أكد وزير الدفاع السوري، علي محمود عباس، اليوم، أنه لم يتحدد بعد موعد اجتماع وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا، على هامش مؤتمر موسكو للأمن الدولي.

عدم تحديد موعد الاجتماع

وقال الوزير السورى -في تصريح لوكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية- «إن الاجتماع لم يتحدد موعده بعد.. في وقت كان وزراء دفاع الدول الثلاث قد عقدوا محادثات في العاصمة الروسية موسكو، وأعلنت حينها وزارة الدفاع السورية أن مسألة انسحاب القوات التركية من أراضي الجمهورية العربية السورية، نوقشت خلال الاجتماع».

محادثات في إبريل الماضي

جاءت المحادثات، التي جرت في أبريل الماضي، بعد أن استضافت روسيا، في ديسمبر 2022، أول محادثات بين وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ونظيره السوري علي محمود عباس، خلال 11 عاما، لبحث سبل حل الأزمة السورية، وضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار.

مشاورات مستمرة

تهدف المشاورات إلى تقريب وجهات النظر بين دمشق وأنقرة، اللتين قطعت العلاقات بينهما، في عام 2011، عقب اندلاع الصدامات بين الجيش السوري وجماعات مسلحة مدعومة من الخارج؛ وفي 10 مايو الماضي، استضافت موسكو اجتماعاً رباعي الأطراف بشأن التسوية السلمية السورية على مستوى وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران.

الاتفاق على إعداد خارطة طريق

في الوقت ذاته، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أنه تم الاتفاق على إعداد «خارطة طريق» حول تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، تشمل القضايا الأمنية، واستعادة سيطرة الحكومة السورية على كامل أراضي سوريا، واستبعاد أي احتمال لشن هجمات عبر الحدود.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سوريا تركيا روسيا وزير الدفاع السوري

إقرأ أيضاً:

إستونيا تعلن تزويد كييف بمنظومات دفاع جوي قصيرة المدى

أعلنت وزارة الدفاع الإستونية أنها زودت كييف بمنظومات دفاع جوي من طراز ميسترال قصيرة المدى، والصواريخ التابعة لها.

وقال الوزارة في بيان على منصة "إكس" يوم السبت: "تم تأكيد، وصول أنظمة الدفاع الجوي القصير المدى ميسترال والصواريخ التي قدمتها إستونيا إلى أوكرانيا".

ولم تذكر الوزارة اي معلومات عن عدد أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ التي تم إرسالها.

وفي يونيو الماضي، ذكرت صحيفة "بوستيميس" أن بلجيكا وهنغاريا وقبرص وفرنسا وإستونيا وقعت اتفاقا بشأن الشراء المشترك لأنظمة الدفاع الجوي من طراز "ميسترال".

ووفقا للصحيفة، كانت ميسترال في الخدمة مع قوات الدفاع الإستونية لسنوات عديدة، ويتم تسليم أنظمة الدفاع الجوي الجديدة إلى إستونيا في غضون ثلاث سنوات.

وحذرت موسكو باستمرار الدول الغربية من أن تزويد كييف بالأسلحة لن يغير الوضع في ساحة المعركة، لكنه يعيق إطلاق مفاوضات للتوصل لسلام، كما أنه يطيل أمد الأزمة ما ينجم عنه مزيد تدمير أوكرانيا.

وقالت موسكو إن الاستمرار في تزويد كييف بمختلف أنواع الأسلحة والتي تحاول القوات الأوكرانية استخدامها لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية يجعل الدول الغربية شريكة في الصراع.

مقالات مشابهة

  • إستونيا تعلن تزويد كييف بمنظومات دفاع جوي قصيرة المدى
  • موعد اجتماع البنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة في يوليو 2024
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • اتفاقيات عسكرية بين السعودية وتركيا ستغير معادلات التسليح العسكري في المنطقة في مجالات المسيرات والفضاء
  • تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل
  • الكرملين: بوتين ورئيس وزراء المجر سيبحثان ملف الأزمة الأوكرانية
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • «دفاع النواب»: نراهن على الحكومة الجديدة وداعمين لجهود الدفاع والداخلية لحفظ الأمن والاستقرار
  • "دفاع النواب": نراهن على الحكومة الجديدة وداعمين لجهود الدفاع والداخلية لحفظ الأمن