قالت دار الإفتاء المصرية إن من مظاهر اليُسر في الشريعة الإسلامية أنها أباحت للمكلَّف عند الوضوء أن يمسح على الخُفِّ وكذلك الجَوْرَب دون أن ينزعه ما دام قد لبسه وفق أحكامه المقررة في الشرع الشريف، والتزم بهذه الأحكام.

ورد عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: كُنْتُ مَعَ النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم فِي سَفَرٍ، فَأَهْوَيْتُ لأَنْزِعَ خُفَّيْهِ، فَقَالَ: «دَعْهُمَا، فَإِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ»، فَمَسَحَ عَلَيْهِمَا.

أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه".

وعنه أيضًا رضي الله عنه: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وَآلِهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ» أخرجه الأئمة: أصحاب السنن الأربعة، وأحمد في "المسند" واللفظ له.

بيان مفهوم المسح والمراد بالخف والجورب

وأوضحت الإفتاء أن المقصود بالمسح هو إمرار اليد المبتلَّة بالماء على الشيء دون تسييل للماء؛ كما في
"التعريفات" للشريف الجُرْجَانِي (ص: 212، ط. دار الكتب العلمية).

والخُفُّ هو نَعْلٌ مصنوعٌ مِن الجلد يغطي الكعبين، والكعبان: هما العَظْمَتان البارِزَتَان على جانِبَيِ القدم، وجَمْعُه: خِفافٌ بكسر الخاء؛ كما في "سبل السلام" للشيخ الصَّنْعَانِي (1/ 80، ط. دار الحديث).

والجَوْرَب هو ما يرتديه الإنسان في قَدَميهِ يُغَطِّيهما به للدِّفء ونحوه، سواء كان مصنوعًا مِن الصوفِ أو القُطْنِ أو الكِتَّانِ أو غير ذلك؛ كما في "تاج العروس" للإمام الزَّبِيدِي (2/ 156، ط. دار الهداية).

حكم المسح على الجورب الأعلى بعد المسح على الجورب الأسفل

وقالت الإفتاء إنه إذا لبس المصلي الجَوْرَبَيْن عَقِبَ طهارةٍ كاملةٍ، ثم انتقض وُضوؤه، فتوضأ ومسح عليهما، ثم لبس بعد ذلك جَوْرَبَيْن آخَرَين فوقهما، فالمختار للفتوى: أنه يجوز له أن يمسح على الجَوْرَبَيْن الظاهرَين (الأَعْلَيَيْن أو الفَوْقَانِيَّيْن) دون أن ينزعهما ما دام قد لَبِسَهُمَا بعدما مسح على الأَسْفَلَيْنِ، وهو مذهب المالكية، والشافعية في الأظهر، وصرَّح بعضُهم أنَّهُ الأصح، وهو قول شيخ الإسلام أبي حامد الغزالي، ومقتضى كلامِ الرافِعِيِّ وغيرِه ترجيحُه؛ لأنه في هذه الحالة قد لَبِسهما على طهارةٍ كاملةٍ.

وتابعت: إذا لبست المصلي الجَوْرَبَيْن على طهارةٍ كاملةٍ، ثمَّ انتقض وضوؤه، فتوضأ ومسح عليهما، ثم لبس جَوْرَبَيْن آخَرَين فوقهما، فإنه يجوز له -عند الوضوء- أن يمسح على الجَوْرَبَيْن الظاهرَين (الأَعْلَيَيْن أو الفَوْقَانِيَّيْن) دون أن ينزعهما ما دام في مدة المسح ومراعيًا أحكامَه.

قال العلامة الخَرَشِي المالكي في "شرح مختصر خليل" (1/ 178، ط. دار الفكر): [يرخَّص في المسح على الخُفِّ إن كان منفردًا، بل ولو كان جَوْرَبًا على جَوْرَب، أو خُفًّا على جَوْرَب، أو خُفًّا أو جَوْرَبًا على لفائف، أو خُفًّا أو جَوْرَبًا على خُفٍّ في الرِّجلين أو إحداهما في الجميع، والأخيرتان في "المدونة" وفيها الخلاف المشار إليه بـ"لو"، وشرط مسحه على الأَعْلَيَيْن: أن يكون لبسهما وهو على الطُّهْر الذي لبس بعده الْأَسْفَلَيْنِ، أو بعد أن أحدَث ومسح على الْأَسْفَلَيْنِ] اهـ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أركان الوضوء الوضوء دار الإفتاء الإفتاء الج و ر ب ی ن المسح على على الج الله ع على ال

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: مصر حريصة على التيسير على مواطنيها وضبط الأسعار

قال الكاتب الصحفي محمد عز الدين، المتخصص في شؤون الاقتصاد، إنّ هناك توجيهات رئاسية من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتيسير على المواطنين وعدم الإضرار بمنظومة السلع الاستراتيجية وضبط الأسعار خاصة مع المتغيرات الجيوسياسية والضغوط الاقتصادية العالمية الموجودة في الوقت الحالي.  

وأضاف «عز الدين»، خلال حواره على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الجهود المتمثلة في التيسير على المواطنين تتنامى وتتواكب مع المبادرات الرئاسية الكثيرة التي تهدف لخفض الأسعار وتوفير السلع الاستراتيجية سواء في منظومة الدعم أو عبر توفيرها في الأسواق بشكل عام، فضلاً عن تيسير حصول المواطنين عليها عبر المعارض والمنافذ.

وتابع: «مبادرة سوق اليوم الواحد مهمة جدا؛ كونها تأتي خارج الصندوق وتوفر دوائر عديدة تساهم في رفع تكلفة السلع، إلى جانب إعطاء الفرصة للمنتجين والمزارعين والمشاركين الصغار بتوفير السلع وبيعها مباشرة دون تحميلهم أي أعباء، بالتالي المستهلك النهائي يحصل على هذه السلع بسعر مناسب وتخفيضات تتراوح من 30% تصل إلى 50% في نهاية اليوم».   
 

مقالات مشابهة

  • وقت صلاة قيام الليل وعدد ركعاتها ودعائها
  • جمال العوضي رئيساً تنفيذياً لقيادة مصرف الهلال نحو المزيد من النمو والريادة في مجال الصيرفة الرقمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية
  • بالفيديو.. عمرو الورداني: التدين الحقيقى خلق حسن مع الناس وليس مظاهر
  • الإفتاء تصحح خطأ شائعا حول مدة المسح على الشراب في الوضوء وشروطه
  • دار الإفتاء: لم يرد ما يدل على منع الصوم فى رجب
  • حكم المسح على الأكمام والطاقية والحجاب بسبب البرد الشديد .. الإفتاء ترد
  • هذه الشروط يجب توافرها في المؤذن للصلاة.. تعرف عليها
  • هل يؤثر النعاس على الوضوء والصلاة؟ دار الإفتاء تجيب
  • الفجر الصادق والكاذب.. الإفتاء توضح 7 فروق بينهما
  • كاتب صحفي: مصر حريصة على التيسير على مواطنيها وضبط الأسعار