سعيد ياسين (القاهرة)

أخبار ذات صلة اتفاقية استراتيجية للنشر بين «بنغوين راندوم هاوس» و«كلمات» بدور القاسمي: الإنسان والمعرفة يحددان رؤيتنا لتحقيق التقدم في صناعة النشر

محمد جمال، مهندس كمبيوتر منذ عام 2004، لم تكن له أي علاقة بالنشر قبل ذلك، ولكنه كان يكتب قصصاً وروايات ويعرضها على أصدقائه، وفي عام 2014 أثنى عدد كبير منهم على كتاباته ووصفوها بأنها متميزة وعليه أن ينشرها، وبذا تحمس للأمر، وطاف على أكثر من 20 دار نشر في القاهرة، وكانت الصدمة الكبرى أن النشر لكاتب جديد أمر شبه مستحيل، لأن دور النشر ترسل عمله إلى لجنة قراءة، أو تضعه على قائمة الانتظار، أو لأن خطة النشر مشغولة لسنوات طويلة، فقرر في عام 2014 ترك عمله في مجال الكمبيوتر، ليؤسس منصة «كتبنا»، وحصل على النموذج من الخارج، وقام بتطويره ليتناسب مع احتياجات السوق العربي، وأطلقها في 23 أبريل 2015 تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب.


وبذلك أسس الكاتب والروائي ورائد الأعمال محمد جمال منصة «كتبنا»، لتكون الأولى عربياً التي تعنى بالنشر الشخصي والإلكتروني، للتغلب على معوقات النشر الورقي التي يواجهها غالبية المبدعين العرب، وصدرت له ثلاث روايات، ومجموعتان قصصيتان، وكتابان سينمائيان هما «بوكس أوفيس» و«جوكر 11:11»، وكتاب «إدوارد سعيد مقابلة ليست أخيرة».

اكتشاف وأمل    
ولفت محمد جمال إلى أن منصته انطلقت في مرحلتها الأولى لتساعد أي مبدع مصري أو عربي لينشر كتابه إلكترونياً على الموقع، والمنصة نشرت منذ الانطلاق أكثر من 2200 كتاب إلكتروني، و1850 كتاباً ورقياً، وقدم في المرحلة الثانية من المشروع الكتاب المطبوع من خلال تقنية «الطباعة حسب الطلب».
وقال إن صناعة النشر العربية تبلغ في العام نحو 4 مليارات دولار تتوزع بين الكتب والروايات والقصص والصحف والكتب المدرسية، بينما حجم نسبة الكتاب الإلكتروني لا يزيد على 2 في المئة، وذلك لارتباط الجمهور العربي حتى الآن بالكتاب الورقي، وهذا الرقم تقابله في أميركا 50 مليار دولار، وتبلغ نسبة الكتاب الإلكتروني منها 40 في المئة. وأشار إلى أن السوق العربية صغيرة، ونسبة الاهتمام بالكتاب الإلكتروني ما زالت محدودة، في ظل وجود تحديات كبيرة، مثل القرصنة وغيرها، رغم أنه يمكن للقارئ أن يعطي أمراً لطبع نسخة واحدة بتكلفة أقل وبشكل أسرع، وهو ما يتم الرهان عليه في المنصة.
وعن محددات الاختيار للنشر لديه، قال محمد جمال إن رسالتهم تتمثل في إعطاء الفرصة لأكبر قدر ممكن من المبدعين الجدد، شريطة أن لا يحتوي الكتاب على أي مخالفة قانونية تتعلق بالسب والقذف والتشهير، وألا يكون فيه أي شيء منقول من أعمال أخرى، وأن يكون الكتاب مدققاً لغوياً وبإخراج فني مضبوط بحيث يخرج بأفضل شكل، وأنهم لا يتدخلون في الجانب التحريري أو المحتوى الخاص بالمؤلف. 

كتب صوتية
وكشف الناشر المصري عن وجود مجموعة خدمات تقدمها المنصة، حيث يجهزون الكتاب ويحررونه بمساعدة الكاتب نفسه، ليظهر المحتوى في أفضل صورة، بجانب التسويق والإعلانات واستخدام السوشيال ميديا، لمساعدة الكاتب في أن يبدأ مشواره ويتعرف عليه الجمهور، ويصل للجوائز، علاوة على أنهم طرحوا خلال الفترة الماضية أكثر من 60 كتاباً صوتياً بالتعاون مع منصات الكتب الصوتية.
وطالب جمال بضرورة توفير البنية التحتية للنشر، مثلما يحدث في مدينة «الشارقة للنشر»، لتخرج المطبوعات بأفضل صورة، وأوضح أن ثورة التكنولوجيا ومواقع التواصل فتحت شهية الجميع للقراءة والكتابة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النشر محمد جمال الكتاب الإلكتروني محمد جمال

إقرأ أيضاً:

معرض الكتاب الدولي بالرياض .. محمد سيد صالح يشارك بستة مؤلفات تحمل هموم الأمة

 معرض الكتاب الدولي بالرياض .. في قلب مدينة الرياض، تلك الحاضرة التي تنبض بالحياة وتتنفس الثقافة، استقبل معرض الكتاب الدولي زواره اليوم، حاملاً بين جنباته ستة مؤلفات للباحث والكاتب محمد سيد صالح، تحمل تلك المؤلفات في طياتها هموم الأمة وأسئلتها الكبرى، ويستمر المعرض حتى ٥ أكتوبر المقبل .

الكتاب الأول "لماذا الإسلام وسط الزحام؟!" عنوان يصرخ في وجه التيه الفكري، يحاور الملحد بلغة العصر، يستنطق الأدلة ويستنفر العقول، في محاولة جريئة لإعادة البوصلة إلى مسارها الصحيح .

وفى الكتاب الثاني يرتفع صوت "ورفعنا لك ذكرك"، الذى يعيد إلى الأذهان قصة الصراع الأزلي بين الحق والباطل، مستحضراً أصحاب الأخدود ليربط الماضي بالحاضر، ويرسم خارطة طريق للتصدي لحملات التشويه المعاصرة .

ويأتى الكتاب الثالث تحت عنوان "استنشاق دعاوى الاستشراق"، هذا الكتاب الذى يتصدى لتلك الرياح المسمومة التي هبت من الغرب، محاولة النيل من كتاب الله، فيفند مزاعمها ويكشف زيفها، مستنداً إلى الحجة والبرهان .

وفي الكتاب الرابع "مائة شبهة حول الإسلام"، يتجول الكاتب في ساحات الجدل الفكري المعاصر، متسلحاً بالعلم والمنطق، ليرد على كل شاردة وواردة، دون أن يحيد عن جادة الكتاب والسنة .

"لماذا فلسطين؟" سؤال يطرحه جيل جديد، فيأتي الكتاب الخامس للكاتب، ليعيد ربط الخيوط، ويكشف عن عمق القضية وأبعادها الدينية والتاريخية، مفنداً الأكاذيب التي حاولت النيل من عدالتها

ومن أحدث إصدارات الكاتب، يأتي إلينا الكتاب السادس بعنوان "إلحاد المساكين"، الذى يعد صرخة في وجه موجة الإلحاد الجديدة، يشرح أسبابها ويفكك آلياتها، ويقدم خارطة طريق للنجاة من براثنها، مؤكداً على دور العقل السليم في مواجهة هذا التحدي .

هذه المؤلفات الستة، بما تحمله من أفكار وطروحات، تشكل محاولة جادة لمخاطبة العقل العربي المعاصر، وتقديم إجابات لأسئلته الملحة، في زمن تتلاطم فيه الأفكار وتتصارع الرؤى، لعلها تكون منارة هدى في بحر الظلمات المتلاطم .

معرض الرياض الدولي للكتاب

 

معرض الرياض الدولي للكتاب، يعد الحدث الثقافي الأبرز في المملكة وخارجها، ومنصة ثقافية تجمع صناع الأدب والنشر والترجمة من المؤسسات ودور النشر المحلية والدولية مع القراء والمهتمين بشؤون الثقافة ومجالات المعرفة.


ويستضيف المعرض كوكبة من الشخصيات الأدبية والفنية ورواد الثقافة من المنطقة والعالم، كما يخصص فعاليات ثقافية وترفيهية متنوعة للأطفال في منطقة الطفل، وركن خاص لعرض أعمال المؤلفين السعوديين، ومنصات لتوقيع الكتب التي تتيح للجمهور لقاء مؤلفيهم المفضلين لتوقيع أحدث إصداراتهم.


ويشهد اليوم الأول من المعرض العديد من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة، بينها ندوتان حواريتان الأولى بعنوان "منطق الحكاية العربية"، والثانية بعنوان "تجارب في الإعلام الثقافي"، كما تُعقد ثلاث جلسات نقاشية هي: "أدب الرحلات"، و" تاريخ العربية السعودية"، و"الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية"، إضافة إلى ورشة عمل عن "صناعة الفلم الوثائقي".

يذكر أن المعرض يفتح أبوابه يوميًا للجمهور على مدار 10 أيام من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 12 منتصف الليل، ما عدا الجمعة من الساعة 2 مساءً حتى الساعة 12 منتصف الليل، ليأخذهم في رحلة ثقافية ومعرفية مميزة عبر أجنحته العديدة التي تضم أحدث الإصدارات التي تعرضها أهم دور النشر المحلية والعربية والعالمية، وبرنامجه الثقافي الغني الذي يُعد الأكبر والأكثر تنوعًا في العالم العربي، وقاعاته ومنصاته التي تستضيف أبرز الأسماء في عالم الثقافة والفكر والأدب، ما يعزز مكانته في كونه ملتقى ثقافيًا ومعرفيًا رائدًا ومهمًا في المملكة والمنطقة.

مقالات مشابهة

  • عاجل: محمد علي الحسيني الكاتب بـ"اليوم": أقول لحسن نصر الله من اشتراك قد باعك
  • صدور العدد الجديد من مجلة التراث العربي عن اتحاد الكتاب العرب
  • محمد بن زايد يلتقي ترامب ويتبادلان وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك
  • معرض الكتاب الدولي بالرياض .. محمد سيد صالح يشارك بستة مؤلفات تحمل هموم الأمة
  • محمد بن سعود يشيد بتكامل الربط الإلكتروني لقطاع الأمن والعدالة برأس الخيمة
  • محمد بن سعود يشيد بالتكامل الإلكتروني لقطاعي الأمن والعدالة
  • نقيب الصحفيين: معرض الكتاب بالنقابة يتيح تنوعاً ثرياً وسيقام سنوياً
  • نقابة الصحفيين تفتتح معرض الكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين
  • نقيب الصحفيين يفتتح معرض الكتاب.. صور
  • ولي عهد رأس الخيمة يشيد بتكامل منظومة الربط الإلكتروني لقطاع الأمن والعدالة بالإمارة