بمقدور القراصنة استخدام ادوات الذكاء الاصطناعي لسرقة كلمات مرور المستخدم بدقة شبه كاملة من خلال الاستماع الى ضربات الشخص على لوحة المفاتيح، وفقا لنتائج دراسة مقلقة نشرت في وقت سابق هذا الشهر.

اقرأ ايضاًالجيش الاسرائيلي يسخر الذكاء الاصطناعي في عملياته ضد الفلسطينيين

قام مجموعة من علماء الكمبيوتر في بريطانيا بتدريب نموذج ذكاء اصطناعي على التعرف على الأصوات المتولدة من ضربات لوحات مفاتيح جهاز ماك بوك نسخة عام 2021، الذي وصفته الدراسة بانه احد اكثر الاجهزة المحمولة شيوعا.



ووفقًا لنتائج الدراسة التي نشرتها جامعة كورنيل، فعندما تم تشغيل نموذج الذكاء الاصطناعي بالقرب من هاتف ذكي، كان قادرا على اعادة انتاج كلمة المرور التي تمت كتابتها وبدقة تصل الى 95 في المئة، .

واضافت الدراسة ان الاداة المفيدة للقراصنة كانت ايضا غاية في الدقة اثناء الاستماع الى اصوات الكتابة عبر الميكروفون المدمج في اللابتوب خلال مؤتمر فيديو على "زوم".

وقال الباحثون أنها اعادت انتاج ضربات المفاتيح بدقة تصل إلى 93 في المئة، وهو رقم قياسي لهذا النوع من الوسائط.

وحذروا من أن العديد من المستخدمين لا يدركون المخاطر التي تنطوي على امكانية قيام اشخاص من اصحاب النوايا السيئة بمراقبة ضربات مفاتيحهم بهدف اختراق حساباتهم، وهو نوع من الهجمات السيبرانية اطلقوا عليه تسمية "هحوم قناة الصدى".

خطر جديد للتكنولوجيا الصاعدة

وتشير الدراسة الى ان "انتشار انبعاثات الأصوات الصادرة عن لوحة المفاتيح في المكان لا يجعلها هدفا سهلا للهجوم فحسب، ولكنه يجعل الضحايا يستهينون (وبالتالي لا يحاولون اخفاء) تلك الاصوات".

وتقول انه "على سبيل المثال، فانه عند كتابة كلمات المرور، يقوم الاشخاص عادة باخفاء شاشاتهم ولكنهم يفعلون القليل لحجب صوت لوحة المفاتيح".

ولقياس الدقة، عمد الباحثون الى الضغط على 36 من مفاتيح اللابتوب، وبما مجموعة 25 مرة لكل مفتاح، مع تغيير "الضغط والإصبع" في كل ضغطة.

اقرأ ايضاًايلون ماسك يعين طفلا عبقريا مسلما مهندس برمجيات في سبيس اكس

وكان نموذج البرنامج قادرا على الاستماع الى عناصر تعريفية لكل ضغطة مفتاح، مثل طول الموجة الصوتية، مع وضع جهاز ايفون ميني 13 على بعد 17 سنتيمترا من لوحة المفاتيح.

ويشكل احتمال ان تساعد ادوات الذكاء الاصطناعي القراصنة عامل خطر اخر للتكنولوجيا الصاعدة.

وكان خبراء مشهورون بدءًا من مؤسس "اوبن اي" سام ألتمان إلى الملياردير إيلون ماسك وآخرين، حذروا من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يشكل خطرًا كبيرًا على الإنسانية بدون وجود إجراءات وضوابط مناسبة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الذكاء الاصطناعي قراصنة هاكرز الذکاء الاصطناعی لوحة المفاتیح

إقرأ أيضاً:

قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي

السومرية نيوز – منوعات
تمكن قراصنة من اختراق أنظمة المراسلة الداخلية لشركة OpenAI وسرقة معلومات حول تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة. وقالت صحيفة "New York Times" في تقرير لها اليوم الجمعة، إن "الشركة أخفت الحادثة عن عملائها والجهات المعنية، واكتفت بإبلاغ موظفيها".   وقرر المسؤولون التنفيذيون عدم نشر الخبر علنا لأنه لم يتم سرقة أي معلومات عن العملاء أو الشركاء، ولم يعتبروا الحادث تهديدا للأمن القومي، لأنهم اعتقدوا أن المخترق كان فردا خاصا لا تربطه أي علاقات معروفة بحكومة أجنبية.   ولم تبلغ الشركة مكتب التحقيقات الفيدرالي أو أي شخص آخر في مجال إنفاذ القانون.   واستطاع المخترق الوصول إلى محادثات حرت خلال منتدى إلكتروني خاص بموظفي OpenAI، كانوا يناقشون فيه أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تطورها الشركة.   وأشارت الصحيفة إلى أن "المخترق لم يتمكن من اختراق الأنظمة التي تحتضن نماذج GPT وتدربها، وهي أنظمة الذكاء الاصطناعي الأساسية التي تشتهر بها OpenAI.   وأفادت الصحيفة نقلا عن مصدرين داخل الشركة، بأن "بعض موظفي OpenAI كانوا قد حذروا سابقا من إمكانية استغلال دول مثل الصين مثل هذه الهجمات لسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي"، مما قد يعرض الأمن القومي الأمريكي للخطر.   وشهدت الشركة استقالة العديد من الباحثين في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي بسبب خلافات حول "التوافق الفائق"، وهو مفهوم يهدف إلى إيجاد طرق لسيطرة البشر على الذكاء الاصطناعي الفائق.   وفي وقت سابق، تمت إقالة الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان، ثم عاد إلى منصبه لاحقا.


مقالات مشابهة

  • لطيفة: «الذكاء الاصطناعي» يشوه صوت الفنان
  • آبل تتجه لدمج جيمينى لنظام التشغيل iOS 18
  • «الذكاء الاصطناعي» يدخل عصر «الروبوتات القاتلة»
  • مخاوف أمريكية من الصين بعد سرقة أسرار شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي
  • سرقة أسرار “أوبن إيه آي” تثير مخاوف متعلقة بالصين
  • قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي
  • هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف
  • سرقة أسرار أوبن إيه آي تثير مخاوف متعلقة بالصين
  • سرقة أسرار أوبن إيه آي يثير مخاوف بشأن الصين
  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى