اتهمت آلاف العائلات الفقيرة في قطاع غزة، الثلاثاء، السلطة الفلسطينية بتقليص مخصصاتها من أموال "الشؤون الاجتماعية" بشكل كبير، بعد أشهر طويلة من انتظارها وصول أموال المساعدات، التي يساهم الاتحاد الأوروبي بجزء كبير منها.

وبحسب مواقع الكترونية محلية في غزة "اشتكت آلاف الأسر التي تتلقى أموال الشؤون الاجتماعية من خصومات كبيرة على مخصصاتهم، التي صرفتها وزارة التنمية الاجتماعية في السلطة الفلسطينية، الثلاثاء".

ووجه مغردون على التواصل الاجتماعي انتقادات إلى السلطة الفلسطينية وقالوا، إن أسر مستفيدة صرف لها 370 شيكلاً إسرائيلياً (نحو 100 دولار أمريكي) فقط من الدفعة الجديدة، من أصل مبالغ مختلفة تتراوح من 1800-700 شيكل".

وصرح متحدث باسم "اللجنة العليا لفقراء ومنتفعي الشؤون الاجتماعية" في غزة صبحي المغربي لوكالة "صفا" المحلية، بأن "السلطة الفلسطينية خصمت من مخصصات نحو 18 ألف أسرة من منتفعي الشؤون في القطاع".

وبحسب وزير التنمية الاجتماعية في السلطة الفلسطينية أحمد مجدلاني، فإنه تم صرف 107 مليون و75 ألف شيكل إسرائيلي كمخصصات نقدية إلى 108 ألفاً و936 أسرة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

???? #ألبوم #إذاعة صوت القدس|| غضب عارم بين منتفعي #الشؤون الاجتماعية لاستقطاع أموال من مخصصاتهم بعد أشهر طويلة من #الانقطاع والانتظار في قطاع #غزة. pic.twitter.com/oGtDHUCtSv

— إذاعة صوت القدس (@qudsradio) August 15, 2023

لكن مجدلاني لم يتحدث عن أي تقليصات في مخصصات أسر في قطاع غزة، الذي تسيطر عليه حركة "حماس"، ويشكل الجزء الأكبر من الأسر المستفيدة.

من جهته، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم 22 مليون يورو لدفع المخصصات الاجتماعية للأسر الفلسطينية الفقيرة عبر برنامج لتحويلات النقدية يستفيد منه 71162 أسرة.

وقال مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة وغزة، في بيان إنه تم توجيه التمويل الأوروبي من خلال آلية بيغاس لدفع المخصصات الاجتماعية للرقم المذكور من الأسر، فيما هناك 37774 أسرة أخرى تغطيها ميزانية السلطة الفلسطينية.

خصم مخصصات من منتفعي الشؤون الاجتماعية في غزة و مين المسؤول عن الخصم هاد؟ السلطة
طبعا

والله كنت اتمنى زي ما بنتقدوا حكومة غزة بكل شي غلط بتعمله ينتقدوا السلطة عاللي بتعمله مع اهل غزة
حسبي الله و نعم الوكيل بكل ظالم pic.twitter.com/9wnwuJ4MIz

— Sorita Al-Sadi ???? (@Sorita921) August 15, 2023

وقالت نائبة ممثل الاتحاد الأوروبي ماريا فيلاسكو، إن الاتحاد "لا يزال ملتزماً بدعم نظام الحماية الاجتماعية الفلسطيني، حتى في ظل الأزمة المالية التي تواجهها السلطة الفلسطينية".

وأضافت، "واجه برنامج التحويلات النقدية الجاري عقبات مالية غير مسبوقة، أكدت ضرورة تضافر الجهود بين الشركاء لضمان استدامة النظام الفلسطيني للمخصصات الاجتماعية".

وأكدت أن الحماية الاجتماعية هي حق جوهري يشكل احترامه مسؤولية جماعية لأصحاب المسؤولية لحمايته، بحيث يتم ضمان وصول الخدمات الأساسية للجميع".

يُشار إلى أن مخصصات الشئون الاجتماعية تصرف بمعدل مرة كل ثلاثة أشهر للعائلات الفقيرة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. ويُقدر بأن نحو أكثر من 60% من سكان قطاع غزة البالغ عددهم زهاء مليوني و300 ألف نسمة يعانون من البطالة والفقر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني غزة الشؤون الاجتماعیة السلطة الفلسطینیة الاتحاد الأوروبی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

شرطة الاحتلال تفض مظاهرة لمستوطنين أغلقوا ممر طريق أيالون السريع في تل أبيب

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل، أن شرطة الاحتلال تفض مظاهرة لمستوطنين أغلقوا ممر طريق أيالون السريع في تل أبيب.

ونقلت قناة الحرة الفضائية، عن مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوشا" آندريا دي دومينيكو قوله "إن 1.9 مليون شخص يعتقد أنهم نزحوا من غزة"، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية الإسرائيلية قسمت قطاع غزة إلى قسمين حيث يعيش ما بين 300 إلى 350 ألف شخص شمال المنطقة المحاصرة.

ويواصل النازحون الفلسطينيون من الجانب الشرقي لمدينة خان يونس الوصول لمناطق أخرى من المدينة الجنوبية ذاتها، وذلك في أعقاب أمر الإخلاء الذي أصدرته إسرائيل الاثنين الماضي بينما يواجه نازحون وسط غزة تراكم النفايات والصرف الصحي ما يعرض حياتهم لخطر انتشار الأمراض.

اقرأ أيضًاالأمم المتحدة: تسعة من كل عشرة أشخاص في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل

الأونروا: الأوضاع الصحية تتدهور بشكل خطير وغير مسبوق في قطاع غزة

خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يعاقب جنرالات من الجيش بسبب طلبهم هدنة في غزة

مقالات مشابهة

  • صنعاء.. منظمات تابعة للحوثيين متورطة في قضايا اختلاس بأكثر من 2 مليار ريال
  • دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة
  • الاتحاد الأوروبي: الإخلاء القسري في قطاع غزة يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية
  • السعودية تدعو لنشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية
  • إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية
  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار للسلطة من مخصصاتها المحتجزة
  • شرطة الاحتلال تفض مظاهرة لمستوطنين أغلقوا ممر طريق أيالون السريع في تل أبيب
  • الوزير المنجد يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز التعاون المشترك
  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار لفلسطين من عائدات الضرائب