قضت محكمة في طهران بحبس المخرج الإيراني الشهير سعيد روستايي ستة أشهر بسبب عرض فيلمه "إخوة ليلى" في مهرجان كان السينمائي في العام 2022، وفق ما أفادت الثلاثاء صحيفة إصلاحية إيرانية.

و"إخوة ليلى" فيلم طويل عن عائلة فقيرة على وشك التفكك في إيران الغارقة في أزمة اقتصادية كبرى.

منع عرض الفيلم في إيران منذ صدوره العام الماضي إذ تعتبر السلطات أنه "خرق القواعد عبر المشاركة بدون إذن (.

..) في (مهرجاني) كان ومن ثم ميونيخ".

وأوردت صحيفة اعتماد الإصلاحية على موقعها الإلكتروني أن "المحكمة الثورية في طهران قضت بحبس مخرج فيلم إخوة ليلى سعيد روستايي ومنتجه جواد نوروز بيكي ستة أشهر".

ودانتهما المحكمة بـ"المساهمة في دعاية المعارضة ضد النظام الإسلامي" في إيران.

بحسب "اعتماد" قرّرت المحكمة أن يقضي السينمائيان خمسة بالمئة فقط من العقوبة الصادرة بحقهما، أي نحو تسعة أيام مع "تعليق تنفيذ العقوبة المتبقية مدى خمس سنوات".

وأضافت الصحيفة "خلال مدة تعليق العقوبة، يتعين على المتهمين الامتناع عن الأنشطة المتّصلة بالجريمة المرتكبة وعدم التواصل مع أشخاص ينشطون في مجال السينما".

والحكم قابل للاستئناف "خلال 20 يوما من صدوره"، وفق الصحيفة.

سعيد روستايي البالغ 34 عاما ذاع صيته خصوصا بعدما أخرج في العام 2021 "قانون طهران"، وهو فيلم بوليسي عن تجارة المخدرات والقمع الذي تمارسه السلطات على هذا الصعيد.

وكان روستايي قد نال عن فيلمه "إخوة ليلى" جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية في مايو 2022.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

"إن شاء الله ولد" يفوز بجائزة الجمهور بمهرجان عمان السينمائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فاز فيلم "إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد، بجائزة الجمهور بمهرجان عمان السينمائي الدولي، قبل أسبوع على عرضه في صالات السينما الأردنية، ليرتفع رصيد جوائزه ليضم 26 جائزة. 

وبعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم في عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي ضمن أسبوع النقاد بعد أن سجل أول مشاركة لفيلم روائي طويل أردني في المهرجان العريق وفاز بجائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل، كما شارك في عدة مهرجانات أخرى تصل إلى 100 مهرجان دولي من بينها مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي، ومهرجان لندن السينمائي، ومهرجان سيدني السينمائي، ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

ويضم الفيلم في جعبته أكثر من 26 جائزة كان آخرها جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان مسلم السينمائي الدولي بلندن، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، جائزة أفضل عمل أول بمهرجان بنغالورو السينمائي الدولي بالهند، جائزة أفضل أداء من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثلة ضمن فعاليات جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادي، جائزة أفضل سيناريو لفيلم روائي طويل في مهرجان ميستك السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزتي أفضل ممثلة ولجنة التحكيم الخاصة في مهرجان روتردام للفيلم العربي. 

ويتناول فيلم "إن شاء لله ولد" قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى. 

IMG_20240713_125900

مقالات مشابهة

  • فوز فيلم "الحرش" بأفضل فيلم عربي قصير بمهرجان عمّان السينمائي
  • فيلم "إن شاء الله ولد" يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان عمان السينمائي
  • "إن شاء الله ولد" يفوز بجائزة الجمهور بمهرجان عمان السينمائي
  • تفاصيل فوز فيلم "الحرش" بأفضل فيلم عربي قصير بمهرجان عمان السينمائي
  • عرض فيم اللعب مع العيال في ختام مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية
  • تكريم ليلى عز العرب و حنان شوقي و رشا العناني في مهرجان فارس العرب «صور»
  • مدير مهرجان القاهرة السينمائي: الترفيه جزء من حياة الشعب ودونه يموت
  • من كان إلى نتفليكس.. طرح فيلم "Emilia Pérez" في 13 نوفمبر
  • النائب العام يأمر بحبس مسؤولين سابقين في فرع المصرف التجاري الوطني – عمر المختار
  • العرض الأول لفيلم " ما بعد " في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي