نظمت الشئون الثقافية بثقافة بورسعيد ،  بقاعة الياسمين ، احتفالا بتوقيع و مناقشة المجموعة القصصية ( شيء ما ينكسر ) للأديبة مني السيد الجبريني ، شارك في المناقشة و القراءة النقدية ، الشاعر و الناقد و المترجم محمد المغربي ، و الكاتب و الناقد و الأديب محمد خضير ، و أدار اللقاء الأديبة عبير حسني . الندوة الأدبية .


وخلال ندوة الاحتفال بتوقيع المجموعة القصصية ( شيء ما ينكسر ) ، قال الكاتب والناقد محمد خضير بأنها تأت في ٧٢ صفحة بين القطع الصغير و المتوسط و تضم ٥٢ قصة قصيرة مكثفة ، وتناول بعض القصص كنموذج مثل شيء ما ينكسر ، و شجرة يابسة ، و علي الطريق و عزف القلب و هلع ، و أشار الي ان الكاتبة تملك أسلوب رشيق في الكتابة و به عنصر تشويق و جاذبية القاريء و المتلقي ، وتحمل كافة الخصائص الفنية في فن كتابة القصة القصيرة رغم كثافتها الشديدة الا ان بها كل الجوانب الفنية من بداية و وسط و نهاية و تصعيد أحداث و رصد مواقف و حبكة و رؤية و فكرة و صراع حتي نصل الي لحظة التنوير، و تطرق الي القصة الومضة و أشار الي انها تعتمد علي التكثيف و التركيز و الإيحاء و و التلميح و و المفارقة و الخاتمة المدهشة .


كما أشاد الأديب و الناقد و المترجم ، أ. محمد المغربي بالمجموعة القصصية ، و تناول ثلاثة قصص قصيرة بالتحليل الدقيق ،هم " شهد " ، " صحوة " ، "كيان خفي " ، أشار إلى ملامح كتابات الأديبة منى الجبريني و استخدامها الدمج بين الرمزية ، المُغرقة في الصوفية ، و الواقعية الطبيعية . 


كما أشار الناقد محمد المغربي إلى دقة استخدامها الألفاظ و الكلمات ، التكثيف الشديد للتعبير عن أفكار قصصها المتنوعة بين الرمزية ، الخيال و الواقعية ، بل و استخدامها الواقعية السحرية في قصصها بحرفية عالية .


وتخلل اللقاء بعض المداخلات من الأدباء والشعراء الحضور  .


وعقب انتهاء المناقشة قدمت الاديبة وفاء المنصورى درع التميز والابداع للاديبة منى الجبرينى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استخدام الأبد الابداع الاب الاحتفال اري الأدبية الاديب التحليل التركي الثقافية

إقرأ أيضاً:

طلاب روس يبتكرون طريقة لإعادة تدوير الأشياء بالاعتماد على حشرة

إعادة تدوير الأشياء واحدة من التقنيات الأكثر استخداما، التي تسمح بإمكانية عودة استخدامها مرة أخرى، ويجري ذلك بواسطة عدة طرق مختلفة، لعل أحدثها ما توصل إليه مجموعة من الطلاب بجامعة نوفوسيبيرسك التقنية الروسية؛ إذ أنه باستخدام تقنية «NSTU» يمكنهم إعادة تدوير البلاستيك غير القابل لذلك، بالاعتماد على حشرة عثة النحل، فكيف ذلك؟

مشروع إعادة تدوير البلاستيك بالاعتماد على حشرة عثة النحل

هدف الطلاب من هذا المشروع، هو محاولة الاستفادة من هذا النوع من الحشرات، واستخدامه في إعادة تدوير البلاستيك، من أجل إنشاء خط من هذه الحشرات التي تعتمد في طعامها على أكل البلاستيك.

وبدأ العمل على تطوير هذه الفكرة، من أجل الحصول على أكبر قدر من الحشرات للاستفادة منها، بالإضافة إلى إمكانية خلق بيئة مناسبة لها، تساعد على إنتاج المزيد، وفقا للموقع الرسمي للجامعة.

آلية الحصول على البلاستيك من الحشرة

طبيعة حشرة عثة النحل، تمكنها من أكل ما يقرب من 4 كيلوجرامات من البلاستيك في غضون 10 أيام، ولتسهل عملية تغذيتها، يفضل العمل على طحن البلاستيك أو القمامة بشكل عام، ومن ثم إضافة العسل أو مسحوق الذرة أو الشمع، لأن هذه المكونات تسهل من عملية هضم البوليمرات التي يتآلف منها البلاستيك.

لا تقتصر فائدة هذا النوع من الحشرات على كونه آكلا للبلاستيك، إلا أن مخلفاته من الممكن أن تستخدم لإنتاج المواد الحيوية أو المكملات الغذائية، التي يكثر استخدامها في المجالات الطبية، بالإضافة إلى الزراعة التي يمكن استخدامها كعلف للحيوانات، إلى جانب استخدامها في المختبرات كعنصر كيميائي فعال.

معلومات عن حشرة عثة النحل حشرة عثة النحل تعيش داخل خلايا النحل. تعتمد في طعامها على القمامة وأقراص العسل والعسل وفضلاته. لها القدرة على تدمير أي شيء دون أن تترك أثرا ورائها. تتغذى حشرة عثة النحل بنشاط عندما تكون يرقة، وتتواجد في الأماكن الدافئة.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: حزب الله يحتاج وقتا لاستيعاب غياب نصر الله وإعادة هيكلة قيادته
  • السياحة تلزم المسافرين للسعودية بتوقيع "تعهد"
  • ندوة تناقش “مختبرات النقد وأثرها على المشهد النقدي”
  • دوري الناشئين يشهد غزارة في الأهداف بالجولة الرابعة
  • بيربوك: لا نورد أسلحة يمكن استخدامها في القتال في قطاع غزة
  • بوشكيان: المرحلة تتطلّب تضامناً لحماية لبنان
  • صحيفة : حزب الله يحتفظ بآلاف المقاتلين المتمرسين وترسانة كبيرة يمكنه استخدامها
  • اختتام أولى فعاليات النسخة الثانية من "ملتقى النقد السينمائي"
  • طلاب روس يبتكرون طريقة لإعادة تدوير الأشياء بالاعتماد على حشرة
  • «الشباب والرياضة» تواصل فعاليات «بداية جديدة لبناء الإنسان» في بورسعيد