ـ السائل يقول: هل يوجد فرق فـي الاطمئنان القلبي بين الذي طلبه إبراهيم عليه السلام «وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى لكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي» والاطمئنان الذي أراده الحواريون عندما طلبوا مائدة من السماء « قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا»؟

الذي نص عليه كثير من المفسرين أن الذي طلبه الحواريون من نبينا عيسى عليه السلام من إنزال المائدة عليهم إنما أرادوا به فعلا طمأنينة قلوبهم لينتقلوا بإيمانهم إلى درجة اليقين، والعلم الضروري بأن عيسى عليه السلام مرسل من ربه، وأن الذي أيد به من معجزات هي من عند الله تبارك وتعالى، وهذه الطمأنينة هي من حيث النوع الطمأنينة ذاتها التي طلبها إبراهيم حينما سأل ربه أن يريه كيف يحيي الموتى، إلا أن الدرجة لا شك تختلف، فإبراهيم عليه السلام هو خليل الرحمن وعلى هذا فلا يتصور إلا أنه أراد اليقين الكامل التام، وأما هم فهم المؤمنون الأنصار لعيسى عليه السلام وهم الحواريون فإن درجة اليقين إنما هي بحسب منزلتهم، فكل بحسب منزلته لكن من حيث نوع الطمأنينة المطلوبة هي من جنس برد اليقين الذي ينشدونه من اليقين الذي ينتقلون به إلى العلم الضروري الذي يتحصل لهم دون نظر وتأمل، وهذا مما نص عليه جمهور أهل العلم فـي تفسيرهم لهذه الآية الكريمة خلافا لما ذهب إليها الزمخشري ومن تابعه وهم الأقل.

لكن هذا ليس هو محل سؤال السائل لأن هذه الآية الكريمة فـيها جملة من المواضع المشكلة التي ناقشها المفسرون لكن محل سؤال هذا السائل الذي وصلنا اليوم إنما هو عن هذه الجزئية، والفرق بين الاطمئنانين هو فـي الدرجة، فإبراهيم عليه السلام هو خليل الرحمن واليقين الذي ينشده هو فـي الكيفـية، فهو يريد أن يتعرف على شيء يكشف له من عالم الغيب يتعلق بكيفـية إحياء الموتى، أما ذات اليقين وأن هذه الطمأنينة التي عبر عنها

حينما أخبرنا القرآن الكريم بأن الله عز وجل قال له: «قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَال بلا ولكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي» فدرجة اليقين التي تتحصل لإبراهيم الخليل عليه السلام ليست كدرجة اليقين التي تتحصل لغير الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، فالاختلاف فقط إنما هو فـي الدرجة لكن من حيث الذات فمطلوب حواريي عيسى عليه السلام كان هو طمأنينة القلب مع معاني أخرى عبروا عنها: «قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ»

فهم طلبوا ذلك وبيّنوا هذه المقاصد فـي طلبهم من عيسى عليه السلام إنزال المائدة حينما قال لهم اتقوا الله إن كنتم مؤمنين فبيّنوا أنهم إنما يفعلون ذلك لرغبتهم فـي التيمّن والتبرك بمائدة تنزل عليهم من غير عالمهم،

ينزلها عليهم المولى الكريم ليأكلوا منها ثم بيّنوا العلة الثانية وهي لتطمئن قلوبهم فصرحوا بذلك تصريحا أنهم يريدون أن ينتقلوا من عالم المادة والمحسوسات بخوارق العادات بالمعجزات التي أجريت على يد عيسى عليه السلام أنهم يريدون أن ينتقلوا إلى آية أخرى يشهدونها ويكونون عليها من الشاهدين، ولذلك أضافوا «وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا» أي علم اليقين لا بحسب ما رأيناه فقط من معجزات تقدمت وإنما ننتقل من هذه المرحلة التي تحصلت لنا بنظر واستدلال أن هذه المعجزات لا يستطيعها إلا نبي مرسل من عند الله تبارك وتعالى، فآمنا نحن نريد أن ننتقل بإيماننا إلى درجة اليقين، ثم نكون بعد ذلك شاهدين نبلغ من وراءنا، هذه هي الاعتبارات الأربع التي نص عليها بنو إسرائيل والله تعالى أعلم.

