مارس 2024، مشيرين إلى تقديمهم طلبات التطوع من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للمعرض، داعين الشباب المتطوعين إلى بذل أقصى ما لديهم من جهود للمساهمة في نجاح استضافة هذا الحدث العالمي.


وأكدوا لـ  العرب أن الفعاليات الدولية التي تستضيفها الدوحة والتجارب السابقة ومنها مونديال كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، تشير إلى حب الشباب القطري من الجنسين للعمل التطوعي، لاسيما وأنهم يتمتعون بمهارات عالية من خلال التجارب والمشاركة في الأعمال التطوعية المختلفة التي أكسبتهم خبرات ومهارات عالية المستوى في أعمال التنظيم وخدمات الاستعلامات والإرشاد وغيرها من المجالات الأخرى التي قد تفيد اللجنة المنظمة لإكسبو الدوحة في توزيع مهام المتطوعين والاعتماد عليهم بشكل كلي، ونوهوا بخدمة الجهات المنظمة للفعاليات والأحداث الكبرى التي تستضيفها البلاد والاستفادة من كل الجهود التطوعية، وبالبرنامج التطوعي لمعرض اكسبو الدوحة 2023 في تنمية قدرات المتطوعين وتحقيق ذواتهم من خلال تدريبهم على المجالات المختلفة في العمل التطوعي. 

من المرتقب أن يشارك بالمعرض نحو 2200 متطوع بمهام وأدوار محددة لكل منهم تتناسب مع ما يمتلكونه من مهارات ومعارف اكتسبوها في تجارب تطوعية سابقة بما فيها الفعاليات والأحداث الكبرى استضافتها الدولة .

نجاح الحدث
أعرب راشد النعيمي عن اعتزازه واستعداده للمشاركة في البرنامج التطوعي لمعرض “إكسبو 2023 الدوحة للبستنة” مشيراً إلى تقديمه طلب التطوع للأفراد من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي، وأكد أن الفعاليات الدولية الكبرى التي تستضيفها البلاد فرصة فريدة للمتطوعين للانخراط في تقديم الخدمات للزوار والأنشطة الثقافية والمراسم الاحتفالية، وغيرها من المهام التطوعية، مشيرا إلى أن البرنامج التطوعي يوفر تدريبا شاملا ودعما مستمرا حتى يصبح المتطوعون أصحاب أثر في مجتمعهم.
وأشار النعيمي إلى أن العمل التطوعي يعزز الشعور بالرضا والسعادة وحب الخير للجميع، لأنه نابع من الإحساس بالانتماء إلى هذا الوطن الغالي، مبيناً أن التطوع يمثل قيمة مضافة للتنمية والعطاء وخدمة المجتمع المحلي والإنساني بشكل أوسع.
 وأكد أن العمل الخيري والتطوعي يساهم في ترك بصمة ايجابية في المجتمع وبث الأمل في نفوس الأفراد والتأكيد على أهمية العمل التطوعي وجعله أمراً أصيلاً في عرف المجتمع القطري وثقافته.
وأعرب النعيمي عن اعتزازه بالمشاركة في عدة برامج تطوعية مختلفة، بما فيها اختياره سابقاً ضمن المتطوعين للمشاركة في عروض المسير الوطني، إلى جانب مشاركته في برنامج “فزعة شباب لَدعم” الذي أطلقته وزارة الرياضة والشباب بالتعاون مع قطر الخيرية بهدف تأهيل قيادات شبابية في العمل الإنساني والتنموي محليا ودوليا، والاطلاع على التجارب الخاصة بإدارة العمل الإنساني من خلال عرض المشاريع المختلفة في هذا المجال، مؤكداً أن البرنامج أتاح الفرصة أمام الشباب للعمل على مشاريع إنسانية واطلاقها وترك أثر طيب لدى الجميع.

