شدد دبلوماسي إسرائيلي على أن المملكة العربية السعودية تعمل وفق مصلحتها وليس وفق المصلحة الفلسطينية، وذلك على ضوء تعيين الرياض سفيرا غير مقيم لها لدى فلسطين.

ونشرت صحيفة "معاريف" العبرية، مقالا للسفير المتقاعد يورام أتينغر، ذكر فيه أن السعودية تعمل وفق واقع الشرق الأوسط ومصلحتها بعيدا عن مصلحة الفلسطينيين، مشيرا إلى أن الرياض تحترم قوة ردع الاحتلال ومساهمتها في الدفاع عن "رؤية 2023"، ومن هنا ستصدر "اتفاقيات لتوسيع التعاون وربما حتى اتفاق سلام".



وذكر السفير المتقاعد أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يبدي شجاعة انتهاج تغيير ثقافي  وديني لبلاده رغم التهديدات التي تواجهه على الصعيدين الداخلي والخارجي ما يكشف النقاب عن أن مزايا أي اتفاق مع السعودية هي شرق أوسطية وليست غربية، على حد تعبيره.

وأضاف أن ابن سلمان يرى في الاحتلال الإسرائيلي ذخرا أمنيا، تكنولوجيا ودبلوماسيا لتحقيق "رؤيا 2030" التي يهدف من خلالها إطلاق السعودية نحو مكانة قوة عظمى إقليمية ودولية للاستثمارات والتجارة عبر استغلال موقعها الجغرافي وثراءها المالي.

وأشار إلى أن ولي العهد السعودي يعتبر الاحتلال الإسرائيلي حليفا مصداقا أمام أعداء مشتركين مثل إيران والإرهاب، بخاصة مع تآكل قوة الردع للولايات المتحدة وحلف الناتو.


كما زعم أتينغر في مقاله أن التكنولوجيا الأمنية والمدنية الإسرائيلية تعد نافذة لتنوع اقتصاد المملكة وتوسيع مصادر دخلها القومي بعيدا عن النفط والغاز الطبيعي. وأكد على أن محمد بن سلمان على وعي "بالسلوك الفلسطيني وولائه للنظام الإيراني وجماعات أخرى كالإخوان المسلمين"، على حد قوله. لذلك، فإن هذا الأخير لن يضحي بمسألة سعودية على المذبح الفلسطيني ولن يمنحهم (الفلسطينيين) حق الفيتو على مسيرة التسليم بإسرائيل، وفقا للمقال.

وختاما، أشار الدبلوماسي الإسرائيلي إلى أن صورة الردع الإسرائيلية هي الحافز المركزي للسعودية لتطبيع العلاقات مع الاحتلال "حيث تقدر الرياض استعداد إسرائيل للمواجهة مع نظام الإيراني في لبنان، سوريا، العراق، وكذلك مع الفلسطينيين"، على حد زعمه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة السعودية الفلسطينية محمد بن سلمان الاحتلال الإسرائيلي فلسطين السعودية الاحتلال الإسرائيلي محمد بن سلمان صحافة صحافة صحافة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

معظمهم من النساء والأطفال.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين على قطاع غزة إلى 38098 شهيدًا

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 274 على التوالي إلى 38098 شهيداً ونحو 87707 جرحى، معظمهم من النساء والأطفال.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 29 فلسطينياً وإصابة 100 بجروح، خلال الساعات 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء في مناطق متفرقة بالقطاع، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل معدات الإنقاذ.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 6 فلسطينيين في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح
  • هل يعود العرب الى لبنان بعد الحل؟
  • لكسر الحصار الإسرائيلي المطبق على القطاع.. المملكة تُسقط مساعدات غذائية نوعية جوية على “غزة”
  • معظمهم من النساء والأطفال.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين على قطاع غزة إلى 38098 شهيدًا
  • محلل إسرائيلي: السعودية تريد التحالف معنا.. ضمن حل مسألة غزة
  • مقررتان أمميتان: نظام قضائي إسرائيلي تمييزي بالضفة يسمح بتعذيب الفلسطينيين
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة لأكثر من 38 ألف شهيد
  • الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة
  • طالما استمرت حرب غزة.. هكذا قلّل مستشرق إسرائيلي من فرص التطبيع مع السعودية