الخرطوم (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة تعرض الوساطة لبيع نفط «صافر» تحذيرات من خروج الوضع في السودان «عن السيطرة»

دعت اللجنة الدائمة المشتركة لعدد من المنظمات الإنسانية بقيادة الأمم المتحدة، المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات لإنهاء الأزمة المستمرة بالسودان والتي أدت إلى مأساة إنسانية كبيرة. وقال بيان صادر عن إدارات المنظمات الإنسانية، أمس، إن «الشعب السوداني يخوض حرباً داخلية تدمر حياته ودولته وتنتهك حقوقه الإنسانية الأساسية منذ 15 أبريل الماضي».


وأضاف البيان: «العائلات في السودان تفقد ممتلكاتها، ومنازلها تتعرض للنهب والحرق، يموت الناس بسبب عدم تمكنهم من الحصول على رعاية صحية وأدوية، ويموت الأطفال بسبب نقص الغذاء والتغذية».
وأردف: «كل يوم تستمر فيه الأزمة يُحرم السودانيون من السلام والحياة والمستقبل الذي يستحقونه».
وذكر البيان أن المنظمات الإنسانية الدولية تواصل التزامها بتوفير الغذاء والبذور والمياه والمأوى والصحة والتغذية والتعليم والرعاية الطبية والحماية للشعب السوداني.
ودعا البيان طرفي الأزمة إلى حماية المدنيين والسماح بوصول آمن وغير مقيد للمنظمات الإنسانية.
وفي السياق، كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن 67% من مستشفيات السودان أصبحت خارج الخدمة بعد 4 أشهر من بدء الأزمة.
وقالت متحدثة منظمة الصحة العالمية، الدكتورة مارجريت هاريس، إن المنظمة تحققت من 53 هجوماً على الرعاية الصحية، مما أدى إلى مقتل 11 شخصاً وإصابة 38 آخرين.
وأدت الاضطرابات في القطاع الصحي إلى حرمان عشرات الآلاف من الأشخاص من الحصول على العلاج، فضلاً عن إغلاق العديد من مراكز غسيل الكلى بسبب نقص الإمدادات الصحية مما يعرض الآلاف للخطر.
ومن الصعب السيطرة على تفشي الحصبة والملاريا وحمى الضنك المستمرة في سياق انعدام الأمن ونزوح السكان وإغلاق المختبرات.
وأشارت إلى أن أكثر من 40% من السكان يعانون الجوع، ويعاني ثلث الأطفال دون سن الخامسة سوء التغذية مما يعرضهم للإصابة بالأمراض.
وأعربت عن القلق إزاء الأوضاع الصحية في دارفور، حيث أدى الصراع إلى فرار أكثر من 350 ألف شخص إلى تشاد وأُصيب العديد منهم بجروح، ويتعذر الوصول إلى المستشفيات ويحول انعدام الأمن دون وصول المساعدات. وتقوم المنظمة بتوصيل الإمدادات الطبية في 14 ولاية لمعالجة 130 ألف شخص على مدى 3 أشهر، وتوفير مراكز علاج الأطفال من سوء التغذية، ومراقبة الأمراض.
إلى ذلك، قالت الهيئة القومية السودانية للكهرباء، إن مساحات شاسعة في البلاد تعاني انقطاع التيار منذ يوم الأحد الماضي، ترافق معه توقف شبكات الهاتف المحمول عن العمل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السودان أزمة السودان الجيش السوداني الدعم السريع قوات الدعم السريع الأمم المتحدة المنظمات الإنسانية

إقرأ أيضاً:

أمين مجلس التعاون: الاتجار بالأشخاص آفة تهدد الإنسانية وخاصة الاطفال والنساء

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي جاسم البديوي اليوم الثلاثاء ضرورة مواجهة ظاهرة الاتجار الاشخاص معتبرا انها آفة تهدد الانسانية جميعها وخاصة الاطفال والنساء.

جاء ذلك في تصريح صحفي ادلى به البديوي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص الذي يصادف 30 يوليو من كل عام ويأتي هذا العام تحت شعار (عدم ترك أي طفل خلف الركب).

وقال البديوي ان هذه الآفة تهدد الإنسانية جميعها ودائما ما تلقي بتبعاتها على الأشخاص الأكثر ضعفا وخاصة الأطفال والنساء في ظل ما يشهده عالمنا من تحديات وصراعات وحروب إقليمية ودولية وتعد هذه الظاهرة من أبشع الجرائم التي تنتهك حقوق الإنسان.

واضاف ان اختيار موضوع هذا العام يركز على أهمية حماية الأطفال من الاتجار بالأشخاص لضعف هذه الفئة واتخاذ الإجراءات الدولية السريعة لإنهاء الاتجار بهم حيث مازال الأطفال يعانون من الاستغلال في العمل القسري والإجرام والتسول والاعتداء والاستغلال الجنسي وعبر وسائل التواصل الحديثة.

وأكد ان دول المجلس أولت لقضايا مكافحة الاتجار بالأشخاص اهتماما بالغا ويأتي ذلك انطلاقا من التزامها بأحكام الشريعة الإسلامية وقوانينها وإجراءاتها التي تحفظ وتصون كرامة الإنسان وتحرم وتجرم كافة أشكال الامتهان لكرامته وسلب حريته واستغلاله .

وشدد على ان الجهود الدولية المبذولة في هذا الشأن لا يمكنها النجاح دون تضافر الجهود الوطنية والإقليمية والاستفادة من أفضل الممارسات للقضاء على الاتجار بالأشخاص.

المصدر وكالات الوسومالاتجار بالأشخاص مجلس التعاون

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين السودانيين تطلق حملة لإيقاف الحرب وتسليط الضوء على المأساة الإنسانية
  • مشاورات مصرية أمريكية بشأن الأزمة في السودان
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية تضافر الجهود لحل الأزمة السودانية
  • «المنظمات الأهلية الفلسطينية»: انتشار خطير للمجاعة والعطش والأوبئة في غزة
  • العرابي: مصر تبذل قصارى جهودها لمساعدة شعب السودان على إنهاء أزمته
  • العليمي يستعرض تفاصيل خارطة طريق إنهاء الأزمة اليمنية
  • شبكة المنظمات الأهلية تدعو لوضع خطة متكاملة لطلبة الثانوية العامة بغزة
  • علام يلقي البيان الختامي لمؤتمر «الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع»
  • أمين مجلس التعاون: الاتجار بالأشخاص آفة تهدد الإنسانية وخاصة الاطفال والنساء
  • مسؤولة أممية: الوضع في غزة لا يزال كارثيا مع استمرار دوامة البؤس البشري