سماوي: "أننا ما زلنا نستذكر رجالات هذا الوطن وصنّاع تاريخه المعاص"

مندوبا عن سمو الأمير الحسن بن طلال، أوقدت سمو الأميرة رحمة بنت الحسن، الثلاثاء، شعلة انطلاق فعاليات مهرجان الفحيص "الأردن تاريخ وحضارة"، بدورته الـ 31، والذي يستمر حتى 19 من الشهر الحالي، والمقام على مسرح ساحة دير الروم الأرثوذكس.

وحضر الافتتاح وزيرة الثقافة هيفاء النجار، ووزير الشباب محمد فارس النابلسي، ومحافظ البلقاء الدكتور فراس أبوقاعود، ومتصرف لواء ماحص والفحيص صالح الكيلاني، ورئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري، وقائد إقليم الوسط العميد الدكتور جهاد القضاة، ومدير شرطة البلقاء العميد الدكتور جمعة الحمايدة.

وقال مدير المهرجان رئيس نادي شباب الفحيص، أيمن سماوي، "إن الأردن تاريخٌ وحضارة، هذا هو شعار مهرجان الفحيص، فالأردن شاهدُ على التاريخ، ومهدٌ ومستقرٌ للحضارة، فلنا تاريخنا، ولنا حضارتنا، ننغرس كجذور شجر الزيتون في أرض هذا البلد الطيب، ونستقي من جذورنا ثقافتنا وفنوننا، وها نحن نُدشن الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان الفحيص "تاريخ وحضارة" وسنبقى على الدوام نقرأ تاريخنا، ونفخر بحضارتنا، ونقدم أنفسنا للعالم أجمع بأننا ووطننا تاريخ وحضارة.

وأضاف سماوي "أننا ما زلنا نستذكر رجالات هذا الوطن وصنّاع تاريخه المعاصر، ونعيد قراءة المسيرة التي انطلقت مع الثورة العربية الكبرى، مشروعاً قوميّاً وحدويّاً لبناء المشرق العربي المعاصر، ليكون وطناّ ومشروعاً وحلماً يليق بمطلق الرصاصة الأولى الشريف الحسين بن علي لهذا أقيم مهرجان الفحيص، وبهذا سيستمر".

وتابع"نعي ثقل المسؤولية وأن نكون على قدر التاريخ والحضارة، فلا يليق ببلدنا، وتقديمه للعالم إلا أن يكون بالصورة الأبهى التي يستحق، والصورة الأنقى التي نعلم ونحب، ولهذا كان شبابنا وأملنا في مستقبل أكثر إشراقاً، هو أساس المهرجان المتين، فمهرجان الفحيص فسحة كبيرة لشباب الفحيص والأردن للتخطيط والتنظيم ونثر الإبداعات، وشبابنا المبدع يبذل كل جهده في سبيل تقديم المهرجان للعالم أجمع بالصورة التي نحب، متطوعين بإرادتهم الحرة، ورغبتهم، وإصرارهم على أن تكون مدينتهم ووطنهم في صدر المشهد الثقافي الفني المحلي والعربي. شباب يتنفس فرحاً ويتوشح بالفرح المستمر في بلدنا الحبيب، شباب يؤمن بأن ازدهار الشعوب يكون بالتمسك بالجذور والتاريخ والحضارة."

وبين سماوي أن إصرارنا على استمرار المهرجان، وإصرارنا أكثر على استمرار الفرح، والذي بدأ هذا العام بمناسباتنا الوطنية، وتُوجت أفراحنا بزفاف سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، فأفراحنا مستمرة، ودورنا في نشر الفرح سيبقى واجبٌ نعمل على تحقيقه دائماً، بحب وبعمل تطوعي وأمل، فهذا المهرجان "الفحيص تاريخ وحضارة" لطالما كان مهرجاناً يقام بحب وبجهود تطوعية من أبناء وشباب مدينة الفحيص، وسيبقى على الدوام قبلة لمحبي الفرح والحياة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مهرجان الفحيص الفحيص مهرجان مهرجان الفحیص

إقرأ أيضاً:

مهرجان “مترو دبي للموسيقى” ينشر البهجة بين مستخدمي مترو دبي

أضاف “مهرجان دبي للموسيقى” الذي ينظمه “براند دبي”، الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، أجواءً مفعمة بالحيوية على أنغام الموسيقى التقليدية والمعاصرة على تجربة مستخدمو مترو دبي أثناء تنقلهم بين 5 محطات رئيسية حيث يستمتع الركاب في المحطات وبعض القطارات بمجموعة من العروض الموسيقية الفريدة المُستلهَمة من ثقافات العالم، بمشاركة نخبة من الفنانين من الإمارات والعالم، في مشهد واضح على جاذبية مدينة دبي النابضة بالفنون الإبداعية والاجتماعية، باعتبارها أفضل مدينة للعيش والعمل والزيارة على مستوى العالم.
ساحات إبداع.
وتستمر فعاليات المهرجان الذي تنظمه “براند دبي” بالشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أبرزت روح دبي النابضة بالحيوية، في محطات دبي مول، ومول الإمارات، وبرجمان، والاتحاد، ومركز دبي للسلع المتعددة، حيث يحوّل 20 عازفاً هذه المحطات الرئيسة إلى ساحات للإبداع الموسيقي بعروض رائعة.
مركز عالمي للفنون الإبداعية.
وبهذه المناسبة قالت مهره عبدالله، مدير مشروع مهرجان مترو دبي للموسيقي: ” ان محطات المترو المخصصة تشهد تفاعلاً كبيراً من رواد المترو في دبي، حيث تحولت إلى مراكز حية للفنون والموسيقى والعروض التي تلقي الضوء على تنوع وثراء المشهد الإبداعي في دبي، مشيرة إلى أن النجاح الذي يحققه المهرجان في نسخته الرابعة هو شهادة على جاذبية دبي لأصحاب المواهب والمتميزين في المجال الإبداعي.
وأضافت: “سعداء بالمردود الإيجابي الكبير للمهرجان الذي يعبر عن التزام “براند دبي” بترجمة نهج دبي الإبداعي إلى مبادرات وبرامج ومشروعات تعكس روحها النابضة بالحياة. مؤكدة مواصلة الجهود لترسيخ مكانة دبي المتنامية كمركز عالمي للفنون الإبداعية والاجتماعية.
إبداعات موسيقية.
ومن بين الفنانين المشاركين الشاب الإماراتي أحمد الهاشمي، وهوعازف بيانو وملحن إماراتي موهوب مصاب باضطرابات طيف التوحد، ولكنه لفتت بإبداعه الموسيقي انتباه أعداد كبيرة من مستخدمي مترو دبي كواحد من نجوم النسخة الرابعة من المهرجان، فهو ظاهرة فنية استثنائية حيث لا تقتصر موهبته على عزف النوتات الموسيقية العالمية، وتأليف مقطوعاته الخاصة فحسب، بل يمتلك قدرة فريدة ونادرة في التعرف على النوتات بمجرد سماعها، دون الحاجة للنظر إلى مفاتيح البيانو.

والهاشمي أحد الشباب والكفاءات الإماراتية المتميزة، حيث شارك في أكثر من 100 فعالية فنية داخل الإمارات، وأول شاب إماراتي يقدم عروضاً دولية في العديد من الدول مثل: السعودية، مصر، لاتفيا، كندا، كوريا، أذربيجان، وتونس. بفضل إبداعه وتأليفه للموسيقى الخاصة به، حقق أحمد الهاشمي إنجازات رائعة، محققًا الفوز في العديد من المسابقات الموسيقية العالمية، ليصبح رمزًا للأمل والإبداع في عالم الموسيقى.
كما أدهشت العازفة بريندا جويكوتشيا، الجمهور بعزفها على عدة أنواع من الآلات الإيقاعية، وأثار العازف باتريك عبدو الإعجاب كواحدة من أفضل منسقي الأغاني، كما قدمت عازفة الاوكسترا وكاتبة الأغاني إيسداير فيرا عروضاً نالت استحسان الجمهور.
شارك في العزف جهاد هميمي، وهو فنان ذو خبرة تزيد عن أربعة عشر عاماً، حاصل على درجة الماجستير في الموسيقى وعلم الموسيقى، ويعتبر سفيراً عالمياً للإيقاع حيث تردد صدى ايقاعاته في محطات مترو دبي، إضافة إلى كل من الموسيقيين فرناندو جوتيريز، وأنيلكومان تشيلان ،وفيكتور بوهايتشوك، وكونراد سيرفانو، وكارين مولينا هي ، ويوسف بهركار، ولورينزو مينا، ولويس أرافينا، وموسى ملامبو، وخايمي جوريو، وفلاديسلاف رامانوفسكي، ودانيال كوفنر، ومازن علي، وأداما داؤو، والكسندر سركيسيان،
تنوع فني.
ويعكس “مترو دبي للموسيقى” التنوع الفني والاجتماعي العالمي لمدينة دبي، ومكانتها كأفضل مدينة للعيش والعمل والزيارة على مستوى العالم، حيث تعرض نسخة هذا العام مجموعة متنوعة من العروض الاستثنائية، حيث تُقام فعاليات المهرجان يومياً على مدار أسبوع كامل اعتباراً من الساعة 5:00 مساءً وحتى الساعة 10:00 ليلاً في محطات دبي مول، ومول الإمارات، والاتحاد، وبرجمان، ومركز دبي للسلع المتعددة، الأكثر استخداماً، ما يتيح الفرصة أمام أكبر عدد من الجمهور للاستمتاع بالإبداعات الموسيقية المميزة التي سيقدمها المشاركون في المهرجان.
ويمكن للجمهور الاستمتاع بمجموعة من الأنماط الموسيقية، حيث يعرض المشاركون مهاراتهم عبر مجموعة متنوعة من الآلات، بما في ذلك الوتريات والإيقاع وحتى الإبداعات الفريدة المصنوعة من الأشياء اليومية وايضاً من المواد المستدامة.
وستقام جميع العروض وفق جدول الفعاليات على مدار اليوم ضمن المحطات الخمسة، وللاطلاع على الجدول الكامل للعروض، يرجى زيارة الرابط التالي: https://branddubai.ae/DMMF_2024_Prog.pdf ومتابعة حساب براند دبي على الانستجرام لمعرفة المزيد من التفاصيل حول المهرجان @branddubai

وام


مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مهرجان «قادرون باختلاف» في مركز شباب القلج بالقليوبية
  • "فطيمة" يشارك في مهرجان Ficts بدورته الرابعة عشر
  • مهرجان “مترو دبي للموسيقى” ينشر البهجة بين مستخدمي مترو دبي
  • في مهرجان شعبي .. حفيدا ”القردعي” و ”الشدادي” يوقدان شعلة ثورة 26 سبتمبر بمارب ”شاهد”
  • عاجل: تعز تخرج عن بكرة أبيها وقيادة الجيش الجمهوري توقد شعلة الثورة اليمنية الخالدة الـ 26 من سبتمبر
  • 1200 زائر يكتشفون أسرار النخلة في مهرجان صفوى
  • شهاب : أكثر من 400 صنف مخفض في مهرجان سبتمبر بخصومات تصل إلى 70%
  • غدًا.. انطلاق مهرجان الشرقية السنوي للخيول العربية في بلبيس
  • بالفيديو.. تفاصيل تنظيم مهرجان سماع الدولي على أرض مصر
  • «الوطن» تحصد الجائزة الخضراء في مهرجان الغردقة لسينما الشباب