أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) بدء التسجيل للدفعة القادمة من برنامج الدبلوم المتقدم في التمويل الإسلامي (ADIF)، الذي يهدف إلى تأهيل الكوادر المصرفية الإسلامية لشغل مناصب متقدمة في قطاع التمويل الإسلامي في المملكة. ويتكون البرنامج من ست وحدات، تشمل الفقه التجاري الإسلامي، والعمليات المصرفية الإسلامية، والخزانة الإسلامية وأسواق رأس المال، ومحاسبة المؤسسات المالية الإسلامية، والتكافل، والخدمات المصرفية للأعمال، وقانون الائتمان، في 90 ساعة معتمدة.

وصرح الدكتور رضوان ملك، رئيس مركز التمويل الإسلامي في معهد «BIBF»: «يؤكد موقع البحرين الاستراتيجي كمركز عالمي للتمويل الإسلامي على أهمية برنامج (ADIF) في تزويد المشاركين بالمعرفة والخبرة الأساسية. كما يعد الدبلوم المتقدم في التمويل الإسلامي أول شهادة احترافية متخصصة في التمويل الإسلامي في قطاع التمويل الإسلامي العالمي، فضلاً عن كونه يتماشى مع المستوى التاسع للإطار الوطني للمؤهلات (NQF)، ويعادل شهادة الماجستير». وأضاف أنه تم تأهيل أكثر من 1000 متخصص من القطاع المصرفي والمالي الإسلامي من برنامج «ADIF» منذ إطلاقه في عام 2003، الأمر الذي أسهم في بناء القدرات المصرفية الإسلامية وتعزيزها في هذا القطاع النامي. ويعمل البرنامج على تقديم فهم شامل للقطاع من خلال دمج الأسس النظرية والقانونية مع التطبيقات العملية. ويشترط مصرف البحرين المركزي مؤهل «ADIF» متطلبًا أساسيًا لوظائف الرقابة في المصارف الإسلامية، كما يرعى صندوق الوقف التابع لمصرف البحرين المركزي المؤسسات الأعضاء في «ADIF»، إضافة إلى دعم البرنامج من صندوق العمل «تمكين». من الجدير بالذكر أن برنامج «ADIF» يقدم لخريجيه فرصة القبول السريع في برنامج الماجستير من جامعة كوفنتري أو برنامج ماجستير إدارة الأعمال من جامعة بولتون في المملكة المتحدة. كما يُعفى الحاصلون عليه من وحدتين في برنامج المحاسب الإسلامي المعتمد (CIPA) الممنوح من قبل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI). علما بأن الموعد النهائي لقبول الطلبات المقدمة للتسجيل في البرنامج للدفعة القادمة هو 3 سبتمبر 2023. ولمزيد من المعلومات حول البرنامج، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني bibf.com/‏adif.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

برنامج «أهل مصر» بأبوقير يناقش تأثير تداعيات الأحداث العالمية على مصر

أعلنت الإدارة المركزية لتنمية الشباب، اليوم، برئاسة نجوى صلاح، تنظيم فعاليات البرنامج الرئاسي أهل مصر بالمدينة الشبابية بأبوقير لشباب المحافظات الحدودية بحضور عددا من المسئولين، ويتم البرنامج برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

تأثير توترات المنطقة في الشرق الأوسط على مصر 

وشملت الندوة حديث من قبل اللواء محمد الغباشي، أمين مركز آفاق للدراسات الاستراتيجية عن الأحداث الدولية اعتبارا من جائحة كورونا 2019 و2020 مرورا بالحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أن موضوع البرنامج ارتكز على الأوضاع العالمية والإقليمية، وتأثيرها على مصر وتداعيات الأحداث الأخيرة على المنطقة.

مساعدات مصر لقطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي

وأكد على دور مصر التي ساعدت قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي عليها بأكثر من 80% من احتياجات الأشقاء من الطعام والغذاء والدواء وإنشاء المخيمات وتوفير كل أشكال الدعم الإنساني، فضلا عن استقبال الجرحى والمصابين وعلاجهم داخل المستشفيات المصرية.

مقالات مشابهة

  • خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن
  • البحوث الإسلامية": 51 نتيجة توصلت إليها لقاءات "أسبوع الدعوة الإسلامي"
  • تعزيز الثقافة المالية والتدبيرية للحرفيين بتطوان
  • باسم يوسف ارب جوت تالنت 2024.. انضمامه للجنة التحكيم في الموسم السابع
  • لوفيغارو: صعود التمويل الإسلامي في فرنسا
  • "الدراسات المصرفية" تحتفل بتخريج الدفعة التاسعة من "مدير فرع معتمد"
  • "ظفار الإسلامي" يوفر خيار التمويل للمشاركة في الاكتتاب العام لـ"أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • "فلاورد" تنضم إلى برنامج "روّاد الاستدامة" بالسعودية
  • برنامج «أهل مصر» بأبوقير يناقش تأثير تداعيات الأحداث العالمية على مصر
  • انطلاق فعاليات مبادرة "القيادات المستقبلية" وفتح التسجيل للدفعة الجديدة