إحذروا ..تنفيذ أجندة الغرب بأياد مصرية
تاريخ النشر: 16th, November 2024 GMT
أصبح تشويه البلاد من أجل الحصول علي أعلي نسبة مشاهدات للوصول إلى "الترند " والمكاسب السريعة أمر مبالغ فيه بشكل غير طبيعي، ويحدث الآن بشكل يومي . فقد تكررت واقعة طبيبة أمراض النساء والتوليد بكفر الدوار وسام شعيب التي نشرت فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أفشت خلاله أسرار المرضى، متحدثه بألفاظ لا تليق، وشوهت المجتمع المصري بأكمله، وبعد مرور ساعات من هذه الكارثة تظهر سيدة أخري على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعي أنها طبيبة تحاليل طبية
وتتردد عليها حالات كثيرة من المواطنين المصريين، تطلب منها إجراء اختبارات إثبات النسب (DNA)، وزعمت أن أغلب النتائج تؤكد أن الأطفال ليسوا من آبائهم مما أثار ضجة واسعة.
ما يحدث ليس مجرد صدفة، ولكنه خطة ممنهجة ومقصودة من دول الغرب لسقوط البلاد وتشويه مصر وأخلاق أبنائها وهدم قيم ومبادىء المجتمع بأكمله. وتنظيم حملات الحرب الإعلامية والنفسية، من خلال وسائل التواصل الاجتماعى والدعاية الإعلامية لنشر أخبار كاذبة عن الدولة المصرية، بهدف إسقاطها.
الغريب أننا يتم إستخدامنا لهدم أنفسنا بأيدينا، والأغرب هو إستجابة العديد من المواطنين لتحقيق أهداف دول الغرب وتنفيذ الأجندة من خلال حروب
الجيل الرابع والخامس التي تعتمد علي استراتيجيتة احتلال العقول أولاً للوصول إلي الأرض لاحقاً، وأسلحة هذه الحروب هو هدم وتفتيت المجتمعات من الداخل، بإثارة الشائعات وترويج الأكاذيب. وهو ما يتم بالفعل من خلال فيضانات الفيديوهات المثيرة للجدل التي تخرج علينا بشكل يومي لضرب وتشويه أخلاق المصريين وتهدد السلم الاجتماعي وتثير البلبلة في المجتمع المصري .
فيديو طبيبة كفر الدوار وفيديو طبيبة التحاليل، تم استُخدامهما لترويج صورة سلبية عن المجتمع المصري.
والانتشار السريع لمثل هذه الفيديوهات ليس مجرد صدفة، بل يعكس تخطيطًا ممنهجًا يهدف إلى تحقيق أهداف خفية تتعلق بتقويض ثقة المواطنين في بعضهم البعض وفي المؤسسات الوطنية. تروج هذه الفيديوهات صورة مشوهة للأحداث، تجعل من الأخطاء الفردية ظواهر عامة يتم تعميمها على المجتمع بأسره.
وليس الهدف من هذه الفيديوهات التحريض على الأفراد فقط، بل يتعدى ذلك إلى محاولة تصدير صورة سلبية عن المجتمع المصري ككل، وإبرازه وكأنه مجتمع يعاني من الانحلال الأخلاقي أو الفشل المؤسسي. تهدف هذه الفيديوهات إلى التأثير على الرأي العام سواء داخل البلاد أو خارجها، وقد تكون جزءًا من أجندات أكبر تسعى إلى إضعاف البلاد سياسيًا واقتصاديًا من خلال تشويه سمعتها. بعض هذه الفيديوهات يتم إعدادها بدقة، أو يتم اقتطاع مقاطع معينة من السياق العام للحادثة بحيث تبدو أكثر إثارة للجدل وأقوى تأثيرًا في المشاهدين.
وساهمت منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير في انتشار هذه الظاهرة، إذ إن الوصول إلى هذه المنصات أصبح أمرًا سهلًا ومتاحًا للجميع، وأصبحت الفجوة بين المعلومة الحقيقية والمزيفة ضئيلة للغاية. للأسف، يميل بعض الأفراد إلى تصديق كل ما يُعرض امامهم دون التأكد من صحته أو محاولة فهم السياق الكامل للحدث.
تأثير هذه الظاهرة على المجتمع المصري واضح وخطير، حيث تسهم في زيادة حالة الاحتقان بين طوائف المجتمع، وتؤدي إلى تفاقم مشاعر الغضب وانعدام الثقة. كما أن هذه الفيديوهات تضعف الثقة في المؤسسات الحكومية، وتجعل من الصعب على المواطنين الاعتماد على هذه المؤسسات في حل مشاكلهم اليومية. وإذا نظرنا إلى المشهد الدولي، فإن انتشار هذه الفيديوهات قد يضر بسمعة مصر الخارجية، ويؤدي إلى بناء صورة غير حقيقية عن الدولة قد تؤثر على علاقاتها الخارجية واستثماراتها.
