أكدت دراسة حديثة، أن الذين يستنشقون تلوث الهواء يومياً، لا سيما من حرائق الغابات أو المصادر الزراعية، لديهم خطر متزايد للإصابة بالخرف، حتى عندما لا تتجاوز مستويات التلوث معايير جودة الهواء المتعارف عليها.

وأوضحت الدكتورة سارة دوبوسكي الباحثة الرئيسة في الدراسة من جامعة ميتشغان: "ركزت الدراسات السابقة على تلوث جسيمات الهواء من الوقود الأحفوري، وقد تفاجأ فريق البحث من تأثيرات الزراعة والمبيدات الحشرية وحرائق الغابات".

وبينت الدراسة، أن الزراعة كما نعرفها تستخدم الكثير من المبيدات الحشرية، وهي سموم عصبية للحشرات والحيوانات، قد تؤثر على أدمغة البشر، بحسب "هيلث داي"..

وقالت دوبوسكي: "لا تحرق حرائق الغابات الأشجار والأعشاب فحسب، بل تحرق أيضاً المنازل والمباني الأخرى، ما قد يتسبب في مشاكل بيئية أكثر خطورة".

ويمكن أن تأتي الجسيمات الملوثة للهواء من حرق الفحم، والغاز الطبيعي، والسيارات، والزراعة، وحرائق الغابات، ومواقع البناء والطرق غير المعبدة.

واستخدم الباحثون بيانات من أكثر من 27 ألف مشارك في المسح الوطني الأمريكي بين عامي 1998 و2016، وأصيب منهم حوالي 15% بالخرف خلال فترة الدراسة.

ووجدت الدراسة أن كل هؤلاء الأفراد عاشوا في مناطق ذات تركيزات أعلى من تلوث الجسيمات من نظرائهم غير المصابين بالخرف.

وخلصت نتائج الراسة، إلى أنه من الممكن أن تدخل هذه الجسيمات إلى الدماغ عبر الأنف". ويعتقد الباحثون أن هذه الجسيمات قد تتسبب في موت الخلايا العصبية المرتبط بالخرف، أو تغيير البروتينات الالتهابية.

وأكد الباحثون بأن الذين يعيشون بالقرب من تلوث الهواء هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الخرف تلوث الهواء

إقرأ أيضاً:

دراسة: مضادات الاكتئاب تساعد في علاج السمنة

تساعد مضادات الاكتئاب الشائعة الأشخاص الذين يعانون من الأكل القهري أو الشراهة عند تناول الطعام وبالتالي، يمكن استخدام هذه الأدوية للوقاية من السمنة.

 

وفي سلسلة من التجارب، وجد العلماء أن تناول عقار سيتالوبرام ، الذي يوصف لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري، يساعد الأشخاص على اتخاذ خيارات غذائية أكثر صحة وعلى سبيل المثال، يتخلون عن رقائق الشوكولاتة ويأكلون الفاكهة ويعتقد علماء من المملكة المتحدة أن هذا النوع من الأدوية يمكن استخدامه للوقاية من السمنة وعلاجها ، للسيتالوبرام تأثير إيجابي على اختيار الطعام، وتحت تأثير هذا الدواء يبدأ المرضى في اختيار الأطعمة بناءً على فوائدها الصحية وليس على مذاقها.

 

وفي الدراسة، أعطى الباحثون أقراصًا لـ 27 متطوعًا بالغًا، وطُلب منهم بعد ذلك الاختيار بين وجبات خفيفة مختلفة على الشاشة وكان علينا الاختيار بين ملفات تعريف الارتباط بالفواكه ورقائق الشوكولاتة وفي بعض الأحيان كان هناك خياران صحيان على الشاشة، وأحيانًا خياران غير صحيين، وتم إعطاء المتطوعين إما جرعة واحدة من أتوموكسيتين (قرص يستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط) أو سيتالوبرام وتلقى بعض المتطوعين علاجًا وهميًا بدون أي مكونات نشطة.

 

يعمل سيتالوبرام عن طريق زيادة مدة عمل السيروتونين، وهو ناقل عصبي محدد في الدماغ يسبب مزاجًا جيدًا ويبقيه الدواء في المشابك العصبية للخلية لفترة أطول، وبالتالي يدوم تأثير السيروتونين. 

 

وجد الباحثون أن أكثر من 60% من المتطوعين اتخذوا خيارات غذائية صحية عند تناول السيتالوبرام ، مقارنة بـ 45% فقط من المتطوعين الذين تلقوا علاجًا وهميًا وفي الوقت نفسه، لم يؤثر تناول أتوموكسيتين بشكل كبير على التغيرات في اختيار الطعام.

 

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف مخاطر بديل صناعي شائع للسكر على القلب
  • 75 بالمئة من الأطعمة الرائجة غير صحية.. دراسة مثيرة للقلق
  • تعديلات بسيطة على نمط الحياة للحماية من الخرف
  • دراسة: 8 دقائق على “تيك توك” قد يكون لها “عواقب سلبية فورية”
  • هل زيادة هرمون السيروتونين تؤثر على تلقي الأخبار السلبية؟.. دراسة تجيب
  • دراسة تحذر المرأة من استخدام تيك توك أكثر من 8 دقائق بشكل متواصل
  • دراسة لـ«تريندز» تحذر من خطر الطائرات المسيّرة في أيدي الفاعلين غير الدوليين
  • أقوى محفز للصفراء.. طبيبة تحذر من مخاطر البيض
  • دراسة تحذر من خطر مميت لمحليات اصطناعية شهيرة
  • دراسة: مضادات الاكتئاب تساعد في علاج السمنة