خيري بشارة: "استلفت فلوس.. ولا أملك ثروة من الفن"
تاريخ النشر: 15th, November 2024 GMT
استعرض المُخرج المصري خيري بشارة، خلال ندوته في ثاني أيام الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بدايات مشواره الفني وأسلوبه الخاص في الإخراج، والعوامل التي تؤثر في أعماله.
وقال بشارة، خلال الندوة التي حملت عنوان "مرآة مصر: الهوية في عيون خيري بشارة"، إنه لم يُخطط في البداية أن يكون مخرجاً بل فضل دخول عالم التمثيل، لكن السينما استهوته، فضلاً عن تأثير خاله عليه بحديثه المستمر.
وعن الكلمات التي رددها خاله دائما، يقول بشارة: "دائماً ما كان يقول إن الممثل إما أن يكون صف أول أو كومبارس"، لافتاً إلى أن هذه الكلمات تسببت في بكائه، حتى قرر أن يصبح مخرجاً كونه أهم عناصر العمل، وفق قوله.
عائد ماديوعن المكاسب المادية التي حققها من خلال عمله في السينما، قال خيري بشارة، إنه على مدار تاريخه الفني لم يحقق مكاسب مادية كبيرة، بل دائماً ما كان يقترض الأموال، مضيفاً: "كنت أستلف من عاطف الطيب ووحيد حامد، وأرجع اشتغل أسدد الفلوس بتاعتهم، وبعدين وأرجع استلف تاني".
ولفت بشارة، إلى أنه أصبح يملك أموالاً يستطيع العيش من خلالها، حينما عمل في مجال الدراما، قائلاً بشكل فكاهي: "اللي أنقذني أني اشتغلت مسلسلات، نصيحة مني الكل يشتغل في المسلسلات".
أسلوبوعن تركيزه على تناول الطبقة العاملة والمجتمعات المهمشة في مصر، يقول بشارة إن لديه تيمة مكررة في أعماله، وهي الصراع بين الأغنياء والفقراء، والتركيز على الطبقية والتمرد، مضيفاً: "بشوف صور وعوالم غامضة قبل التصوير بتخيلها".
ووصف بشارة رحلته بأنها "صعبة ومليئة بالتعب"، كما أبدى إعجابه بترميم فيلمه "قشر البندق"، متمنياً الاستمرار في هذا الاتجاه للحفاظ على التراث الفني.
وبخصوص أسلوبه، عبر بشارة عن حبه في مزج الروائي بالتسجيل، واصفاً نقاء الأسلوب بأنه "كذبة"، مشيراً إلى أن ما يهيمن على أعماله روح تسجيلية، حيث يتم تصوير الصراع بين الطبقات والرغبة في التغيير والتمرد على الواقع.
ولفت بشارة إلى أنه دائماً ما يتصور أعماله قبل تنفيذها، حيث يراها صوراً غامضة"، وهو ما حدث في فيلم "كابوريا"، حينما تصور عالم مختلف عن الأثرياء وسعى لتجسيده، وهو نفس الأسلوب الذي قدم به "يوم حلو ويوم مُر".
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: عودة ترامب عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حسين فهمي نجوم مصر خیری بشارة إلى أن
إقرأ أيضاً:
خيري بشارة: نشأت في بيت خشب وأعمالي السينمائية مرآة للصراع بين الفقير والغني
في حلقة نقاشية ضمن فعاليات الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" تحت عنوان "مرآة مصر: الهوية في عيون خيري بشارة"، تحدث المخرج خيري بشارة عن تأثير نشأته وعائلته على توجهاته السينمائية، أشار بشارة إلى أنه نشأ في عائلة من الطبقة البرجوازية الريفية، حيث كان جده من أثرياء القرية، مما أتاح له تجربة الطفولة في بيئة تمتاز بالطابع الريفي.
ويقول بشارة: "عشت طفولتي في بيت خشب، العالم ده كان أول حاجة ليها علاقة باحتكاكي بالحياة ومفاهمها، تأثرت بيها وطول حياتي منحاز للفلاح والفقير ضد الظالم، جزء من موروثي الثقافي منذ طفولتي".
أكد خيري بشارة أن تجاربه في الطفولة تركت بصمة عميقة على أعماله الفنية، حيث سعى دائمًا لتجسيد الصراعات الاجتماعية والتفاعل بين الفقير والغني في أفلامه.
وأوضح بشارة: "أحب أمزج الروائي بالتسجيلي، ولا أفضل نقاء الأسلوب واعتبره كذبة. المهيمن على أعمالي روح تسجيلية في الروائي، وهتلاقي بتكلم عن الصراع بين الفقير والغني والرغبة في التغيير والتمرد في أعمالي".
تطرق بشارة إلى التحديات المالية التي واجهها في صناعة السينما، قائلاً ضاحكًا: "الفلوس تخلص فأروح استلف، ومراتي معايا لحظة بلحظة من الأول".
وأوضح أنه كان يعتمد على القروض من زملائه مثل عاطف الطيب ووحيد حامد، مشيرًا إلى أن زوجته كانت الداعمة له منذ بداية مشواره، وأضاف: "اللي أنقذني المسلسلات".
مهرجان القاهرة السينمائي: منصة لتكريم السينما
تضم الدورة الحالية من المهرجان مشاركة 190 فيلمًا من 72 دولة، إلى جانب فعاليات تشمل 16 عرضًا للسجادة الحمراء و37 عرضًا عالميًا أول، مما يعزز مكانة المهرجان كأحد أعرق المهرجانات في المنطقة العربية والأفريقية، والمسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس.