قال سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي، سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان: إن يوم الثامن عشر من نوفمبر هو يوم استثنائي خالد في تاريخ الشعب العُماني الوفي، وعرفانًا لقائد نهضة عُمان المتجددة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ جلالته ويمده بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد، وللشعب العُماني الشقيق المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.

وأضاف سعادة السفير: إن الاحتفال بالعيد الوطني هو يوم سجّله التاريخ بحروف من نور في حياة كل عُماني وعُمانية، وهو تجديد للعهد على الوفاء والولاء والانتماء إلى القيادة الحكيمة ولهذه الأرض الطيبة، مشددًا على أن الإنجازات التي تتحقق هي ترجمة حقيقية لخطط ومبادرات وأهداف "رؤية عُمان 2040"، مشيرًا إلى أن العُمانيين يحتفلون بالعيد الوطني لسلطنة عُمان الرابع والخمسين، وهم يستقبلون فيه عامًا جديدًا من حكم جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- في وقت تمضي فيه بلادهم قدمًا لتنفيذ الرؤية المستقبلية "رؤية عُمان 2040"، وسط تفاؤل بمستقبل زاهر، بعد تعديل جميع وكالات التصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لسلطنة عُمان إلى مستقرة وإيجابية.

وأعرب سعادة السفير عن فخره واعتزازه بما تشهده سلطنة عُمان الشقيقة من تطور ونماء، سواء على الأصعدة المحلية أو الإقليمية أو الدولية، مما عزز من مسيرة التنمية وتطورها في مختلف القطاعات التنموية وجعل سلطنة عُمان في مصاف الدول المتقدمة، مستفيدة من المقومات والثروات الطبيعية التي تزخر بها جميع المحافظات في سلطنة عُمان، وما تشهده من نقلة نوعية في كافة قطاعاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مما شكّل طفرة لحاضر متطور ومستقبل واعد وزاهر لسلطنة عُمان.

وقال سعادته: إن الاحتفال بالعيد الوطني لسلطنة عُمان الرابع والخمسين يحل بينما تواصل نهضتها المتجددة، في ظل الأوضاع التي يشهدها العالم، ومع حلول نهاية العام القادم 2025؛ تشرع سلطنة عُمان في استشراف الخطة الخمسية الحادية عشرة، التي تشكل الخطة التنفيذية الثانية لـ«رؤية عُمان 2040»، التي ترتكز على أربعة محاور رئيسة تتفرع منها 14 أولوية وطنية و88 هدفًا إستراتيجيًا و68 مؤشرًا لقياس الأداء.

وأشاد سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان بما حققته سلطنة عُمان من تقدمها خمسة مراكز في مؤشر الأداء الصناعي التنافسي لعام 2024 الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، لتقفز إلى المركز 53 عالميًّا والرابع إقليميًّا، حيث يهدف المؤشر إلى تقييم وقياس القدرة التنافسية الصناعية للاقتصادات العالمية البالغة عددها 153 دولة، وهو ما يعكس التحسّن في تنفيذ مجموعة من البرامج والمبادرات لتطوير وتنمية القطاع الصناعي واستقطاب مجموعة من الاستثمارات الصناعية ذات التقنيات المتقدمة، وتدشين برامج لأتمتة المصانع وتعزيز سلاسل الإمداد.

وأعرب سعادة السفير عن إعجابه وتقديره للخطى الثابتة التي تتخذها سلطنة عُمان نحو الاستدامة وتحقيق الأهداف الأممية، وقد قدّمت سلطنة عُمان تقريرها الوطني الطوعي الثاني حول مسارها في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة 2030، وذلك خلال الجلسة العامة للمنتدى السياسي رفيع المستوى الذي عقد في نيويورك المعني بمتابعة تنفيذ الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، حيث أظهر التقرير تحسن مؤشرات أهداف التنمية المستدامة ومعدلات أداء العديد من البرامج والمبادرات التي تنفذها سلطنة عُمان لتحقيق مستهدفات "رؤية عُمان 2040" كخارطة طريق للمضي قدمًا نحو الاستدامة المالية والاقتصادية وتحقيق الأجندة الأممية لأهداف التنمية المستدامة.