ولمواجهة هذه الظاهرة، يجب أن تتخذ الدولة والمجتمع خطوات جادة. من الضروري تعزيز الوعي لدى الجمهور حول أهمية التحقق من المحتوى الذي يتم نشره وتداوله عبر الإنترنت. ويجب على الأفراد أن يكونوا أكثر حذرًا عند مشاركة أو تصديق ما يُعرض عليهم. كما يجب على الجهات الرسمية تطوير استراتيجيات إعلامية قوية توضح الحقائق وتفند المعلومات المضللة التي تهدف إلى تشويه سمعة البلاد. إضافة إلى ذلك، ينبغي تطبيق القوانين التي تجرم نشر الأخبار الكاذبة أو المضللة بصرامة لحماية المجتمع من التأثيرات السلبية لهذه الفيديوهات.
في النهاية، يعتبر التصدي لمثل هذه المحاولات أمرًا حيويًا للحفاظ على النسيج الاجتماعي المصري وضمان استقرار البلاد. والوعي المجتمعي، والتحقق من مصادر المعلومات، والتكاتف في مواجهة هذا الخطر، هي أسلحة أساسية يمكن من خلالها حماية صورة مصر ومجتمعها من محاولات التشويه الممنهج.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: إحذروا أجندة الغرب بأياد مصرية المجتمع المصری هذه الفیدیوهات من خلال
إقرأ أيضاً:
هل وُلد الإرهاب في الغرب الحضاري؟
ما أشبه مذابح الاحتلال الصهيوني في فلسطين بمذابح الاستعمار الغربي أينما حلّ. فليست جباليا وحدها في التاريخ. فهناك مجزرة الكُفرة في ليبيا 1931، ومذبحة تازركة في تونس 1952، ومجزرة الثامن من مايو/ أيار 1945 في الجزائر، والقائمة تطول.
مجازر نفذها الرجل الأبيض بدم بارد على امتداد العالم العربي. وفي فلسطين لم تكن الصهيونية إلا الامتداد الموضوعي للغرب المتوحش. فقتلت ودمرت وهجرت. وفي الحالتين كان للقتل عند الغرب الحضاري – منذ الإرث اليوناني حتى هابرماس – عقيدة مؤسِّسة أو عقل جاهز للتبرير.
تؤكد العديد من الشواهد التاريخية أنّ الحضارة الغربية هي حضارة صداميّة بالأساس. وأنّ العقل كان مسوّغًا للقوّة والعنف وادّعاء التفوّق. وقد كان لذلك الادعاء في المستوى الإنساني ضريبته الباهظة.
موراليس وصوت من العالم المقهورفيكفي أن نسمع إيفو موراليس الرئيس البوليفي المنتخب الذي تتحدّر أصوله من الهنود الحمر، أولئك الذين مثلوا اختبارًا حقيقيًّا للأخلاقيّة الغربيّة اﻷنجلوساكسونيّة المهاجرة، وهو يعلن: "نهب اﻷميركيّون ثرواتنا وقتلوا منّا من شاؤوا، حققوا الثروات الطائلة، وتركوا اﻷحياء فقراء يطعمون النّفايات… ولكن اﻵن ثروات بوليفيا ﻷبنائها".
ولو قدّر لزعيم أفريقي أن يتكلم كما تكلم موراليس، لقال: لقد نهب الغرب ثرواتنا، وقتّل شبابنا، وجوّع أطفالنا، وساقنا عبيدًا كي نبني بسواعدنا حضارة لن تكتب باسمنا، أو باسم آبائنا أو أبنائنا، في مزارع القطن في أميركا الشماليّة، أو حقول الكاكاو في البرازيل، أو صناعة السكر في كوبا.
وهناك في الجزء اﻵسيوي من العالم، حيث الهند الهولنديّة، كانت اﻹدارة الاستعماريّة تقدم أبشع صور الاستعباد والاستغلال، خاصة في إندونيسيا، تمامًا كما فعل اﻹنجليز في الهند التي كانت ترزح تحت المجاعة.
وهكذا قامت الحضارة الحديثة على محق الهنود، وصيد العبيد السّود، وشره استثنائي في امتصاص مقدّرات اﻷرض واﻹنسانيّة، ذلك المحرك الرّئيسي لدواليب الحضارة. إنّه محضر إدانة لعقود سوداء من الزمن، كان الغرب فيها أقلّ تسامحًا، وكانت الولايات المتّحدة اﻷميركيّة المتناسلة من صلبه، تُبْنَى على الجماجم.
باسكال بروكنر وعقيدة الاستعلاءولم يخفِ بعض المثقفين الغربيين تلك الحقائق. فتحت عنوان فرعي "الجرثومة اليانكية" تقول باسكال بروكنر: "ولكن أميركا محملة بكل الأمارات التي يعرف بها ذنب الغربي: فهي تجمع إلى الغني عدم المساواة، كما أنها مهيمنة، ومتعجرفة ومتلوثة، مؤسسة على جريمة مضاعفة قوامها إبادة الهنود الحمر واسترقاق السود، لا تزدهر إلا بتهديد المدافع، لا تهتم بالمؤسسات الدولية.. كما أنها متجهة بكاملها لعبادة الورقة الخضراء، ذلك الدين الوحيد في هذا البلد المادي".
ويجد ذلك المحضر قرائن الإثبات التاريخي في تلك التّصورات الجنينيّة التي كوّنها اﻷميركيون اﻷوائل – أولئك "الأجداد المسافرون" – عن أنفسهم وعن العالم.
لقد كانوا أمناء أو ورثة لأصولهم البريطانيّة اﻷنجلوساكسونيّة. ومن ذلك الميراث ما أصدرته الجمعية البريطانيّة سنة 1703 في شكل قانون ينص على دفع مكافأة قدرها 40 جنيهًا عن كل أدمة رأس مسلوخة لهندي أحمر، أو عن كل أسير هندي.
وقررت الجمعيّة نفسها زيادة المكافأة عام 1774 إلى 100 جنيه عن كل رجل، و55 جنيهًا عن كلّ امرأة أو طفل من الهنود الحمر. فكأنّ قتل الذات البشريّة، قد أصبح مصدرًا للارتزاق ومدخلًا لاستيعاب العاطلين عن العمل.
وهناك على الأرض الجديدة، حين كانوا يصطدمون بسكانها الأصليين، كان اللاهوتيون الإسبان ينزعون عنهم صفتهم الإنسانية باعتبارهم غارقين في الخطيئة، وبالتالي لا يمكن أن تكون لهم سلطة على الأشياء، ولا حق لهم في الملكية، ولا في أن يكونوا أحرارًا. لقد اقتضت تلك الرؤية الإنجيلية تجريدهم من ملكياتهم، تمامًا كما اقتضت مصادرة حرياتهم واسترقاقهم.
إنّ الإنسان فوق الطبيعة، والراشدون فوق الأطفال، والمسيحيّون فوق غير المسيحييّن، والبيض فوق الملوّنين، والثقافة الغربيّة فوق الثقافات غير الغربيّة، وأميركا فوق بقيّة الأمم. فمن يجرؤ بعد ذلك على معارضة لوغوس العصر الجديد؟
يقول البروفيسور رونالد دافيس Ronald Davis وهو يكشف عن واحدة من فصول تلك المأساة: "لا نبالغ حين نقول إنّ الأرباح التي نتجت عن نظام وتجارة الرّقيق من 1600 وحتى 1860 قد ساهمت إلى حدّ كبير في بروز الغرب في غرب أوروبا والولايات المتّحدة كقوى مهيمنة على العالم".
لقد بنيت أسطورة الغرب على الجماجم. وبنيت الحضارة الغربيّة على العنف والمنفعة واللذة. وأصبح القتل رسالة تنويريّة، والقتلة رسلًا للحرّيّة والتّحضر.
إنّه عين ما عبّر عنه الصحفي والكاتب اﻷميركي كيمان ألوت حين قال: "إنّ وظيفة الجنس اﻷنجلوساكسوني منح الحضارة لشعوب العالم غير المتحضرة، إننا ننكر على أي شعب بربري أن يبقى في حوزته أي جزء من اﻷرض".
ويكتب روجيه غارودي ناقلًا لكلام جول فري Jules ferry: "إن تأسيس مستعمرة يعني إنشاء سوق". ويضيف فري أمام البرلمان الفرنسي: "يجب القول بصراحة إن للأعراق العليا حقًا عمليًا، على الأعراق السفلى…". ثم يعلق روجيه غارودي بعد ذلك بالقول: "إن هذه الأصولية الغربية اللاواعية والمميتة التي تستخدم منذ خمسة قرون كمبرر أيديولوجي لكل تجاوزات الاستعمار، إنما تلعب مرة أخرى دورها اللعين في آخر المغامرات الاستعمارية في التاريخ ".
فكأن العنف والهيمنة في النهاية ليسا إلا مقاربة علمية، أو مصادرة فلسفية للعقلانية الغربية، وكأن العقل هو المؤسس للاستعمار والاستغلال. فهو الذي يصنع القاتل وهو الذي يصنع القتيل. خاصة وقد صاغ في كبريات الدوائر السياسية والأكاديمية ذلك الاعتقاد المقدس بالتميز والتفوق والنقاء.