ـ يقول السائل: أحيانا ينشر بعضهم تسجيلا معينا بأنه رأى نورا معينا أورثه درجة من اطمئنان، وأن هذا النور أيضا صعد به إلى مكان عال فوجد شجرة وفـيها اسم شيخه الذي يتلقى منه المعرفة والعلم ثم يبشر بذلك ويجزم ويحلف بأنه فعلا تحقق له هذا الأمر، تتوسع أحيانا مثل هذه الأفكار وتنتشر خاصة مع وسائل التواصل الحديثة إلى درجة التشكيك فـي المعتقد أحيانا، إلى درجة الانتقالات الشديدة غير المنطقية من عقيدة إلى أخرى، فما تفسيركم لهذا الموضوع؟

هذا ليس بالأمر الحادث وليس بالأمر الجديد، فقد نص العلامة السيد محمد رشيد رضا فـي تفسيره المنار فـي هذا الموضع بالذات، وحكى قصتين مما يتعلق بخوارق العادات فـي عادات الناس ومألوفهم، وهو يشير بذلك إلى موقف الناس من هذه القضايا بالماديات معطل لكل ما يمكن أن يكون خارقا للعادة، وبين من يبالغ فـي هذه الجوانب ويجعلها علامة على الولاية والكرامة وحسن الاستقامة والتدين ويسعى إلى أن يجعلها غاية يتوصل بها بأي طريقة كانت، وهو يقول: إن تاريخ الأمم وأحوال الشعوب وهذه المواقف كانت فـيهم، وأن ذلك هو الذي دفع بحواري عيسى عليه السلام إلى طلب مائدة من السماء، ولذلك قالوا ولنكون عليها من الشاهدين وذكر حكايتين لا حاجة إلى إطالة الحديث بهما، يمكن أن يرجع إلى تفسيره فـيهما، وفـي الحكاية الثانية يشير إلى أن بعض ما يظنه الناس أنه من خوارق العادات، أو ما يمكن أنه يجري عند بعض الناس على أنه من الكرامات، إنما هو بإعداد وترتيب وتهيئة، وإن لم يعلمها أكثر الناس، يعني ذكر فـيها جانبا من الكشف أن أحدا ممن يظن أنه من العباد الأولياء أصحاب الكرامات أنه دعا آخر يظن به مثل ذلك وكان كل واحد منهما يريد أن يكتشف ما عند صاحبه من سر، فأخذ المضيف ضيفه إلى جولة ثم زار شيئا من مقابر المسلمين، ثم أخذا يستريحان وقد أنهكهما التعب، فقال له: هل تريد طعاما؟ قال: نعم، قال: فلو جئتك بطعام ساخن قد أعد للتو؟ قال: كيف يكون ذلك إلا لمن هو من أهل الكرامة؟ فمد يده، فـي التراب وأخرج له طعاما ساخنا، من كرش حشيت بالأرز واللحم، والتي طبخت لتوها، فأكل منها فبلغ هذا الموقف بالضيف مبلغا كبيرا ثم تبين أنه كان قد أمر خادمه أن يعد الطعام، وأن يدسه فـي التراب على صفـيح بحيث لا يصيبه شيء من التراب، فـي موضع اتفق عليه، وأوهم صاحبه أن ذلك إنما هو من الكرامة، الحاصل أن السيد رشيد الرضا أيضا يقول: لم أتبين ما الذي كان عند الضيف مما كان يريد ذلك أن يطلع عليه، وهو يقول: إن ذلك كان فـي أوائل طلبه للعلم.

فالحاصل أن هذا الجدل فـيما يتعلق بمثل هذه القضايا الموقف الصحيح منه هو موقف الاعتدال، فـيمكن أن يجري الله تبارك وتعالى ابتلاءً لعباده، شيئا مما لم يألفوه، فإن ثبت فلا حاجة إلى تكلف رده، كما أنه أيضا لا حاجة إلى أن يضفى عليه من الهالات ومن الأوصاف ما يخرج به عن حقيقته، فهو فـي كل الأحوال فتنة من الله عز وجل وابتلاء. والله تعالى أعلم.

ـ السائلة تقول: ما حكم الوضوء بعد وضع كريم واق من الشمس؟

هناك من يقول: إنه يمنع وصول الماء رغم أن هذا الكريم عادي تمتصه البشرة، وهذا هو الأقرب أن أكثر هذه الأدهان والكريمات المستعملة خفـيفة لا تشكل جرما يمنع وصول الماء إلى الأعضاء، فإن كان الحال كذلك فإنه لا يؤثر على الوضوء مع التنبيه على أهمية تبين أن تكون المواد التي صنعت منها هذه الأدهان والكريمات مواد طاهرة، وإلا فإن مبعث التحريم قد يكون سببا آخر وهو نجاسة هذه المواد، أما من حيث عزل الماء فإن ما كان يشكل جرما ثقيلا على البشرة ويمنع وصول الماء فإنه هو الذي لا يصح أن يكون قبل الوضوء، فإذا كان طاهرا فلا مانع من استعماله بعد الوضوء، أما إذا كان ليس بذي الجرم، وإنما هو دهان له مسامات يصل الماء إلى الأعضاء من خلالها فهذا لا حرج فـي استعماله قبل الوضوء والله تعالى أعلم.

