جريدة الوطن:
2024-10-06@02:05:53 GMT

أكبر منصة للنوابغ

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

أكبر منصة للنوابغ

 

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، “ان نوابغ العرب.. مبادرة أطلقناها لدعم واحتضان العلماء والمواهب العربية المتميزة في الطب والهندسة والاقتصاد والتقنية والعمارة.. بدأنا الاستثمار في النوابغ في بلادنا منذ مدة.. ورائد الفضاء سلطان النيادي أحدهم.

. واليوم نستثمر في جميع أبناء المنطقة.. هدفنا استعادة الأمجاد العلمية العربية، وترسيخ أهمية العلماء في مسيرة المنطقة التنموية، والعمل على استئناف الحضارة العربية”.

جاء ذلك مع إطلاق سموه لمبادرة “نوابغ العرب” والتي تعد إحدى المبادرات الرائدة لاستكشاف المبدعين  في عدة مجالات والتي تعود بالنفع على المجتمعات والعالم العربي ككل حيث خصصت لها جوائز تقدر ب 100 مليون درهم لرعايتهم وتمكينهم لترى إنجازاتهم المتميزة النور، المبادرة تعد الأولى من نوعها في العالم وأطلقها سموه  في يناير 2022 حيث تعد أكبر حراك عربي يقوده متحف المستقبل للإشراف على النوابغ المتميزين من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات، ورعايتهم وتمكينهم وتطوير أفكارهم بالتعاون مع أفضل الشركاء العالميين، لتعظيم أثرهم الإيجابي في المنطقة.

وبلا شك تعد دولة الإمارات من أكبر الدول التي تحتضن العقول وتؤمن أن الإنسان يستطيع أن يصنع المستحيل وأن في قاموس الإمارات لا توجد كلمة مستحيل فكل المجالات مفتوحة وبالعلم والمثابرة والطموح تتحقق الإنجازات العظيمة في كافة المجالات وتحتاج هذه العقول النابغة إلى الدعم المادي والمعرفي وتهيئة البيئة المناسبة التي من خلالها ترى الأفكار النور وتطبق على أرض الواقع خاصة في المجالات التي تم التركيز عليها وهي الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا البيئية والطب والأدب والفنون والاقتصاد والهندسة والتكنولوجيا والعمارة والتصميم.

ونستذكر عبر التاريخ العلماء العرب الذين قدموا للبشرية أعظم الإنجازات والأبحاث منهم ابن الهيثم وكان عالماً في الطب والرياضيات والفلك، والعالم الكندي وكان عالماً في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والطب والموسيقى، والعالم ابن النفيس ويعد من أشهر الأطباء وغيرهم الكثيرون ممن اثروا البشرية باكتشافاتهم وعلمهم وتأتي هذه المبادرة لتحقيق النهضة العلمية في العالم العربي وتحيي أمجاد العرب وأيضا لتتصدى لهجرة العقول العربية من أطباء ومهندسين ومخترعين وغيرهم لتبقى في الوطن العربي لترسيخ مسيرة التنمية ولاستئناف الحضارة العربية وأمجادها لأجيال اليوم والغد خدمة للبشرية جمعاء…

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية

تستحوذ دولة الإمارات العربية المتحدة على حوالي 47.3% من قطاع شركات الصرافة العربية، وفق أحدث إحصائيات صندوق النقد العربي.

وقال الصندوق، إن موجودات /أصول/ قطاع الصرافة في الدول العربية، وصلت إلى نحو 4.7 مليار دولار في 2023، بنمو طفيف بنسبة 0.02% مقارنة بعام 2022.

وارتفع رأسمال قطاع شركات الصرافة في الدول العربية إلى حوالي 2.9 مليار دولار في نهاية العام الماضي، بنمو بنسبة 3.6% مقارنة بنحو 2.8 مليار دولار في 2022.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل المجتمعي خلال استقباله عدداً من الأمهات الحاضنات رئيس وزراء جزر سليمان يزور جامع الشيخ زايد الكبير

وأشار صندوق النقد العربي إلى أن قطاع شركات الصرافة يعتبر قطاعاً هاماً في الدول العربية، حيث يلعب دوراً فاعلاً في الاقتصادات من خلال تلبية الاحتياجات المحلية من العملات الأجنبية لمجموعة متنوعة من المعاملات الاقتصادية، فضلا عن دورها في تحويل الأموال من قبل المقيمين في الخارج إلى عائلاتهم في بلدانهم الأصلية.

وذكر صندوق النقد العربي أن معدل العائد على الموجودات لدى شركات الصرافة العربية بلغ في المتوسط حوالي 3.1% في نهاية عام 2023. 

 

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم
  • اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم- عاجل
  • ستاد دونور يحتضن أكبر زفاف في العالم والتذاكر بـ800 درهم
  • بدر بن حمد: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين يمكن المنطقة والعالم من استعادة السلام
  • كلّف العرب كثيرًا.. أنور قرقاش يثير تفاعلًا بتدوينة عن زمن الميليشيات في الدول العربية والمنطقة
  • عاجل.. أكبر من الضربات التي قتلت نصر الله.. غارات اسرائيلية غير مسبوقة تهز ضاحية بيروت الجنوبية ”فيديو”
  • «الكتاب العرب» يدعو الاتحادات العربية لاجتماع بشان الأحداث فى المنطقة
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • معرض الرياض الدولي يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية