الرياض - مباشر: كشفت الخطوط الحديدية السعودية "سار" عن أبرز أرقامها التشغيلية خلال النصف الأول من العام الجاري 2023م، بما في ذلك أبرز منجزاتها للربع الثاني من العام 2023.

وأفادت "سار"، اليوم الثلاثاء، بأنه وصل عدد المسافرين على شبكات الخطوط الحديدية السعودية إلى 2.2 مليون مسافر خلال الربع الثاني من عام 2023 ليتجاوز عدد المسافرين 4.

4 مليون مسافر عبر الخطوط الحديدية في النصف الأول من عام 2023، بنسبة زيادة قدرها 84 بالمائة مقارنة بـذات الفترة من العام الماضي؛ وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأشارت سار إلى ارتفاع أعداد رحلات قطارات الركاب خلال النصف الأول من عام 2023 على مختلف شبكاتها بنسبة 46 بالمائة مقارنة بـالفترة ذاتها من العام الماضي؛ ليصل إجمالي عدد الرحلات إلى 16,404 رحلات عبر شبكات قطار الشرق وقطار الشمال وقطار الحرمين السريع.

وأوضحت "سار" أن حجم المعادن والبضائع التي جرى نقلها عبر شبكاتها خلال الربع الثاني من العام 2023، تجاوز 6.34 مليون طن، ليصل مجموع المنقولات من البضائع والمعادن خلال النصف الأول من العام الجاري إلى أكثر من 12 مليون طن، بنسبة ارتفاع قدرها 13 بالمائة عن ذات الفترة من العام 2022؛ مما أسهم بإزاحة أكثر من 970 ألف رحلة شاحنة عن الطرق.
 
ومن جانبه أفاد الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية الدكتور بشار بن خالد المالك، أن هذه النتائج الإيجابية للشركة خلال النصف الأول من العام الجاري 2023م تأتي بالتزامن مع ما حققته من إنجازات خلال موسم حج عام 1444هـ، الذي شهد نجاحاً استثنائيّاً على صعيد مختلف الخدمات التي قُدمت لحجاج بيت الله الحرام، مضيفاً بأن هذه المعطيات المميزة، هي نتاج طبيعي للدعم اللا محدود الذي تحظى به الشركة من القيادة والجهود التي بُذلت وما زالت من أجل تحقيق هذه المؤشرات الإيجابية.

ونوَّه المالك بأن هذا التميز على صعيد نتائج أداء النصف الأول من العام 2023، لا تنحصر آثاره على خدمة الركاب فحسب، بل تمتد لتشمل خدمات الشحن أيضاً؛ كونها أحد أبرز الأنشطة الداعمة لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وأضاف: "شهدت أعمال الشحن توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاستراتيجية لتقديم خدمات النقل عبر الخطوط الحديدية والارتقاء بالخدمات، إضافةً إلى الربط التقني مع العديد من الجهات، الذي من شأنه تحسين تجربة العملاء سواءً للجهات المستفيدة من خدمات الشحن أم المسافرين عبر مختلف شبكات الخطوط الحديدية".

وكانت "سار" قد أعلنت في مطلع شهر يوليو نجاحَ خططها التشغيلية لكل من قطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين السريع خلال موسم حج العام 1444هـ؛ إذ كانت الشركة قد أعلنت في حينه عن نقل قطار المشاعر المقدسة 2.13 مليون حاج على متن 2,208 رحلات.

فيما نقل قطار الحرمين السريع أكثر من 750 ألف مسافر عبر 3,627 رحلة جرى تشغيلها خلال ذات الموسم، ليسجل قطار الحرمين السريع أعلى معدل رحلات يومي له منذ تدشينه، وذلك خلال موسم حج 1444هـ؛ إذ بلغ إجمالي عدد رحلات القطار في اليوم السابع من شهر ذي الحجة الماضي 131 رحلة؛ وهو الرقم الأعلى تاريخيّاً في مسيرة تشغيل قطار الحرمين السريع.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: النصف الأول من العام قطار الحرمین السریع خلال النصف الأول من عام 2023

إقرأ أيضاً:

مصرع شخصين وإصابة آخرين جراء خروج قطار عن سكته في جمهورية كومي الروسية

موسكو-سانا

لقي شخصان مصرعهما، وأصيب 10 آخرون بجروح في حادث خروج قطار عن سكته في جمهورية كومي الروسية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مؤسسة السكك الحديدية الروسية قولها في بيان: “إن تسع عربات مقطورة من قطار الركاب رقم 511 فوركوتا – نوفوروسيسك خرجت مساء أمس عن مسارها بالقرب من مدينة إنتا بجمهورية كومي”، مضيفة: “وخلال عمليات البحث والإنقاذ تم العثور على جثتي شخصين، إضافة إلى عشرة مصابين مع فقدان شخص”.

ووفق البيان كان على متن القطار لحظة وقوع الحادث 195 راكباً وعشرون عاملاً بالسكك الحديدية.

وبحسب نتائج التحقيقات الأولية فقد كان سبب الحادث انهيار التربة تحت السكة الحديدية بسبب الأمطار الغزيرة، نظراً لأن منطقة الأورال بأكملها كانت تحت تأثير إعصار قوي لعدة أيام، وترافق ذلك بهطول أمطار غير مسبوقة في بعض الأماكن.

ووفقاً لكبير المتخصصين في مركز الأرصاد الجوية (يفغيني تيشكوفيتس) فإن معدل هطول المطر يومي الـ 25 والـ 26 من هذا الشهر بلغ 73 مم، رغم أن المعدل المتوسط لشهر حزيران يبلغ عادة في تلك المنطقة 50 مم.

وأضاف الخبير: إنه نتيجة للهطولات غير الطبيعية وصل ارتفاع منسوب المياه في بعض أنهار الجمهورية يوم أمس إلى 164 سم.

مقالات مشابهة

  • انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن بنسبة 12%
  • مصرع شخصين وإصابة آخرين جراء خروج قطار عن سكته في جمهورية كومي الروسية
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024
  • أكثر 10 جنسيات من حيث شراء عقار في دبي خلال النصف الأول 2024
  • انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024
  • السكك الحديدية التركية تتكبد 11 مليار ليرة خسائر خلال عام
  • الاتحاد الأوروبي يعتزم بيع سندات بقيمة 65 مليار يورو خلال النصف الثاني
  • إنجازات التحالف الوطني خلال النصف الأول من 2024 (فيديو)
  • أمانة تبوك تنفذ أكثر من 6 آلاف جولة رقابية في النصف الأول من شهر ذي الحجة
  • شرم الشيخ أولًا.. الرعاية الصحية تكشف عوائد النقد الأجنبي من السياحة العلاجية