أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن رصد متحور (5.EG) الذي يعد أحد المتحورات الفرعية لمتحور فيروس أوميكرون من فيروس (كورونا) في إطار متابعتها المستمرة للوضع الصحي داخل دولة الكويت.

وقالت الصحة الكويتية -في بيان لها اليوم الثلاثاء- إن ظهور تلك المتحورات يعتبر أمرا متوقعا ولا يدعو للقلق لافتة الى أنه تم رصده في نحو 50 دولة حول العالم.

وأشارت إلى أنه استنادا للمعطيات العلمية الأولية فلا يوجد دليل على أن المتحور الجديد أكثر خطورة من المتحورات الأخرى والتي رصدت مسبقا غير أنه لوحظ سرعة انتشاره في بعض المناطق حول العالم مؤكدة في الوقت ذاته على استقرار المؤشرات التقييمية للوضع الصحي والسريري داخل الكويت.

ولفتت الصحة الكويتية إلى أن ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمرا متوقعا ولا يدعو للقلق حيث إن التحورات من السمات الأساسية للفيروسات مضيفة أنه في حال ظهور أية أعراض أو علامات لعدوى تنفسية ضرورة عدم مخالطة الآخرين.

ودعا البيان إلى استكمال التطعيمات الموسمية ذات الصلة بالأمراض التنفسية المعدية وبشكل أخص بالنسبة لفئات ذوي عوامل الاختطار والالتزام بإجراءات الوقاية للممارسين الصحيين ورواد المؤسسات الصحية العلاجية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوميكرون كورونا الصحة الکویتیة

إقرأ أيضاً:

ليه سبتونا 6 أيام لحين ظهور سبب إصابات أسوان؟.. وزير الصحة يوضح

كتب - أحمد جمعة:

علق الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على التساؤلات المتعلقة بأسباب تأخر إعلان نتائج تحاليل عينات المصابين بنزلات معوية في أسوان لنحو 6 أيام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الإثنين من أسوان؛ للكشف عن سبب إصابة عدد من مواطني منطقتي "أبو الريش" ودراو في أسوان بنزلات معوية حادة.

وقال وزير الصحة: "البعض سأل ليه سبتونا 6 أيام؟.. نحن نقوم بإجراء تسلسل جيني لسلالات بكتيريا الإيكولاي، ومزرعة للعينات حتى نخرج بمعلومة علمية موثقة عن هذه البكتيريا".

وأوضح "عبدالغفار" أن الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان، يقف ورائها إصابة الحالات ببكتيريا "الإيكولاي".

وأشار إلى أن دخول بعض المصابين بالنزلات المعوية إلى الرعاية المركزة، يعود إلى فقدان السوائل في الجسم لفترة طويلة، ما يؤدي إلى جفاف، والذي له أضرار تؤثر على المؤشرات الحيوية في الجسم ومنها الكلى.

وقال الوزير: "في الطبيعي أن تكون حالات إسهال وقيء ولكن في بعض السلالات المتحورة هناك خطورة".

وأوضح "عبدالغفار" أن تلك المجموعة من الميكروبات تنقل عن طريق المياه الملوث بالبراز أو الطعام الملوث وهي مجموعة من البتكيريا السلبية التي تسبب عدوى في الجهاز الهضمي والمسالك البولية وفي بعض الأحيان تسبب مرضا شديدًا خصوصا للمصابين بضعف المناعة وتؤدي لتقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقيء.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي
  • «الصحة العالمية»: لم تتأكد خطورة متحور كورونا الجديد «XEC» حتى الآن (خاص)
  • هل يشكل متحور كورونا الجديد تهديدا عالميا؟.. رئيس الرابطة الطبية الأوروبية يوضح (فيديو)
  • أستاذ مناعة يكشف السبب في المرض المنتشر في أسوان (فيديو)
  • ليه سبتونا 6 أيام لحين ظهور سبب إصابات أسوان؟.. وزير الصحة يوضح
  • تفاصيل ظهور حالات النزلات المعوية في أسوان: تصريحات وزير الصحة
  • وزير الصحة: أول ظهور لحالات النزلات المعوية في أسوان كان يوم 16 سبتمبر
  • «الصحة»: أول ظهور لحالات النزلات المعوية في أسوان كان يوم 16 سبتمبر
  • متحور كورونا الجديد «كارثة» تهدد العالم.. ينتشر بشكل مرعب وسريع العدوى
  • هل متحور كورونا يمثل خطرًا كبيرًا؟.. رئيس اللجنة العلمية يوضح