تلك القيم المقابلة لقيم التخلف والتعصب والانحطاط على الضفة الأخرى. ولن يكون الاختلاف في هذه الحالة مقدمةً للتنوع والاعتراف، أو للتثاقف الحضاري والسلم الدولي، بل مبررًا للعلاقات الاستعمارية أو التبعية. إنها قوانين الغالب حين يجريها على المغلوب.
هنا يجد موقف موراليس مبرّراته. كما يجد مبررات أخرى في تلك الإعلانات الممجوجة عن تفوّق من نوع خاص يدّعيه الغرب عمومًا والأميركيّون خصوصًا لأنفسهم. وذلك التفوّق يبرّر حقّهم في الحكم والتّملك.
فمن هيرمان ملفيل إلى مادلين أولبرايت تنبري الدّيباجة نفسها، وإن اختلف عرضها البلاغي، هم اﻷقوى واﻷنقى واﻷحق بالحياة. فمع بداية القرن التاسع عشر، كان الروائي اﻷميركي هيرمان ملفيل يقول: "نحن رواد العالم وطلائعه، اختارَنا الرّبّ… والإنسانيّة تتطلع إلى سلالتنا وتنتظر منّا الكثير… لقد بات على أكثر اﻷمم أن تحتل المؤخرة، نحن الطليعة، ننطلق إلى البريّة لنقدّم ما لم يستطع أن يقدّمه اﻷوائل". والمسألة عند السّيّاسيّين أكثر وضوحًا وأدقّ تفصيلًا.
لقد كان ثيودور روزفلت (1858-1911) يقول: "إنّ أمركة العالم مصير أمّتنا وقدرها". وبعد الحرب العالميّة الثانيّة، كان ترومان يتفاخر بالقول: "العالم الآن في قبضة أيدينا". وكما يقول جاك براسول: "إذا كان حجم الكعكة لا يزال هو نفسه في أذهان النّاس، فالحل الوحيد كي تضاعف من حصّتك هو أن تأخذ من (نصيب) الجيران".
بعد هذا التنقيب المتواضع في تجليات الحضارة الغربية نظرًا وممارسة، تبدو لنا تلك الحضارة من خلال الشواهد التاريخيّة التي تستعصي على الإحصاء، حضارة تفكيكيّة بامتيّاز. وتبدو الخطورة أكثر في اعتماد ذلك المسلك مطبّقًا على اﻷشياء الحية، كاﻹنسان أو اﻷسرة أو اﻷمّة، ففي تلك الحالة سيؤدي حتمًا إلى استباحة الاستعباد والسيطرة.
وأيًّا كانت المسارات التي راكمتها الفلسفة الغربيّة، فقد وجدت تجلياتها النّهائيّة مثلما يرى أحمد داوود أوغلو في أزمة حضاريّة كاسحة، تبدّت من خلال "الاختلالات المفاهيميّة والمؤسسيّة التي انتابت علاقة الإنسان بالإنسان، وعلاقة الإنسان بالطبيعة"، لتنعكس في بعدها السّيّاسي في ضيق أفق الدّولة القوميّة، وتنعكس في بعدها الإستراتيجي في انسداد أفق النّظام العالمي.
وإذا كان ضيق أفق المفهوم الغربي للدّولة القوميّة قد استبطن عقليّة الاحتراب بوصفها ضرورة وجودية لتشكل الدّولة، فكانت حروب فرنسا النابوليونية، وألمانيا الإمبراطوريّة أو ألمانيا الاشتراكية القوميّة، وكانت الصّهيونيّة، فإنّ ضيق أفق المفهوم الغربي للنّظام العالمي، قد تردّى في ممارسة الهيمنة والاستيلاء على مقدّرات الشعوب، والاستعمار على أوسع نطاق، خاصّة في صورته الأنجلو- أميركية.
وربّما بسبب ذلك، أصبح الاتّجاه العام للوجود الإنساني نهاية القرن المنصرم وبداية القرن الجديد يجنح إلى تبني مفهوم أكثر جذريّة للرد على العجز البنيوي للحداثة الغربيّة في الفكر وفي الممارسة. في زمن لم تستطع فيه التيّارات النقديّة من داخل النّسق الحداثي الغربي نفسه، أن تتجاوز البعد الإصلاحي في نقدها. ولاشك في أنّ لتلك الفلسفة أثرها في توازنات العالم.
الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.
aj-logoaj-logoaj-logo إعلان من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+تابع الجزيرة نت على:
facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية