أفاد مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في قبرص (JRCC) أنّه تلقى "يوم الإثنين 14 آب/أغسطس قرابة الساعة الثامنة مساءً معلومات عن قارب على متنه مهاجرون في خطر وكان على بعد 15 ميلًا بحريًا (أي نحو 30 كيلومترًا) شرق رأس غريكو".

أعلنت السلطات القبرصية الثلاثاء أنها انقذت 60 مهاجرًا خلال عملية ليلية بعدما كان قاربهم يواجه صعوبات بالقرب من الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة المتوسطية.

اعلان

وشارك زورقان للشرطة البحرية وزورقان سريعان ومروحية وسفينة إنقاذ متطوعة في عملية الإنقاذ بالقرب من مدينة أيا نابا السياحية بحسب ما أفاد المركز.

وانتهت عملية الإنقاذ الثلاثاء وأعيد 54 رجلاً وثلاث نساء وثلاثة أطفال إلى الشاطئ سالمين، بحسب المصدر نفسه.

ولم ترد تفاصيل عن جنسيتهم أو عن المكان الذي انطلق منه القارب.

ومن المفترض أنّ ينقلوا إلى مركز ايواء للمهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا.

زيادة في عدد المهاجرين بنسبة 60 في المئة

وتقول السلطات القبرصية إنّ هناك زيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون مستخدمين قوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 في المئة في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت إلى أنّ معظم المهاجرين الذين وصلوا على متن قوارب انطلقوا من ميناء طرطوس في سوريا التي تشهد حربا منذ أكثر من عقد على الرغم من تراجع حدّة القتال منذ العام 2020.

وتقول قبرص إنها في الخط الأمامي على صعيد تدفق المهاجرين الى الاتحاد الأوروبي، وتطالب منذ سنوات بمزيد من الأموال والدعم السياسي من بروكسل لإدارة هذه المسألة.

شاهد: إنقاذ 45 مهاجرا سوريا من قاربين واجها صعوبات في قبرصيُرجّح أن الزلزال هو السبب.. العثور على حيتان نافقة على شواطئ قبرص إطلاق مشروع لبناء كابل كهربائي يربط قبرص بالاتحاد الأوروبي

وقدّم بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو 2381 طلب لجوء في الجزيرة.

ولا تمارس جمهورية قبرص سلطتها إلّا على الجزء الجنوبي من الجزيرة. أما الجزء الشمالي فهو خارج عن سيطرتها منذ الغزو التركي عام 1974.

وفقاً للحكومة القبرصية، يشكل طالبو اللجوء نحو 5% من سكان الشطر الجنوبي وعددهم 915000 نسمة، وهي النسبة الأعلى في الاتحاد الأوروبي. ويتم تقديم 1500 طلب لجوء شهرياً إلى السلطات القبرصية، بحسب المصدر نفسه.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أنهى حياة زوجته لتخفيف معاناتها من السرطان..محكمة قبرصية تدين بريطانياً بالقتل غير العمد "جزيرة للقطط النافقة".. وباء حيواني يمتد من قبرص إلى لبنان وتركيا وإسرائيل طيور البوم تنقذ محاصيل المزارعين في المنطقة العازلة بين شطرَي قبرص أزمة المهاجرين البحر الأبيض المتوسط قبرص حقوق الإنسان مهاجرون اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط إسرائيل حرائق غابات أوروبا كرة القدم فيلم سينمائي دونالد ترامب كوارث طبيعية حرائق Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط إسرائيل حرائق غابات أوروبا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أزمة المهاجرين البحر الأبيض المتوسط قبرص حقوق الإنسان مهاجرون فرنسا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط إسرائيل حرائق غابات أوروبا كرة القدم فيلم سينمائي دونالد ترامب كوارث طبيعية حرائق فرنسا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط إسرائيل حرائق غابات أوروبا

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة لتطوير صاروخ متعدد الرؤوس الحربية

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم الخميس إن البلاد أجرت تجربة ناجحة ومهمة تهدف إلى تطوير صواريخ قادرة على حمل العديد من الرؤوس الحربية، إلا أن كوريا الجنوبية نفت صحة الادعاء ووصفته بأنه “تضليل” هدفه التستر على عملية إطلاق فاشلة. ..وقالت كوريا الشمالية إن الاختبار أجري أمس الأربعاء باستخدام محرك المرحلة الأولى لصاروخ باليستي متوسط المدى ​​يعمل بالوقود الصلب. يأتي هذا بعد يوم من إعلان الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت ما يبدو أنه صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت قبالة ساحلها الشرقي لكنه انفجر في الجو. وقالت الوكالة الكورية الشمالية إن الصاروخ نجح في فصل رؤوس
حربية تم توجيهها بشكل دقيق إلى ثلاثة أهداف محددة مسبقا. وقال الجيش الكوري الجنوبي إن تحليلا مشتركا أجراه الجيشان الجنوبي والأمريكي يشير إلى أن الصاروخ انفجر في مرحلة أولية من عملية الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • إحداهن بالتعاون مع فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون استهداف أربع سفن في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • نسبة لافتة.. الاتحاد الأوروبي يرصد زيادة بمعدل ترحيل المهاجرين خارج حدوده
  • عاجل.. الحوثيون يستهدفون 4 سُفن اليوم الجمعة في البحر الأحمر والمتوسط
  • القوات المسلحة تنفذ 4 عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • تنفيذ عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة لتطوير صاروخ متعدد الرؤوس الحربية
  • الهجرة الدولية: 129 مهاجراً لا يزالون مفقودين عقب غرق قارب تهريب قبالة شبوة
  • ‏وكالة تاس: الطراد الصاروخي التابع للبحرية الروسية "فارياج" أجرى تدريبات في البحر المتوسط