خدمة المجتمع
وقال جابر الشاوي أحد نشطاء العمل التطوعي: إن التطوع، صورة متعارف عليها في مجتمعنا القطري بشكل عام، كما تجسد ذلك بصورة اكبر خلال الفعاليات الدولية التي تستضيفها أو تنظمها قطر من خلال وجود الكثير من المؤسسات التي تطلق مبادرات خيرية وتطوعية للمساهمة في تنظيم هذه الأحداث وتقديم المساعدات، أو الأفراد الذين يعملون على تنظيم أعمال خيرية وتطوعية سواء بشكل فردي أو مجموعات تطوعية على مدار العام.
وأكد الشاوي أن التطوع في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة وسيلة لترسيخ مفهوم خدمة المجتمع واكتساب خبرات عملية رائعة، لافتا إلى أن المتطوعين يحظون بفرصة لعب دور حيوي في ملتقى عالمي في قطاع البستنة والبيئة، وأنهم يعملون بجانب مشاركين مؤثرين قادمين من أكثر من 80 دولة تشارك في المعرض الذي يتوقع أن يستقطب ما يزيد عن 3 ملايين زائر.
ودعا الشاوي إلى توظيف المنصات الاجتماعية التي أصبحت متناولة في يد الجميع، في دعم الفعاليات الكبرى من حيث التسويق والتوعية وتعريف المجتمع بأهميتها والمشاركة فيها بما يصب في مصلحة المجتمع.
وأكد أن العديد من المنصات كانت جزءا من المبادرات والأنشطة لمساندة الجهود الحكومية لتحقيق صالح المنفعة العامة وخدمة المجتمع وتحقيق التأثير الإيجابي المنشود لدى المجتمع، سواء كانت جهودا ميدانية أو افتراضية على مواقع التواصل وكان الغرض من استخدام المشاهير أو أصحاب التأثير المميز عبر منصات التواصل، يعود إلى أنَّ شهرتهم تنشر الوعي والدعم تجاه مختلف أوجه العمل التطوعي والخيري والإنساني.

ثقافة التطوع
وقال عبدالله أحمد المقيف « إن المتطوعين يبدون حماسهم للقيام بواجبهم الوطني والمجتمعي والمساهمة في تنظيم مثل هذه الفعاليات، لافتًا إلى أنهم يعملون خلال فترة انعقاد فعاليات المعرض على إرشاد الزوَّار، واستقبالهم، مع استغلال كل الإمكانات التي سيمتلكونها خلال فترة معرض إكسبو الدوحة 2023.
وأكد المقيف أن العمل التطوعي من أكثر القيم الإنسانية التي تعد رمزاً من رموز تقدم الشعوب وازدهارها، حيث اكتسب العمل التطوعي زخما كبيرا في الآونة الأخيرة على مستوى المجتمع بمختلف فئاته، بحيث يعد الانخراط فيه مطلباً من متطلبات التنمية في مجال العمل الاجتماعي والإنساني.
وأضاف: أن التطوع أوجد ثقافة متأصلة بين أفراد المجتمع بدءاً من المدارس مرورا بالجامعة إلى كل التخصصات التي أتاحت مجالا للعمل التطوعي وشجعته وأسهمت في إيجاد ثقافة تخدم مصلحة المجتمع.
وأشار الى أن التطوع هو احد الخيارات المتاحة أم الشباب للمساهمة في دعم الجهود الحكومية في تنظيم الفعاليات الدولية، لافتاً إلى أنه واجب اجتماعي وانساني، وأن قطر تمتلك قاعدة عريضة من المتطوعين وتسعى الى تكريس العمل التطوعي في كافة الفعاليات.
البرنامج التطوعي للمعرض
كانت اللجنة المنظمة لمعرض 2023 أطلقت البرنامج التطوعي للمعرض في 3 أغسطس الحالي، متضمنا دعوة لجميع القطريين والمقيمين لمن هم في سن الـ18 فما فوق لمشاركة مهاراتهم وحماستهم لرفع الوعي حول مشكلة التصحر، مع التركيز على فحوى شعار المعرض، وهو «صحراء خضراء، بيئة أفضل» والمساهمة في نجاح استضافة هذا الحدث العالمي.
ويقدم البرنامج التطوعي لإكسبو 2023 الدوحة تجربة شاملة لـ2200 متطوع ومتطوعة، تُستهل بإجراءات سلسة لاعتماد المتطوع وتعريفه بالحدث. وبعد آلية تُنفّذ بعناية لانتقائهم، تُخصص مهام وأدوار محددة لكل واحد منهم تتناسب مع ما يمتلكونه من مهارات ومعارف مميزة.
وتُعدّ هذه الأدوار التطوعية فرصة فريدة للانخراط في جوانب عديدة من الحدث، بما في ذلك خدمات الزوار والأنشطة الثقافية والمراسم الاحتفالية وغيرها، وهو ما يضمن حدثاً مُميزاً وتجربة لا تنسى لزوّار إكسبو 2023 الدوحة، والذين تشير التقديرات إلى أن عددهم سيكون ثلاثة ملايين.
ويقدم البرنامج للمتطوعين فرصة للحصول على تدريب شامل ودعم مستمر من المرشدين، وبناء العلاقات، والمساهمة في إجراء حوار عالمي بنّاء.
وسوف تمركز المتطوعون الذين يقع عليهم الاختيار في حديقة البدع، والتي تستضيف رحابها جميع فعاليات الأكسبو، ويبحث البرنامج التطوعي عن أفراد شغوفين فوق سن الثامنة عشرة للانضمام إلى فريق العمل الديناميكي في المعرض. ويُتوقع من المرشحين المحتملين أن يكونوا قادرين على التكيف مع بيئة العمل وتأدية مهامهم بإتقان، سواء في أثناء العمل كأفراد أو كجزء من فريق، والحفاظ على روح إيجابية. 
يُعد التطوع للعمل في إكسبو 2023 الدوحة وسيلة رائعة لترسيخ مفهوم الوحدة وخدمة المجتمع واكتساب خبرات لا تُقدر بثمن. 
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر البرنامج التطوعي إكسبو 2023 الدوحة العمل التطوعی من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: يجب على المجتمع الدولي الالتزام بتعهداته لدعم السودان

قال السفير بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، إنه يطالب كل أطراف المجتمع الدولي بالوفاء بتعهداتها التي أعلنت عن التزامها بها في المؤتمر الإغاثي لدعم السودان والذي عقد خلال شهر يونيو 2023 في جنيف وأيضًا خلال المؤتمر الدولي لدعم السودان ودول الجوار والذي عقد في باريس منتصف أبريل 2024 لسد الفجوة التمويلية القائمة التي تناهز نحو 75% من إجمالي الاحتياجات.

وشدد «عبدالعاطي» خلال كلمته في مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية والمُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أنّ مصر تعمل على تكثيف اتصالاتها تفعيلًا لمشاركتها في مؤتمري الاستجابة الإنسانية لدعم السودان، والعمل الوثيق مع كافة المنظمات الإنسانية متعددة الأطراف سواء في جنيف أو نيويورك لدعم دول الجوار الأكثر تضررًا من التبعات السلبية للأزمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: يجب على المجتمع الدولي الالتزام بتعهداته لدعم السودان
  • 45.6 مليار درهم حجم سوق إدارة الفعاليات في الإمارات خلال 2024
  • أنواع العنب: تنوع طبيعي يثري التغذية والمذاق
  • الابيض في مؤتمر اتحاد الأطباء في طرابلس: الاستقرار والتقدم مستحيلان من دون عدالة
  • وزير الثقافة لـ«الوطن»: عودة الفعاليات الفنية الدولية المتوقفة قريبا
  • رئيس جامعة أسيوط يستعرض أبرز الأنشطة لخلق فرص عمل للشباب والتدريب والتأهيل خلال عام 2024/2023
  • نقيب المعلمين يؤكد على الدور الفعال للمعلم في بناء المجتمع
  • الشارقة للعمل التطوعي تمنح حمدة تريم جائزة الشخصية الاستثنائية
  • شيماء البرديني: تعيين الوزراء ليس تشريفا.. عليهم العمل والبحث عن حلول تخدم المجتمع
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة