أعلنت الكويت، الثلاثاء، رصد متحور إي جي 5 (EG.5)، أ ما يعرف أيضا بـ"آيريس"، أحد المتحورات الفرعية لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا داخل البلاد.

وقالت وزارة الصحة الكويتية، في بيان، إن ظهور تلك المتحورات يعتبر أمراً متوقعاً ولا يدعو للقلق، لافتة إلى أنه تم رصده في نحو 50 دولة حول العالم.

وأشارت إلى أنه استناداً للمعطيات العلمية الأولية فلا يوجد دليل على أن المتحور الجديد أكثر خطورة من المتحورات الأخرى والتي رصدت مسبقاً غير أنه لوحظ سرعة انتشاره في بعض المناطق حول العالم، مؤكدة في الوقت ذاته على استقرار المؤشرات التقييمية للوضع الصحي والسريري داخل الكويت.

ولفتت الوزارة إلى أن ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمراً متوقعاً ولا يدعو للقلق حيث إن التحورات من السمات الأساسية للفيروسات.

خبر صحفي| رصد متحور EG.5 والذي يعد من متحورات فيروس كورونا.

▪️ظهور مثل تلك المتحورات أمراً متوقعاً ولا يدعو للقلق.

▪️ضرورة عدم مخالطة الآخرين في حال ظهور أية أعراض أو علامات لعدوى تنفسية. pic.twitter.com/2ldQmd9SBH

— وزارة الصحة - الكويت (@KUWAIT_MOH) August 15, 2023

اقرأ أيضاً

قطر ترفع آخر قيود كورونا الاحترازية الخاصة بارتداء الكمامة

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تصنيف "آيريس" على أنه "سلالة يجب أن تكون محل اهتمام" وذلك بعد تسجيل مئات آلاف الحالات في عدة دول خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وعلى الصعيد العالمي، تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بالفيروس وأكثر من 3100 حالة وفاة في 28 يوما، وفقا لأحدث تقرير صادر عن المنظمة العالمية.

وينتمي المتحور الجديد لسلالة "XBB" المتحدرة من متحور "أوميكرون"، الذي لا يزال يحتل الصدارة لأكثر سلالات فيروس كورونا انتشارا في العالم.

وتؤكد الصحة العالمية أن المعطيات المتوفرة لا تشير إلى أن السلالة الجديدة تشكل خطرا على الصحة العامة أكبر من السلالات الأخرى المنتشرة حاليا المتحورة من أوميكرون.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: متحور كورونا الكويت كورونا في الكويت إلى أن

إقرأ أيضاً:

محافظة الخبر تحقق اعتماد منظمة الصحة العالمية كمدينة صحية

حصلت محافظة الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية كـ مدينةً صحية، وذلك لتحقيقها المعايير والمقومات السياحية والترفيهية والصحية.

ونوه أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، إلى أهمية حصول محافظة الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية وذلك نظير تحقيق المشاركة المجتمعية، والتعاون بين القطاعات للتعامل مع محدّدات الصحة والتنمية، واستيفاء المعايير والاشتراطات الصحية المتعلقة بالمدن الصحية، وتوفير أفضل المعايير الصحية والبيئية في المنطقة، مؤكداً أن إعلان الخبر مدينة صحية يعني بذل المزيد من الجهود لتعزيز ما حققته الخبر من مكانة متميزة.

وأشار المهندس الجبير إلى أن هذا الاعتماد يعزز مكانة الخبر الاقتصادية، والاجتماعية، والسياحية، والصحية، لافتاً إلى الانطباع الإيجابي لدى وفد منظمة الصحة العالمية خلال فترة التقييم والاطلاع على عدد من النماذج والأمثلة التي يحتذى بها في تقييم أي مدينة صحية.

يذكر أن محافظة الخبر تضم أكثر من 100 متنزه وحديقة في كافة الأحياء السكنية، ومسطحات خضراء بمساحة تزيد عن 2.250.000 متر مربع، وأكثر من 47 ملعباً متعدد الاستخدامات و 20 ممشى بطول يزيد عن 52 كيلومتراً، وأكثر من 150.000 شجرة في كافة أنحاء الخبر ضمن برنامج الخبر خضراء.

كما تعمل بلدية الخبر على إنشاء مسارات مخصصة للدراجات الهوائية بطول 15 كيلو متراً وذلك ضمن مساعيها لتعزيز جودة الحياة والأسنة وإبراز المشاريع والمعايير بأن تكون الخبر مدينة صحية.

مقالات مشابهة

  • موعد بداية العام الدراسي الجديد 1446 في الكويت
  • حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.. آخر ظهور لإسماعيل هنية قبل اغتياله
  • «الصحة العالمية» تشيد بإجلاء الإمارات 85 مريضاً ومصاباً من غزة
  • رسميًا .. اعتماد الخُبر مدينة صحية
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي شلل الأطفال في قطاع غزة
  • محافظة الخبر تحقق اعتماد منظمة الصحة العالمية كمدينة صحية
  • يونسيف: الجوع وسوء التغذية ينتشران بمعدلات مثيرة للقلق في السودان
  • الصحة العالمية تمد صحة كوردستان بمساعدات طبية وسيارات متنقلة
  • القطاع الصحي في الكويت.. نقلة نوعية لمواجهة تحديات عالمية
  • جامعة الكويت تعلن عن نتائج قبول الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات