عربي21:
2024-07-07@07:49:04 GMT

البنك المركزي المصري يبيع أذون خزانة بـ 626 مليون يورو

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

البنك المركزي المصري يبيع أذون خزانة بـ 626 مليون يورو

باع البنك المركزي المصري في مزاد علني الإثنين، أذون خزانة (ديون محلية قصيرة الأجل)، قيمتها 626.4 مليون دولار.

وبحسب الموقع المركزي للبنك المصري، فإنه كان يخطط في البداية لبيع ما قيمته 600 مليون يورو من أذون الخزانة، لكنه تلقى عطاءات بقيمة 806.4 مليون يورو من المستثمرين، بزيادة قدرها 30 بالمئة.

وأوضح الموقع نفسه، أن "العوائد ترتفع" مشيرا إلى أن "البنك المركزي باع السندات بمتوسط عائد 4.

0 بالمئة؛ يتجاوز هذا ضعف العائد البالغ 1.7 بالمئة في إصدار مماثل في آب/ أغسطس الماضي، وأعلى من العائد 2.3 بالمئة في آخر عطاء لأذون الخزانة المقومة باليورو في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي".

وتابع أن عدد العروض المقدمة وصلت إلى 25 وبلغ عدد العروض المقبولة إلى 20 عرضاً، مردفا أن الأذون ستصدر اليوم الثلاثاء، وتُستحق بتاريخ 13 آب/ أغسطس خلال سنة 2024.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المصرية تعمل على سد العجز الكلي، عن طريق طرح أذون وسندات خزانة، أو عن طريق الاقتراض الخارجي عبر مؤسسات التمويل الدولية وإصدار سندات دولية.

إلى ذلك، كان المركزي المصري قد باع أذون خزانة خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي بقيمة 554 مليون دولار بحد أقصى للعوائد بنسبة 5.149 في المئة وحد أدنى 5.147 في المئة. فيما بلغ عدد العروض المقبولة 18 عرضاً من إجمالي 21 عرضاً مقدماً بقيمة 644 مليون دولار.


وفي سياق متصل، ارتفع الدين المصري الخارجي من نحو 43.2 مليار دولار في  حزيران/ يونيو سنة 2013، إلى 165.4 مليار دولار بنهاية آذار/ مارس خلال السنة الجارية، بنسبة ارتفاع تقدر بنحو 283 بالمئة. وذلك في الوقت الذي تراجعت فيه تحويلات العاملين في الخارج بنسبة 26.1% في الفترة من أول  تموز/ يوليو من سنة 2022 حتى نهاية آذار/ مارس 2023، مقارنة بالفترة نفسها من السنة المالية الماضية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري أذون خزانة مصر البنك المركزي المصري الاقتصاد المصري أذون خزانة اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المركزي العراقي يوضح الآلية الجديدة لتسليم دولار المسافرين

بغداد اليوم -  

البنك المركزي العراقي يوضح الآلية الجديدة لتسليم دولار المسافرين 


كشف البنك المركزي العراقي، عن الآلية الجديدة لاستلام المسافرين العملة الأجنبية (الدولار) والتي ستكون حصراً عبر منافذ الشركات والمصارف في المطارات الدولية، مؤكداً بأن الهدف من الآلية الجديدة التي ستدخل حيّز التنفيذ في 14 من شهر تموز الحالي هو وصول الدولار للمسافر الحقيقي وتمرير معاملات سليمة، فضلاً عن تسهيل وصول المسافرين الى الدولار بشكل اسرع.

واستعرض البنك المركزي الآلية الجديدة لاستلام المسافرين لحصتهم من العملة الأجنبية (الدولار) عبر قيام المواطن المسافر بالتوجه إلى شركات الصرافة المجازة، المنتشرة في جميع المدن لتسليم المبلغ بالدينار المعادل لحصة المواطن من الدولار وفق سعر الصرف الرسمي للبنك المركزي العراقي إذ ستعمل الشركة على إدخال بيانات المواطن المسافر ورفع اسمه في المنصة الالكترونية الخاصة بالبنك المركزي العراقي وتسليمه وصلاً يؤيد عملية إيداعه الدينار، لاستلام الدولار النقدي داخل المطار حصراً، مبيناً أنه عند إكماله إجراءات المغادرة سيتم تسليمه المبلغ بالدولار عبر المنافذ المتاحة في المطار وعلى مدار ٢٤ ساعة باليوم و ٧ أيام في الاسبوع.

علماً أن البنك المركزي قرر السماح لشركات الصرافة باستلام أكثر من حصة خلال الأسبوع بما يحقق الاستجابة الكاملة لطلبات المسافرين.

مقالات مشابهة

  • غدا.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 8.25 مليار جنيه
  • غداً.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 8.25 مليار جنيه
  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • غدا.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
  • المركزي المصري: تمويلات للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة 87.5 مليار جنيه
  • البنك المركزي: نمو محافظ البنوك التمويلية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 362%
  • سعر الدولار يقترب من أدنى مستوى في 3 أسابيع
  • تراجع احتياطي المركزي التركي لأول مرة منذ شهرين
  • المركزي العراقي يوضح الآلية الجديدة لتسليم دولار المسافرين
  • البنك المركزي العراقي يبيع 280 مليون دولار في مزاد اليوم