تراقب منظمة الصحة العالمية عن كثب فيروس كورونا المتحور الجديد، والذي يسمي بـ«EG.5»، أو «إيريس»، والتي أصيب به أعداد متزايدة في بعض الدول مثل الصين والولايات المتحدة، بحسب ما ذكرته قناة «سي إن بي سي».

فيروس كورونا المتحور الجديد

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورونا المتحور الجديد سيتم مراقبته بحثًا عن الطفرات التي يمكن أن تجعلها أكثر حدة.

وبناءً على الأدلة الحالية، تقول المنظمة إن فيروس كورونا المتحور الجديد يمثل مخاطر منخفضة على الصحة العامة على المستوى العالمي، بما يتماشى مع المتغيرات الأخرى المتداولة حاليًا.

وفي مايو الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية، إن «كوفيد-19» أصبح الآن «قضية صحية راسخة ومستمرة، ولم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا».

أعراض فيروس كورونا المتحور الجديد

وبحسب المنظمة العالمية، فإن أعراض فيروس كورونا المتحور الجديد هي نفسها مثل المتغيرات السابقة، بما في ذلك الحُمى والسعال والتهاب الحلق والتعب وسيلان الأنف وتغير الطعم والرائحة.

وقالت المنظمة، في تقييمها للمخاطر «بينما أظهر إيريس زيادة في الانتشار وميزة النمو وخصائص الهروب المناعي، لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن».

وأضافت، أن هذه الخصائص قد تؤدي إلى أن يصبح البديل مهيمنًا في بعض البلدان، أو في الواقع على مستوى العالم.

الدول المصابة بفيروس كورونا المتحور الجديد

واعتبارًا من 7 أغسطس، تم تحديد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في الصين، تليها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وكندا، كما تم تحديده في أستراليا وسنغافورة والمملكة المتحدة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن فيروس إيريس هي الآن السلالة السائدة في الولايات المتحدة، حيث تمثل 17.3٪ من الحالات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس كورونا المتحور الجديد كورونا فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية إيريس الصحة العالمية فیروس کورونا المتحور الجدید

إقرأ أيضاً:

وفيات واصابات بالجملة.. فيروس فتاك يستوطن إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان يوم الأربعاء عن وفاة 11 إسرائيليا بحمى غرب النيل. وأكد الصحة الإسرائيلية أنه تم تشخيص إصابة 153 شخصا بفيروس حمى غرب النيل حتى يوم الأربعاء 3 يوليو 2024.

وذكرت الوزارة أن معظم المرضى من المنطقة الوسطى من إسرائيل، وبشكل عام لا تظهر أعراض حمى غرب النيل على نحو 80% من المصابين، ويعاني نحو 20% من المصابين من درجات متفاوتة من الأعراض، بما في ذلك الحمى، والصداع، أو آلام منتشرة في الجسم والتوعك العام، كما تحدث مضاعفات عصبية لأقل من 1% من المصابين.

وأشارت الصحة الإسرائيلية إلى أنه من المهم ملاحظة أن الفيروس لا ينتشر من شخص إلى آخر ولا ينتقل المرض من البشر إلى البعوض.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية ووزارة حماية البيئة قد أعلنتا أنه خلال الأسبوع الأخير تم العثور على أنثى البعوض المصابة بحمى غرب النيل في تل أبيب وفي ريشون لتسيون في عينات المياه الراكدة التي تم اختبارها.

ودعت الوزارتان السلطات المحلية إلى التعاون في حملات الإبادة الصحية وأطلقت حملة إعلامية لزيادة الوعي بضرورة تجفيف مواقع المياه الراكدة تجنبا لتكاثر البعوض.

و"حمى غرب النيل" هو مرض خطير عديم العلاج بالأدوية قد يتضاعف خاصة بين الأشخاص ضعيفي المناعة، وينتشر المرض نتيجة لسعة البعوض المصاب بالفيروس المسبب للمرض.

وتتراوح فترة تطور المرض من لحظة اللدغة حتى ظهور أعراض المرض بين 5 إلى 21 يوما ويستغرق المرض لدى البشر بين 3 إلى 6 أيام ويختفي من تلقاء نفسه.

ويشبه المرض الناتج عن فيروس حمى غرب النيل، الإنفلونزا، إذ يعاني المريض من الحرارة والصداع والضعف وآلام المفاصل والعضلات، والطفح الجلدي وأحيانا الغثيان والإسهال.

أما المضاعفات النادرة المحتملة فقد تكون الالتهاب الحاد في الدماغ أو التهاب السحايا.

مقالات مشابهة

  • وفيات واصابات بالجملة.. فيروس فتاك يستوطن إسرائيل
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • المكملات الغذائية.. فوائد ومخاطر ونصائح للاستخدام الآمن
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • «قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر
  • سرعة انتشار الشائعات و أثرها في معركة الكرامة الوطنية
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا