الوطن:
2025-01-15@06:41:39 GMT

«لو بتصدع بسرعة متقعدش جنبهم».. 5 أبراج تحب الصوت العالي

تاريخ النشر: 14th, November 2024 GMT

«لو بتصدع بسرعة متقعدش جنبهم».. 5 أبراج تحب الصوت العالي

الصوت العالي والضوضاء من الأشياء التي تسبب إزعاجا لكثير من الأشخاص، خاصة في الأماكن المفتوحة والرحلات، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الفئات التي تميل إلى الأصوات العالية، لدرجة أنه عند سماعها تسيطر عليهم حالة من السعادة والفرحة، وبحسب علم الفلك، هناك أبراج فلكية تفضل الأصوات العالية عند التحدث مع الآخرين لعدة أسباب، منها الإحساس بالثقة.

 

الأبراج الفلكية التي تحب الصوت العالي 

هناك العديد من الأبراج الفلكية التي تفضل الصوت العالي بشكل عام، ومن ضمنها أصحاب برج الحمل، حيث إن مولود هذا البرج يرتفع صوته عند رغبته في التعبير عن رأيه للآخرين وذلك دون الشعور بخوف، وذلك اعتقادا أن الصوت العالي يزيد من ثقته وعدم الخوف والتوتر.

وجاء من ضمن الأبراج الفلكية التي تفضل الأصوات العالية، أصحاب برج الميزان، حيث إن مولود هذا البرج من الشخصيات التي تتميز بصوتها العالي، سواء في لحظات الحزن أو الفرح والسعادة، ولكن يزداد صوته العالي بشكل كبير عندما يشعر بالسعادة التي يعبر عنها من خلال حركات جنونية، وفقا للموقع الهندي boldsky.

أصحاب برج القوس 

لا تقتصر الأبراج الفلكية التي تحب الصوت العالي على ما سبق، فمولود برج القوس يعبر عن شعوره بالسعادة من خلال استخدام الصوت العالي، حيث يضحك بصوت عالي، كما يميل للحرية والانطلاق، لذلك يقوم بالعديد من الأفعال الجنونية دون التفكير في أراء الآخرين أو وجهات نظرهم.

مواليد برج الجوزاء من ضمن الأبراج التي تفضل الصوت العالي، وذلك لأن أصحاب هذا البرج من الشخصيات المرحة والمحبة للضحك، لذلك عند شعورهم بالسعادة يعبرون عن ذلك من خلال الصوت العالي سواء من خلال الضحكات أو النكت وغيرها، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن أصحاب هذا البرج ينخفض صوتهم عندما يتحولون لشخصيات جادة لدرجة أنهم ينعزلوا عن الآخرين.

مواليد برج الدلو 

الدلو من الأبراج الفلكية التي تستمتع بالصوت العالي في تصرفاتها، فمولود هذا البرج يستخدم الصوت العالي للفت انتباه الآخرين، كما يتجه للصوت العالي حتى يتمكن من التعبير عن نشاطه، وذلك لأنه من الشخصيات المستقلة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصوت العالي الأبراج الفلكية برج الدلو برج الجوزاء الأبراج الفلکیة التی من الأبراج هذا البرج من خلال

إقرأ أيضاً:

طعم النّغم وملمس الإيقاع.. رحلة فلسفية في عالم الموسيقى

في عالم الفن والموسيقى، تتجلى روعة الإبداع في قدرة الصوت على مخاطبة الروح بلغة تتجاوز حدود السمع المجرد. هذا النص الأدبي الثري يأخذنا في رحلة فلسفية عميقة، يستكشف من خلالها العلاقة المتشابكة بين الموسيقى والحواس الخمس، مسلطا الضوء على الطبيعة الشمولية للتجربة الموسيقية. ومن خلال حوار خيالي بين شخصيات أدبية، يتعمق النص في مفهوم الذوق الموسيقي، متجاوزا الفهم التقليدي للاستماع ليشمل تفاعلا كاملا للحواس مع النغم.

يمضي النص ليستعرض معايير الطرب الحقيقي والفن الأصيل، مؤكدا على أهمية التوازن في تلقي الفنون وتذوقها. وعبر لغة مجازية غنية وأسلوب سردي مشوق، يقدم الكاتب رؤية عميقة لماهية الموسيقى وتأثيرها على النفس البشرية، مستشهدا بأمثلة من التراث الموسيقي العربي.

هذا النص لا يقتصر على كونه تأملا في الفن الموسيقي فحسب، بل يمتد ليكون دعوة للتأمل في جوهر التجربة الإنسانية وعلاقتها بالفن والجمال، مقدما للقارئ فرصة لإعادة النظر في فهمه للموسيقى وتأثيرها على الروح والوجدان. إلى النص:

الذوق الموسيقية

قال مترنم ابن أبي الشادي: سئل متأبط العود ابن أبي قيثارة المزاميري -صاحب "جوالب الشجو وجواذب الشدو"- ما بلغ من تذوقك الموسيقي؟!

إعلان

قال: ما استأثرت أذني بـ"صوت" قط؛ إذ لا يكاد يخترق حدودها السماعية حتى تتلقفه معها سائر الحواس!

قالوا: آالذوق والشم واللمس والبصر تعني؟!

قال: نعم؛ إذا كان "الصوت" من معجبات الترجيع، ومرقصات التطريب!

قالوا: هذا السمع، فما بال البصر واللمس والذوق والشم؟!

قال: لا يتم السمع إلا بإخوته الأربعة؛ فإن جماع "السماع" أن تشترك الحواس الخمس في عمليته، كل بمقدار مسمى، تتفاوت درجات إدراكه، وما يستوعب تفاصيلها إلا "الواصلون"، الذين انكشفت لهم حجب الذوقية وأسرار الفنية!..

قالوا: فأخبرنا عن حد الشم واللمس والرؤية والذوق، وحظ الصوت من كل واحدة من هؤلاء الأربع!

قال: الحد خفي والحظ نسبي، ويتفاوت الناس في إدراكهما على قدر ميزانهم الوجداني ومستواهم الفني، فاللمس نفسي لا يدوي، وكذلك الذوق والشم والبصر.. ومن هنا عرفتم السمع -لارتباطه بالأذن التي هي مستودع تلك الحاسة وجارحتها- وخفيت عليكم الحواس الأخر لاختصاص النفس بها دون مستودعاتها من الجوارح الأصلية!

المطرب يجب أن يجمع بين النطق والمعنى عبر التحلي بالإحساس الكامل مما يجعله ينقل مشاعر النص نقلا متميزا (فايرفلاي-الجزيرة) الطرب الحقيقي

قالوا: فما آية المطرب الحق؟!

قال: آيته أن يفصل المقام الأدائي على مقاس الغرض الشعوري، ويطوع الصوت حتى يتسق النطق مع المعنى، مشكّلا سلما نغميا يخلع على الكلمات حلة تأثير، يلامس فيها توقيع المطرب وقع الكلمة وما وراءه، وينقل إيقاعها وما تحته؛ فيعطيها حقها من الترجيع ومستحقها من التلوين.

وغاية ما في الباب أن تتلبس المطرب الحالة الشعورية لصاحب النص -إذا كان في مقام الجوى والشجن- فيترجم تقطع نياط قلب الشاعر بتقطيع نطقه هو.. وذلك شأن "العارفين" من "أهل الفن"، الذين تستجمع الحواس الخمس عند التلقي عنهم "سماعا"، وتتسرب خوالج إحساسهم، وتسري أنسام أنفاسهم مع الصوت، أو مع آخر قطر الصوت، وإن من الصوت لما يقطر في الأذن، ثم يسيل في أودية النفس، وإن منه لما يجف قبل أن يقطر..!

إياك أن تستقلّ عريق النغم وأصيل الشدو، فإن قليله كثير وكثير غيره "زائدة صوتية"! (فايرفلاي-الجزيرة) حق الفنية ومستحقها

وقال متأبط العود ابن أبي قيثارة المزاميري، في كناش "جوالب الشجو وجواذب الشدو":

إعلان

.. وإذا رأيت "السامع" يستخفه الطرب المشرقي ويطوي بساط استحسانه دون أصيل "الهول الحساني"*، فاتهمه في "فنيته"، وأيقن أن "قرص" ذائقته به "مناطق ميتة"؛ فإن ولاء الفن لا يتجزأ، وإن مجاري الحس لا تزال مطردة في الوجدان ما لم تتلف عضلة الوطنية أو ينسد فيها عرق فيشل نبضها!

وإذا أبصرت ذا "استماع" يرق قلبه لبارد الكلم وينكر جزل المعنى، ويقشعر جلده لهجين اللحن، ويهتز لمولد النغم، ولا تحرك فيه معجبات الطرب المحلي شعرة، ولا تعروه هزة لمرقصات الشدو البلدي، فاعلم أنه مبتلى في أم جهاز استقباله السماعي، فادع له بالعافية، واعتزل مجلسه، حتى لا تنتقل إليك عدوى تكلس الإحساس وتصلب المزاج، فإنهما داء عضال ووباء واصب!

وإن استطعت أن لا تغلب على "صوت" تتعاطاه في مفاصل اليوم -كمواعيد وصفة البيمارستاني- فافعل، ولا تقطع دواء "القطرات" المجرب؛ فإن فيه شفاء وراحة تتجاوز طبلة الأذن وصماخها، لتسري فيما وراء البدن!.. وإلا فما خف استراقه وغلت قيمته الفنية، مما رق وراق واتسق وشاق!

.. وإياك أن تستقل عريق النغم وأصيل الشدو، فإن قليله كثير، وكثير غيره "زائدة صوتية"!

سدوم وديمي يترنمان بمعتقات نصوص التراث العربي، ويحركان ساكن الشجن. يمنحان الكلمة بعدا وجدانيا مؤثرا يساير فيه النطق المعنى ويجسده (فايرفلاي-الجزيرة) طرب مؤثر

.. وعقب ابن أبي عازف الزريابي -في كراسته "إيقاظ كوامن النفس، وقدح زناد الحس.. في تحديد جهات السماع الخمس"- على كلام ابن أبي قيثارة المتقدم بقوله:

وما ذهب إليه ابن أبي قيثارة يؤيده أداء ثنائي من بلاد الملثمين* (موريتانيا): شاد ومطربة (سدوم وديمي)، كانا يترنمان -في أشرطتهما المشتركة الخالدة- بمعتقات نصوص التراث العربي، وربما عاجا على مستجاد أشعار المحدثين.. فيحركان ساكن الشجن، ويبعثان كامن الشعور، ويمنحان الكلمة -برهيف التوقيع- بعدا وجدانيا مؤثرا، يساير فيه النطق المعنى ويجسده؛ حتى يحصل للسامع من ذلك ما لا يتفق لمطالع الديوان حين يقرأ الكلمات مضبوطة بالشكل وينظر شرحها في الهامش؛ لأن في التجسيد النطقي معنى زائدا يفيض تشويقا وينبض عذوبة، فله بذلك وقع وأخذ بهما يملك المطرب أعنة الوجدان، ويمسك أزمة النفس، ويأخذ بمجامع الإحساس، ويصرف مقاليد الشعور..

إعلان

وقد كانت ديمي في متأخرات المطربات المعاصرات مثل أم كلثوم في متقدماتهن، ومن هنا استحقت لقب "كوكب المغرب"، وقد سارت الركبان برائعتها "ريشة الفن" التي غنتها في تونس، ولم تزل الراحلة سفيرة الأغنية الموريتانية في الوطن العربي، حتى غربت شمس مشوارها الغنائي في المغرب!

——————————————————————————–

*"الهول": الغناء الشعبي في موريتانيا وغيرها من مناطق الأدب الحساني الجغرافية. بلاد الملثمين (موريتانيا): هي مملكة قامت جنوب المغرب الأقصى، في المنطقة الواقعة بينه وبين السودان فيما تعرف اليوم بموريتانيا، وسميت بمملكة أودغست الإسلامية. سكنت هذه المنطقة مجموعات أمازيغية عرفت باسم "الملثمين"، وهم يعتبرون بمثابة الجيل الثاني من قبيلة صنهاجة الأمازيغية، وهم أسلاف الطوارق. الأسماء والأعلام الواردة في النص متخيلة لدواع تتعلق بالكتابة الفنية والتشويق السردي.

مقالات مشابهة

  • موعد غرة رمضان طبقَا للحسابات الفلكية.. وعدد ساعات الصيام
  • 5 أبراج لا تحب الزحام والفوضى.. العذراء والحوت الأبرز
  • 3 أبراج فلكية لا تشرح ما بداخلها.. صعوبة في التعبير
  • 5 أبراج تحت الأضواء اليوم.. من سيحصد الحظ في الحب والمال؟
  • بمشاركة 30 فناناً "برج راشد" يروي قصة دبي الملهمة
  • تحت نفس السماء.. 4 أبراج تلتقي في حظها المزدوج بالمال والعلاقات
  • محافظ دمياط يبحث استثمار موقع مصنع إدفينا بمدينة عزبة البرج
  • منصور بن محمد يفتتح معرض «برج راشد» الفني بحضور لطيفة بنت محمد
  • طعم النّغم وملمس الإيقاع.. رحلة فلسفية في عالم الموسيقى
  • عاجل - قرار جمهوري بتخصيص أرض ناحية قنا لصالح "البحوث الفلكية" لرصد الهزات الأرضية