وتسعى سلطنة عُمان بشكل حثيث نحو توفير بيئة تمكينية داعمة للتنمية المستدامة، وقطعت شوطًا واسعًا في تحسين الأداء الحكومي وتسريع التحول الرقمي، وتطوير مؤسسات تهتم بتحسين عملية اتخاذ القرار وقياس الأداء المؤسسي، كما أطلقت العديد من البرامج والمبادرات لتوسعة آفاق التنويع الاقتصادي وتعزيز الاستدامة المالية وبناء القدرات الوطنية ودعم الجانب الاجتماعي للتنمية، مثل البرنامج الوطني للاستثمار الرقمي لرفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 بالمائة بحلول عام 2040، والبرنامج الوطني للاستدامة المالية، الذي يشمل مبادرات التمويل الأخضر المستدام، ومبادرة "مكين" لتأهيل 10 آلاف شاب وشابة بالمهارات الرقمية بحلول 2025، ضمن جهود ومبادرات متعددة لتأهيل الكوادر الوطنية وزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة، كما تعطي سلطنة عُمان أولوية لتنمية المحافظات وتعزيز دور الإدارة المحلية وتطوير الخدمات في إطار توجهها نحو اللامركزية والتنمية المحلية.

وثمّن سعادة السفير ما حققته سلطنة عُمان في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية لعام 2024، حيث احتلت المركز 41 عالميًا من أصل 193 دولة، وذلك في تقييم الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية، لتصل بذلك إلى المركز الخامس على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهذا أمر بالغ الأهمية، كما أن هذا التقدم مهم جدًا لعدة اعتبارات، أولها أنه يترجم التحول الرقمي الذي جاء في "رؤية عُمان 2040"، الذي يستهدف دعم الاقتصاد الرقمي من 2% في عام 2021 إلى 10% في عام 2040، ضمن توجه لتعزيز تقنية المعلومات والاتصالات في الاقتصاد الرقمي، لرفع الإنتاجية والخدمات فيه عبر البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي 2003، الذي يهدف إلى بناء اقتصاد أكثر قدرة على مواجهة متطلبات المستقبل.

وأثنى سعادة السفير على إطلاق سلطنة عُمان "البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة" ضمن إطار "رؤية عُمان 2040"، التي تسعى لجعل تقنية المعلومات والاتصالات من بين القطاعات الأساسية والمحفزة للاقتصاد الوطني، ويهدف البرنامج إلى تبني الذكاء الاصطناعي في القطاعات الاقتصادية والتنموية، وتوطين التقنيات الرقمية المتقدمة، وتحقيق حوكمة فعّالة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتحقيق التقدم في المؤشرات العالمية، حيث تسعى سلطنة عُمان لتكون ضمن أفضل 50 دولة في مؤشر الجاهزية الحكومية للذكاء الاصطناعي، كما يهدف البرنامج إلى تشجيع الابتكار الرقمي من خلال مبادرة إنشاء أستوديو للذكاء الاصطناعي، ومبادرة المركز البحثي الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة، ومبادرة صُنّاع الذكاء الاصطناعي، والمسابقات والفعاليات المتخصصة لزيادة الابتكارات والشركات التقنية الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأشار الكعبي إلى أن تقرير وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 كشف أن سلطنة عُمان حققت تقدمًا في عدد من المؤشرات العالمية التي تقيس مستوى التقدم في تحقيق مستهدفات "رؤية عُمان 2040"، إذ ارتفعت سلطنة عُمان 39 مرتبة في مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2024، الصادر عن مؤسسة «هيرتج فاونديشن»، لتحل في المرتبة 56 عالميًا بعد أن كانت في المرتبة 95 عام 2023، وحلّت سلطنة عُمان في المركز 11 عالميًا في مؤشر ريادة الأعمال، متقدمة 27 درجة عن ترتيبها في 2023/2022، وفي المؤشر البيئي قفزت إلى المركز 50 عالميًا بعد أن كانت في المركز 149 بتصنيف 2022، وفي قطاع التعليم حققت جامعة السلطان قابوس تقدمًا ملحوظًا في تصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2025، لتحتل المركز 362 متقدمة 92 مركزًا عن تصنيفها السابق.

واعتبر سعادته أن خفض حجم الدَّين العام لسلطنة عُمان من 15.3 مليار ريال عُماني بنهاية عام 2023 إلى 14.5 مليار ريال عُماني في شهر يونيو من العام الجاري، هو نجاح يُحسب لحكومة سلطنة عُمان، وخاصة المنظومة الوزارية الاقتصادية، كما يترجم إنجازًا في تحقيق أهداف "رؤية عُمان 2040"، ويشير إلى مستقبل واعد للاقتصاد العماني في ضوء توجيهات جلالة السلطان المعظم.

وأكّد سعادة السفير أن رفع وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني من +BB إلى BBB مع نظرة مستقبلية مستقرة، جاء نتيجة تحسن الأداء المالي للدولة ويشير إلى وجود بيئة استثمارية آمنة، وهو ما سيعزز ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد العُماني، وبالتالي سينعكس على حجم الاستثمارات الأجنبية في سلطنة عُمان خلال المرحلة القادمة.

وأشاد سعادة السفير بما حققته سلطنة عُمان من إنجاز كبير بعد أن جاءت في القائمة الأولى عالميًّا للدول الأكثر جاهزية في الأمن السيبراني ضمن نسخة عام 2024 للمؤشر العالمي للأمن السيبراني الذي أعلنه الاتحاد الدولي للاتصالات، ويقوم الاتحاد الدولي للاتصالات بإعداد هذا المؤشر استنادًا إلى خمسة معايير، هي المعيار القانوني، والمعيار التقني، والمعيار والتنظيمي، ومعيار بناء القدرات، ومعيار التعاون الدولي.

وأثنى سعادته على ما حققته سلطنة عُمان من إنجاز جديد في مؤشر الابتكار العالمي، حيث حصلت سلطنة عُمان على المرتبة 74 عالميًّا في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2024 من بين 133 دولة، محققة أعلى أداء لها في ركيزتي الرأسمال البشري والبحوث والبنية الأساسية، مضيفًا إن حصول سلطنة عُمان على المركز الـ11 في مؤشر ريادة الأعمال من بين 49 دولة شاركت في تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال للعام 2024/2023 يعكس اهتمام الحكومة الموقرة، متمثلة في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بتطوير السياسات الحكومية الداعمة للابتكار والتكنولوجيا، بالإضافة إلى تعزيز البنية الأساسية التي تعد ركيزة أساسية لنمو الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وشدد سعادته على أن سلطنة عُمان تسهم بفاعلية في مواجهة التحديات العالمية مثل الاحتباس الحراري وتغير المناخ، وقد أطلقت عدة إستراتيجيات ومبادرات للتكيف والتخفيف من التغيرات المناخية بحلول 2040، ويجري تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050، حيث حققت سلطنة عُمان تقدمًا نوعيًا في مؤشر الأداء البيئي العالمي لعام 2024، بتقدمها 99 مركزًا عن التصنيف السابق لعام 2022، إذ أحرزت المركز 50 عالميًّا في تصنيف 2024 الذي أعلنه مركز السياسات والقوانين البيئية في جامعة ييل الأمريكية، وتصدّر سلطنة عُمان للمشهد البيئي في الشرق الأوسط يعني الكثير لبيئة المال والأعمال، فهذا المؤشر الإيجابي يسهم بشكل فعّال في إرساء المناخ الاستثماري ويفضل كل المؤشرات، كما حققت سلطنة عُمان المرتبة الثانية في مؤشر الأداء البيئي العالمي لعام 2024 على مستوى الدول العربية والشرق الأوسط.

ووصف سعادته العلاقات البحرينية - العُمانية بأنها متينة ووطيدة وتاريخية، وتشهد تعاونًا وثيقًا في كافة المجالات، ترجمة لتوجيهات القيادة الحكيمة في البلدين الشقيقين، وتنفيذًا لمخرجات اللجنة البحرينية - العُمانية المشتركة، وتفعيلًا لمذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تم توقيعها خلال الفترة الماضية، معربًا عن تطلعه بأن تشهد المرحلة المقبلة مزيدًا من التقارب وصولًا إلى التكامل بين البلدين الشقيقين.

وأعرب سعادة السفير البحريني لدى سلطنة عُمان عن خالص أمنياته بالتقدم والازدهار لسلطنة عُمان، وأن يديم عليها وعلى الشعب العُماني الشقيق نعمة الأمن والأمان، مبتهلًا إلى الله عز وجل أن يمدّ في عمر جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- وأن يمتّعه بموفور الصحة والعافية ليواصل مسيرة البناء والنهضة الحديثة لسلطنة عُمان الشقيقة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی البرنامج الوطنی السلطان المعظم سعادة السفیر الع مانی فی مؤشر لعام 2024 عالمی ا ع مان ا مؤشر ا عام 2024 ع مانی

إقرأ أيضاً:

إذاعة سلطنة عمان تقدم 4 أعمال درامية في دورتها البرامجية الرمضانية

بشرى خلفان: تحويل «دلشاد» إلى دراما إذاعية تجربة محفوفة بالمخاوف أخوضها بدافع التجريب

نور الدين الهاشمي: إعداد الرواية دراميًا يتطلب تفكيكها وإعادة ترتيبها وفق منطق الزمن الدرامي

محمود عبيد الحسني: سوالف الجد حميد.. صراع الأجيال بين الماضي والتكنولوجيا في قالب كوميدي خفيف

حمد الوردي: التعامل مع «دلشاد» كان تحديا فنيا تطلب الدقة والإبداع

زاهر الراشدي: الرحلة شاقة تحمل بين طياتها تجربتين.. بناء البيت وبناء العلاقات في المجتمع الجديد

علي العجمي: قلائد الياسمين.. عمل جريء يحمل إرثًا تراثيًا عظيمًا وقضايا معاصرة

شيخة الفجرية: نجاح الدراما في نقل روح النص يعتمد على ترجمة إبداعية محكمة

فـي خطوة متجددة تعكس اهتمام وزارة الإعلام بإبراز الهوية الأدبية المحلية وتحويل الإبداع السردي إلى أعمال درامية مسموعة، تستعد إذاعة سلطنة عمان فـي الدورة البرامجية الرمضانية لبث 4 مسلسلات جديدة، تجمع بين النصوص الأدبية العمانية والدراما الإذاعية، ما يعزز حضور الإنتاج الثقافـي العماني فـي المشهد السمعي العربي.

يتصدر هذه الأعمال مسلسل «دلشاد»، المستوحى من رواية الكاتبة العمانية بشرى خلفان، والتي نالت جائزة كتارا للرواية العربية 2022 فـي فئة الروايات المنشورة، كما وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» فـي العام ذاته. وقد أعدها دراميًا الكاتب نور الدين الهاشمي، وأخرجها حمد الوردي، فـي تجربة تعكس أهمية نقل الرواية العمانية إلى فضاءات درامية أوسع... إلى جانب «دلشاد»، يضم الموسم الجديد مسلسل «الرحلة شاقة» للكاتب زاهر الراشدي وإخراج حمد الوردي، ومسلسل «قلائد الياسمين» من تأليف شيخة الفجرية وإخراج علي العجمي، ومسلسل «سوالف الجد حميد»، الذي يجمع بين الكتابة والإخراج بتوقيع محمود عبيد. فـي هذا الاستطلاع، نسلط الضوء على آراء الكتاب والمخرجين حول هذه التجارب الدرامية، ونناقش أهمية تحويل الأعمال الأدبية العمانية إلى إنتاجات إذاعية، ومدى مساهمة هذه الخطوة فـي إثراء المشهد الدرامي المحلي وتعزيز حضور الأدب العماني فـي المنصات السمعية. كيف يرى صناع الدراما هذه المشاريع؟ وما الذي تضيفه هذه التجارب للمشهد الثقافـي والإعلامي العماني؟ أسئلة نطرحها على المعنيين فـي هذه الساحة لنستشف آفاق هذه التحولات الدرامية الواعدة.

مسلسل «دلشاد» للروائية بشرى خلفان أعده للدراما نور الدين الهاشمي وأخرجه حمد الوردي ويمثله كل من عصام الزدجالي، مريم الفارسي، هلال الهلالي، زهى قادر، ووفاء الراشدية.

تقول كاتبته الروائية العمانية بشرى خلفان «حول أثر تحويل رواية «دلشاد» إلى دراما إذاعية، ومدى انعكاس ذلك على رؤيتها وما إذا كانت هناك مخاوف من أن يؤثر الإعداد الدرامي على عمق الشخصيات وتعقيداتها كما رسمتها فـي الرواية: هي تجربة جديدة، وتتجه إلى جمهور مختلف، والإعداد الدرامي يراعي هذا الاختلاف. العمل لم يبث حتى الآن، لذا سيكون مبكرا الحكم عليه، فـي كل الأعمال الأدبية عندما تحول لعمل درامي مسموع أو مرئي هناك خوف من تشويه العمل، وقد حدث ذلك مرارا، لذا ترددت طويلاً قبل الموافقة، إلا أن ثقتي بكاتب السيناريو والحوار نور الدين الهاشمي كبيرة، كونه أديبا سبق له كتابة الرواية، مع ذلك، علينا ألا نتسرع فـي الحكم.

وحول قدرة الدراما الإذاعية على نقل البعد السردي العميق الذي تحمله الرواية، قالت بشرى خلفان: لا علاقة لي بالعمل بعد تحويله لعمل مسموع، لذا ستكون تجربتي هي تجربة المستمع، الذي سيستمع للعمل لأول مرة، وسأحاول جاهدة أن أتعامل معه فـي صيغته الجديدة بحيادية الغريب وإن كان ذلك أمرا صعبا. خروج العمل من صيغته الكتابية الأدبية إلى الصيغة الدرامية سيؤثر في عمق النص بطبيعة الحال، العمق اللغوي والعمق الأدبي، بل يبدو شبه مستحيل أن يحافظ على ذلك، فكل صيغة لها اشتراطاتها وحدودها وجمهورها أيضا، ومن يظن غير ذلك فهو واهم. مع ذلك، ندخل التجربة مدركين لكل هذه المحاذير، لكننا نفعل ذلك من باب التجريب، تجريب أثر النص فـي صيغه المتعددة.

توظيف التخيّل

من جانبه يؤكد الكاتب نور الدين الهاشمي، المعد الدرامي لمسلسل «دلشاد»، أن النص الدرامي الإذاعي يعتمد بشكل أساسي على حاسة السمع، مع توظيف ميزة التخيل لدى المستمع، حيث يصبح للصوت والإيقاع والحوارات دور محوري فـي بناء عالم الرواية داخل أذهان الجمهور. ويرى أن التحدي الأكبر فـي إعداد الروايات دراميًا يكمن فـي إعادة ترتيب الأحداث بطريقة تتناسب مع الزمن الدرامي المتسلسل، ما يساعد المستمع على استيعاب الحبكة والتفاعل مع الشخصيات ومساراتها المختلفة.

ويشرح «الهاشمي» أن العديد من الروائيين يلجؤون إلى تقنية التقديم والتأخير فـي الزمن وفق رؤيتهم الفنية، وهو ما يستدعي من المعد تفكيك الأحداث وإعادة بنائها بشكل خطي متسلسل، بحيث تنساب من البداية إلى الوسط ثم النهاية، دون إرباك المستمع أو تعقيد خط السرد الإذاعي. إذ تمنح الرواية المكتوبة القارئ فرصة التوقف وإعادة القراءة، بينما يتلقى المستمع القصة بشكل متواصل، ما يستوجب تبسيط البناء الزمني وتقديم الأحداث بسلاسة.

ويشدد الكاتب نور الدين الهاشمي على أن الإعداد الدرامي يجب أن يكون مكثفًا ومركزًا، حيث يتطلب الأمر التخلص من الوصف المطول، الذي قد يكون ضروريًا فـي الرواية المكتوبة لكنه يصبح مصدر ملل فـي الدراما الإذاعية، فالإذاعة تعتمد على الحوار والمؤثرات الصوتية لتوصيل المشاهد والأفكار، ما يجعل من الضروري اختصار الحوارات الطويلة والتركيز على جوهر الحديث بدلا من الاستطرادات التي قد تضعف إيقاع القصة... فإحدى المهام الرئيسية للمُعدّ هي استبعاد التفاصيل الثانوية التي لا تؤثر على الحبكة الرئيسية. ففـي حين أن الرواية المكتوبة تستطيع التوسع فـي الشخصيات الجانبية والأحداث الفرعية، فإن المسلسل الإذاعي يقتصر على ما يخدم التصعيد الدرامي ويُبقي المستمع فـي حالة ترقب مستمر. وهذا الدور «للمعد» لا يقتصر على حذف الزوائد فقط، بل يمتد إلى إعادة صياغة الحوارات بشكل يجعلها أكثر تأثيرًا وعمقًا، مع التركيز على تعزيز التشويق، وإضفاء لمسات درامية على الأحداث لجعلها أكثر قوة وإقناعًا للمستمع. وفـي بعض الأحيان، يكون هناك حاجة إلى إدخال الراوي لسد الفجوات الزمنية أو تسهيل الانتقال بين المشاهد دون إرباك الجمهور. ويرى «الهاشمي» أهمية أن يراعي الإعداد الدرامي الثوابت الوطنية والقيم الاجتماعية والدينية، حيث يتم استبعاد أي محتوى قد يتعارض مع هذه المبادئ، بما يضمن انسجام العمل مع الثقافة المحلية ويحافظ على رسالته التوعوية والتثقيفـية.

ويتحدث نور الدين الهاشمي عن صعوبة العثور على الروايات القادرة على جذب شريحة واسعة من الجمهور، حيث لا تنجح فـي الإذاعة إلا الأعمال التي تمتلك حبكة قوية وأحداثًا متسارعة، مع تناول قضايا اجتماعية تلامس هموم المستمعين، ويؤكد أن الروايات الفكرية أو الفلسفـية، رغم قيمتها الأدبية، ليست خيارًا مثاليًا للإذاعة بسبب طبيعتها التأملية التي قد لا تتناسب مع إيقاع الدراما الإذاعية الذي يتطلب حركة وصراعات واضحة... كما أن هناك تحديا آخر يتمثل فـي عدد الحلقات، حيث يجب أن تمتد الرواية لحوالي شهر كامل من البث، ما يستبعد العديد من الروايات القصيرة رغم جمالها الفني. وبالتالي، يكون الاختيار موجهًا نحو الروايات الطويلة التي توفر مادة درامية غنية يمكن تقسيمها إلى عدد مناسب من الحلقات دون الإخلال بالسياق العام.

فـي ختام حديثه، يؤكد نور الدين الهاشمي أن الهدف الأساسي من تحويل الروايات إلى دراما إذاعية هو نشر الثقافة وتعزيز وعي المستمع، وإتاحة الفرصة أمام الجمهور لاكتشاف عوالم الرواية والتعرف على أبرز الكتاب فـي هذا الفن الأدبي الممتع. فمن خلال الدراما الإذاعية، لا يتم تقديم الترفـيه فقط، بل يتم أيضًا تحفـيز الخيال وتنمية الفكر ونقل تجارب إنسانية غنية، تساهم فـي بناء إنسان المستقبل الواعي والمثقف.

مهارة وإبداع

وحول كيفـية تعامله مع رواية «دلشاد» أثناء تحويلها إلى عمل درامي، قال المخرج حمد الوردي: الرواية تتحدث عن سيرة الفقر والجوع اللذين كانا يخيمان على حياة الناس فـي فترة تاريخية معينة فـي عمان، حيث واجه دلشاد، بطل المسلسل، صعوبات وتحديات كبيرة فـي مسيرة حياته، بداية من وفاة والده، ثم الجوع والفقر الذي كان يخيم على المنطقة، وتنقله بين حارات وأزقة المنطقة بحثًا عن لقمة العيش.

لذلك، كان لا بد لي من التعامل مع هذه الرواية، خاصة أنها رواية حائزة على جوائز، بكل التفاصيل الدقيقة التي روتها لنا الكاتبة بشرى خلفان، وحكت لنا تفاصيلها العميقة. كان اختيار الممثلين عنصرًا أساسيًا، فحرصت على اختيار ممثلين قريبين من بيئة الرواية ومن تفاصيلها، ليجسدوا الرسالة العميقة التي تحتويها... بدأت رحلتي بقراءة الرواية لفهم الشخصيات، دوافعها، أهدافها، وكيفـية تطورها عبر الأحداث، ومن ثم اختيار الممثل المناسب لكل شخصية بناءً على هذا الفهم.

وحول التحديات الفنية فـي تحويل الرواية إلى دراما مسموعة، قال «الوردي»: تحويل الرواية العمانية إلى عمل درامي، ثم الاشتغال عليه فنيًا ليصل إلى المستمع بذائقة جميلة وصورة مرئية فـي ذهنه، يتطلب المهارة والإبداع. لذلك كان لا بد لي من اختيار الممثلين بعناية، مع التركيز على عدة عناصر أساسية، أولها اللغة، ثم طبقة الصوت المناسبة لكل شخصية، بحيث يجسد الممثل الشخصية المسندة إليه بواقعية.

إلى جانب ذلك، كان عليّ العمل على الإحساس والمشاعر الخاصة بكل شخصية، بحيث يستطيع المستمع التفاعل مع القصة كما لو كان يشاهدها. كما أوليت اهتمامًا خاصًا بإنتاج «التتر» ليعكس روح العمل، وكذلك الفواصل والمؤثرات الصوتية التي تمنح المسلسل حياة وجمالية، تجعل المستمع يشعر وكأنه يعيش الأحداث، ليس فقط عبر الصوت، بل بالصوت والصورة معًا.

سوالف الجد حميد

يؤكد المؤلف والمخرج محمود عبيد الحسني أن مسلسل «سوالف الجد حميد» يأتي ضمن الأعمال الكوميدية الخفـيفة التي تحرص الإذاعة على تقديمها خلال شهر رمضان، مراعيةً أجواء المتلقي وما يناسبه خلال هذا الموسم. ويروي العمل قصة الجد حميد الذي يدخل فـي غيبوبة لفترة طويلة، ثم يستيقظ ليجد العالم قد تغير تمامًا، خاصة فـيما يتعلق بأسلوب حياة أحفاده الصغار. وبين محاولاته لغرس القيم والعادات الشعبية فـيهم، وبين تطورهم السريع فـي ظل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ينشأ صراع بين الرافض والموافق، فـي قالب فكاهي قائم على المواقف الكوميدية الخفـيفة التي تعكس هذا التباين بين الأجيال.

وعن تجربته فـي الجمع بين التأليف والإخراج، يرى «الحسني» أن هذه التجربة تمنحه السيطرة الكاملة على كل أضلاع العمل، بدءًا من صياغة النص إلى إخراج الأداء التمثيلي بالشكل الذي يراه مناسبًا للمتلقي، كما أنها تجربة تمنحه حرية الإبداع فـي توجيه الممثلين وصياغة المشاهد بطريقة متكاملة، ما يجعله يقدم العمل وفق رؤيته الخاصة، وبما يتماشى مع متطلبات الجمهور. ويضيف «الحسني» أنه يحرص فـي كل رمضان على تقديم أعمال خفـيفة ومسليّة، هدفها إدخال السرور على المستمعين مهما كانت ظروفهم، مؤكدًا أن المزج بين نجوم التمثيل العماني والمواهب الشابة من منصات التواصل الاجتماعي منح المسلسل نكهة ، حيث أضاف هذا التفاعل بين الأجيال طابعًا خاصًا للتجربة. ويشير إلى أن التعاون مع بعض الوجوه الجديدة كان تجربة مشوقة، حيث يأمل أن تتكرر هذه الفرصة فـي أعمال إذاعية مستقبلية.

الرحلة شاقة

مسلسل «الرحلة شاقة» للمؤلف زاهر الراشدي اخرجه حمد الوردي ويمثله عابدين البلوشي، غالية السيابية، زاهر الصارمي، ومحمد الحارثي، ومهلب العمري، ووفاء الراشدية.

يرى الكاتب زاهر الراشدي، مؤلف المسلسل، أن العمل يعكس تجربة حياتية حقيقية تمر بها شريحة واسعة من المجتمع، حيث يتناول فـي 30 حلقة رحلتين متداخلتين؛ الأولى تتعلق بتحديات بناء المنزل وما يرافقها من صعوبات مع المقاولين والشركات والإجراءات، وحتى اكتمال البناء واستلام المنزل، بينما تتمثل الرحلة الثانية فـي التكيف مع السكن فـي بيئة جديدة، وما يحمله ذلك من تحديات اجتماعية.

ويؤكد «الراشدي» أن كل حلقة من حلقات المسلسل ليست مجرد تطور فـي الحبكة، بل هي رسالة اجتماعية مستقلة، تعكس قضايا حياتية يواجهها الكثيرون، مع تقديم رؤى وحلول تساعد فـي التعامل معها بحكمة وروية. كما أن المسلسل لا يقتصر على استعراض المشكلات، بل يسعى إلى تعزيز القيم المجتمعية النبيلة وغيرها من المبادئ التي تسهم فـي بناء مجتمعات متماسكة ومتآلفة، مؤكدًا أن هذه القيم يجب أن تبقى حاضرة فـي الوجدان الجمعي، خصوصًا فـي ظل التحولات الاجتماعية المتسارعة.

وعن عوامل نجاح العمل، يشدد «الراشدي» على أن الدراما الإذاعية ليست مجرد قصة وحوار، بل هي منظومة متكاملة تقوم على الفكرة، والصياغة الدرامية، والأداء التمثيلي، والإخراج، والمونتاج، والتوظيف الدقيق للمؤثرات الصوتية التي تعزز من تأثير المشاهد الدرامية وتجعلها أكثر واقعية وقربًا من المستمع. ويؤكد ثقته الكبيرة بفريق العمل، وعلى رأسهم فاطمة الغيلانية، رئيسة قسم الدراما الإذاعية بإذاعة سلطنة عمان، مشيرًا إلى أن الجميع بذل أقصى ما لديه من جهد وإبداع ليخرج المسلسل فـي أفضل صورة ممكنة.

قلائد الياسمين

مسلسل قلائد الياسمين تأليف شيخة الفجرية وإخراج علي العجمي ومثله صالح زعل، فخرية خميس، أمينة عبدالرسول، هلال الهلالي، عصام الزدجالي، جاسم البطاشي، يعقوب الحارثي، سعود الخنجري، خميس الرواحي، جنان آل عيسى، خالد الجديدي، مهلب العمري، ونورة الفارسية.

حول الرسالة الأساسية التي أرادت إيصالها من خلال «قلائد الياسمين» تقول الكاتبة شيخة الفجرية: الرسالة الأساسية هي فـي التخطيط الجاد والمتوازن فـي استغلال الوقت لصنع السعادة فـي الحاضر والمستقبل، ألا يستسلم الناس للوظيفة فقط، بل عليهم السعي لاستغلال مواهبهم وصقلها ما أمكن لتشكل لهم مصدر دخل. كذلك، التمسك بالأرض من خلال زراعتها وتعميرها، فالمتقاعد والمسرّح عن العمل والباحث أمام فرصة كبيرة لتوجيه بوصلتهم نحو العمل الحر فـي الزراعة والتدريب على الخيل وصياغة الذهب وغيرها من المهن المتوارثة والمستحدثة ما استطاعوا إليه سبيلًا.»

وحول قدرة العمل الدرامي على إيصال روح القصة الأصلية إلى المتلقي، قالت «الفجرية»: عملية التحويل تقتضي ثلاث أمانات: الإنتاج وتوفـير الأدوات اللازمة حسب حاجة النص، والترجمة الأولى على يد السيناريست، والترجمة الثانية على يد المخرج، الذي يكون ممسكًا بتلابيب العمل كله، ويضع له رؤيته الإخراجية المحكمة التي لا ينازعه أحد فـي تنفـيذها، من خلال اختيار طاقم العمل المثالي فـي التصوير والتسجيل والتمثيل، واختيار أماكن التصوير وتوفـير لوازم العمل كلها.

كلما كان المخرج الدرامي ضليعًا فـي ترجمة اللغة المكتوبة إلى اللغة الدرامية المتحركة أو المسموعة، كان العمل الدرامي أكثر قدرة على نقل روح النص إلى حد الإمتاع البصري والسمعي. ورأينا الكثير من الروايات والمسرحيات الضعيفة فـي البناء الأدبي تحولت إلى أعمال درامية خالدة بسبب ترجمتها الإبداعية من الشكل النصي الأدبي إلى المنجز الفني الدرامي.

تجربة مميزة

من جانبه يؤكد المخرج علي العجمي أن مسلسل «قلائد الياسمين» يمثل تجربة متميزة من نوعها، حيث تعامل مع كل شخصية وفق أبعادها الخاصة، واضعًا فـي اعتباره الجو العام للعمل ورؤيته الإخراجية التي تعتمد على نقل المستمع بين المشاهد المختلفة عبر إيقاع موسيقي ومؤثرات صوتية دقيقة، صُممت بعناية لتناسب كل مشهد على حدة، مما يخلق تجربة سمعية غنية تتناغم مع تطور القصة وتصاعد أحداثها.

ويشير «العجمي» إلى أن أسلوب الإخراج فـي المسلسل ارتكز على لغة الحوار المكتوب، حيث تتمتع كل شخصية بأبعاد متعددة تتطور مع تقدم الأحداث. وقد كان من الضروري أن يتم ترجمة ذلك الأداء التمثيلي بطريقة حرة، مع استخدام الموسيقى والأجواء الصوتية لتعزيز الأحداث وإبراز معانيها العميقة، كما أثنى على احترافـية الفنانين المشاركين، مؤكدًا أنهم كانوا على قدر المسؤولية وأبدعوا فـي تقديم أدوارهم بما يليق بقيمة العمل. ويصف «العجمي» العمل بأنه اجتماعي تراثي يحمل أبعادًا جمالية فـي اللغة واللهجات المستخدمة، حيث تعامل مع هذه الجوانب بحس دقيق، مما أضفى على المسلسل طابعًا مميزًا وقيمة إضافـية. وأعرب عن تأثره الشديد بالتفاعل الكبير مع المشروع، مشيرًا إلى أن القضايا المطروحة فـي العمل تحمل أهمية كبيرة فـي واقعنا الحالي، ما يجعله إضافة نوعية للدراما الإذاعية.

ومن أبرز ما يميز هذه التجربة، كما يوضح العجمي، هو إعادة إحياء جلسات قراءة الطاولة، وهي خطوة كانت غائبة إلى حد ما فـي الفترات السابقة، فقد تم جمع الممثلين على طاولة واحدة لقراءة النصوص والتعرف على أبعاد الشخصيات قبل بدء التسجيل، وهو ما ساهم بشكل كبير فـي تحقيق فهم أعمق للشخصيات وانعكس إيجابيًا على الأداء النهائي.

ويختتم المخرج علي العجمي حديثه متمنيًا أن يحقق المسلسل الأهداف المرجوة منه، مؤكدًا أن العمل خرج بصورة مرضية تعكس الجهود المبذولة فـيه، سواء من فريق التمثيل أو من الطاقم الفني، وأنه ينتظر تفاعل الجمهور وتقييمه لهذه التجربة التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة.

مقالات مشابهة

  • إذاعة سلطنة عمان تقدم 4 أعمال درامية في دورتها البرامجية الرمضانية
  • تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود من منخفض جوي
  • تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود من منخفض جوي .. عاجل
  • مسقط تشهد إطلاق الدورة الخامسة من "جائزة الإمارات للطاقة"
  • عُمان تُحقق قفزة نوعية في "مؤشر ريادة الأعمال" وتحصد المركز الثامن عالميًا
  • التنمية المحلية: قطاع إدارة المخلفات الصلبة شهد نقلة نوعية كبيرة
  • «التنمية المحلية»: قطاع المخلفات الصلبة شهد نقلة نوعية خلال السنوات الماضية
  • تنبيه من المركز الوطني للأرصاد
  • محمد بن زايد: الشراكة الاقتصادية الشاملة مع أوكرانيا نقلة نوعية في مسار التنمية
  • نقلة نوعية في العمل المصرفي.. بنك بيبلوس يطلق BO2 مصرفه الرقمي الجديد