ـ ما صحة الحديث الذي ورد فـي صحيح مسلم عن سمر بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تسمين غلامك يسارا، ولا رباحا، ولا نجيحا، ولا أفلح، فإنك تقول أثم هو، فـيقول لا» ما صحة هذا الحديث؟

فـيما يبدو أن الحديث صحيح ولكن أكثر أهل العلم على أن النهي عن التسمي بهذه الأسماء إنما هو من باب كراهة التنزيه لأن العلة ذكرت فـي هذا الحديث، فسمر بن جندب حينما ذكر هذه الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر معها أن هذا يمكن أن يدخل سوء ظن عند الناس، إذ من عادة الناس الفأل الحسن،

فـيكون مثل هذا الجواب مدعاة لضد ما يرجون، فـيمكن أن يدخل عليهم الشيطان بوساوسه وأوهامه، وفـي بعض الروايات الأخرى أن النهي عن التسمي بمثل هذه الأسماء لما تحمله من تزكية قد لا توجد عند المسمى بها، لكن الحاصل حتى يطمئن السائل أن أكثر أهل العلم على أن النهي عن هذه الأسماء من باب كراهة التنزيه لا كراهة تحريم. والله تعالى أعلم.

ـ ما تفسير هذه الآية الكريمة « لِّيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِم وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا» كيف يُسأل الصادقون عن صدقهم؟

هذه الآية الكريمة جاءت بعد قول الله تبارك وتعالى: «وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا (7) لِّيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا» وللمفسرين أقوال فـي معنى قوله جل وعلا ليسأل الصادقين عن صدقهم أشهر هذه الأقوال قولان: إن المقصود هم النبيون الذين أخذ الله تبارك وتعالى عليهم الميثاق المذكور فـي الآية قبلها:

« وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ» ثم خص بالذكر أولي العزم من الرسل قال ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم وأكد هذا بقوله «وأخذنا منهم ميثاقا غليظا»، وهذا الميثاق هو ميثاق الدين بالإيمان بنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم الخاتم وتصديقه ونصرته لتؤمنن به ولتنصرنه.

إذن فالميثاق الذي أخذه الله تبارك وتعالى على أنبيائه ورسله الكرام عليهم الصلاة والسلام هو تبليغ هذا الدين وأداء هذه الرسالة ونصرة دين الله تبارك وتعالى، والتصديق والإيمان بنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ونصرته إن أدركوه، فقال بعد ذلك ليسأل الصادقين عن صدقهم، قلت أشهر هذه الأقوال قولان القول الأول أنهم النبيون فـيسألون عن صدقهم هو اسم مصدر بمعنى التصديق عن استجابة أقوامهم لهم عمن تلقى عنهم الرسالة وبلغتهم الدعوة تبكيتا للكفار، فإن الله تبارك وتعالى أعلم بأحوال عباده.

وقيل: إن السؤال لكل من يصدق عليهم وصف الصدق، قال: « لِّيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ» هل كانت استجابتهم لأنبيائهم ورسلهم استجابة حقيقية، هي استجابة امتثال والتزام لأمر الله تبارك وتعالى؟ وهذا هو القول الثاني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذه الآیة الکریمة الله تبارک وتعالى عیسى علیه السلام إلى درجة یمکن أن إنما هو أن هذا من حیث على أن هو فـی

إقرأ أيضاً:

رحل محمد حسن وهبه، وما الذي تبقى من زيت القناديل؟

صديق عبد الهادي

(1)
للشاعر الألماني "برشت" او "بريخت" كما ينطقه آخرون، قصيدة بليغة، محتواً ونصاً، وخاصة عند الإطلاع على تلك النسخة من ترجمتها البديعة التي بذلها صديقنا ومربينا العزيز دكتور محمد سليمان. ولتلك الدرجة التي يحار فيها المرء في أي لغةٍ أصلٍ كتبها "برشت"؟! وقد جاءت القصيدة تحت عنوان "أسئلةُ عاملٍ قارئ".
إنه لمن الصعب الإقتطاف منها، لأن الإقتطاف يهدمها مبناً ومعناً، أو يكاد! ولكن، لابد مما ليس منه بد. إذ يقول/
"منْ بنى طيبة ذات الأبواب السبع
الكتب لا تحوي غير أسماء الملوك
هل حمل الملوك كتل الصخر يا ترى؟!
وبابل التي حُطِمتْ مرات عديدات
منْ أعاد بناءها كل هذه المرات؟!
وفي أي المنازل كان يسكن عمال ليما
الذهبية المشرقة؟!
وفي المساء - حين إكتمل سور الصين العظيم –
أين ذهب البناؤون؟!
روما الجبارة مليئة بأقواس النصر
منْ شيَّدها؟
وعلى منْ إنتصر القياصرة؟!
وهل كانت بيزنطة الجميلة تحوي قصوراً
لكل ساكنيها؟!".
كلما أطلَّتْ هذه القصيدة أمامي ساءلتُ نفسي، ألا تنطبق تلك التساؤلات، الثرة والغارقة في الجدل، على النشاطات الإنسانية والنضالية في حقول الحياة الأخرى؟، وبالطبع، دائماً في البال أولئك "الفعلة" "المجهولين" "تحت الأرض"، الذين كلما تحطمت "بابلنا"، أو كادت، أعادوها لنا في كامل عافيتها وبهائها!
كان الراحل محمد حسن وهبه، وعن جدارة، أحد أولئك الــــــــ"تحت الأرض"، ولشطرٍ كبيرٍ من حياته.

(2)
تعرفت على رفيقنا الراحل في تقاطعات "العمل العام"، بعد عودة الحياة الديمقرطية إثر إنتفاضة مارس/أبريل في العام 1985. فمن الوهلة الأولى لا يعطيك الإنطباع بحبه للعمل العام وحسب وإنما، وفي يسر، بأنه إنسانٌ صُمم لذلك. رجلٌ سهل وودودٌ وذو تجربة صلدة، تتقمصه روحٌ آسرة ومتأصلة لا فكاك للمرء من إيحائها، بأنك تعرفه ومنذ زمن طويل. كان يتوسل المزحة ودونما تكلف في تجاوز المواقف المربكة، وكم هي غاصةٌ بها الحياة ومسروفةٌ بها غضون العمل العام ومطارفه!
عملت في صحبته وصحبة صديقنا المناضل الراحل محمد بابكر. والأثنان كانا يمثلان مورداً ثراً في التصدي لقضايا العمل العام، وخاصةً النقابي. طاقات مدهشه يحفها تواضع جم، أكثر إدهاشٍ هو الآخر. تعرفت على الراحل محمد بابكر في قسم المديرية بسجن كوبر إبان نظام المخلوع نميري ولفترة امتدت لأكثر من عام. وهو الذي قدمني للراحل "محمد حسن وهبه"، ومنذها كانت صداقة ثلاثتنا.
جرتْ انتخابات النقابات الفرعية منها والعامة في العام 1988، وفازت "قوى الإنتفاضة"، التي كانت تضم كل الإتجاهات، ما عدا الإسلاميين الذين كانوا يمثلون او بالأحرى يطلق عليهم "سدنة مايو". فازت "قوى الإنتفاضة" بما مجموعه 48 من عدد 52 نقابة عامة لاجل تكوين الإتحاد العام للموظفين في السودان.
وهنا تجدر الإشارة إلى أن ما تمّ بعد إنتفاضة مارس/ ابريل 1985 في شأن إستعادة النقابات وفرض شرعيتها من خلال الإنتخاب الحر والديمقراطي هو ما لم تنجح في فعله قوى الثورة عقب ثورة ديسمبر 2018 مما كان له الأثر الكبير في كشف ضعف الثورة وفي وتأكيد غفلتها. فلقد ظلت كل القوانين كما هي وكأن ثورة لم تكن!
كان "محمد حسن وهبه" أحد الذين كانوا من وراء إنجاز قيام الإتحاد العام للموظفين، والذي تمً على إثره إنتخاب الراحل محمد بابكر وبشكل ديمقراطي أميناً عاماً له. كان "محمد حسن وهبه" مسؤولنا الأول عن إدارة تلك الحملة وقيادة ذلك العمل. كان أحد المعنيين بإعادة "بناء بابل"، وقد فعل ذلك على أكمل وجه. والآن جاء يوم شكره المستحق.

(3)
لم يجمع بيننا العمل العام لوحده وإنما جمعت بيننا "البراري" بكل تفردها وزخم "قواها الإشتراكية" التليدة إن كان في ترشيحها لـ"فاطمة" أو في تكريمها لـ"سكينة عالم"، والذي كان وبعقودٍ طويلة قبل تجشم "هيلاري" و"كاميلا" لمصاعب المعاظلة مع عتاة الرأسمال!.
كنت أغشاه كثيراً، وليس لماماً، للتزود من معارفه الحياتية ومن فيض روحه السمح، ومن لطائفه كذلك. كنت أسكن "كوريا" ويقطن هو في "إمتداد ناصر". ذات مساء وجدت في معيته المناضل الراحل "يوسف حسين"، وكما هو معلوم فهو رجل صارم القسمات وللذي يراه لأول مرة لا شك أنه سيظن أن هذا الرجل بينه والإبتسام ما تصنعه القطيعة البائنة!. أنهما صديقان، ولكن للمرء أن يعجب كيف تسنى ذلك، فــ"وهبه" سيلٌ متدفق من "الحكاوي" و"المِلَح" والضحك المجلجل؟!
إن لوهبه قدرة فائقة على صناعة الأصدقاء، إن جاز القول.
وهبه حكاءٌ بإمتياز، لا يدانيه أحد. كان يبدع حين يحكي عن طُرَفِ زميله الراحل الأستاذ "أبو بكر أبو الريش" المحامي، الذي تميز هو الآخر بالحس الفكه والروح اللطيف، والطيب. كانت طرفته الأثيرة لوهبه، وهما طلاب في المدرسة الثانوية في مدينة بورتسودان، حين سأل أحد الأساتذة "ابوبكر" عن إسمه بالكامل فقال له :إسمي أبو بكر أبو الريش. فأردف الأستاذ: هل فعلاً اسم أبيك أبو الريش؟، فرد عليه أبو بكر: "بالمناسبة يا أستاذ أمي ذاتها إسمها أبو الريش!"، فإنفجر الطلاب بالضحك. حينما يحكي وهبة هذه الطرفة يحكيها وكأنها حدثت بالأمس، وحتى حينما يعيد "حكوتها" يعيدها بشكلٍ مختلف، في كل مرة، عن سابقتها. فتلك موهبة لا يتوفر عليها الكثيرون!
إن في مرافقة رواد العمل العام من أمثال وهبه، والذين يجمعون كل تلك المواهب، يصير العمل العام وبكل صعوباته وتعقيداته متعة، فضلاً عن كونه في معيتهم يمثل مدرسة حياتية نوعية ترقى إلى مستوى الرسالة المقدسة، التي يكون المرء على إستعدادٍ كاملٍ للتضحية بحياته من أجلها.

(4)
إن رفيقنا الراحل "محمد حسن وهبه" هو أحد الذين قدموا التضحيات الجسام بدون منٍ او سعيٍ مبغوضٍ للشهرة. عاش بسيطاً بين الناس وكريماً ذا "يدٍ خرقاء" حينما يطلب الناس بيته. إنه أحد أولئك الذين هم "زيت القناديل"، الذين تساكنوا، " تحت الأرض "، وتآلفوا مع الحرمان من طيب العيش والأهل، ولردحٍ طويلٍ من حيواتهم! إنه أحدُ منْ عناهم "برشت" أيضاً، حين قال/
"والعظمة تبرز من داخل أكواخٍ بالية
تتقدم في ثقة
تزحم كل الآماد
والشهرة تسأل حائرة - دون جواب –
عمنْ أقْدَمَ، أفْلَحَ، أنْجَزَ هاتيك الأمجاد!
فلتتقدم للضوء وجوهكم، لحظات
فلتتقدم هاتيك المغمورة مستورة
فلتتقدم كي تتقبل من أيدينا
كل الشكر
وكل الحب" (*)
فلك كل الشكر، رفيقنا "محمد حسن وهبه"، ولك كل الحب.
ولتخلد روحك في عليين.
___________________.
(*) من قصيدة "تقريظ العمل السري".

نقلا من صفحة الاستاذ صديق عبد الهادي على الفيس بوك  

مقالات مشابهة

  • رحل محمد حسن وهبه، وما الذي تبقى من زيت القناديل؟
  • متى يبدأ تأثير سورة البقرة على قارئها؟.. علي جمعة يجيب
  • كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
  • سماحة المفتي يوجه رسالة لـ"محور المقاومة"
  • نعيم قاسم يتحدث عن وجود ملاحظات لحزب الله على ورقة المفاوضات ويوضح سبب عدم الإعلان عنها
  • السيدة الذاتية للسيدة سكينة رضي الله عنها
  • هل يجوز تمييز الابنة في العطية؟.. الشيخ خالد الجندي يجيب
  • ما نوعية الصاروخ الذي ضرب تل أبيب؟ وما أسباب الفشل باعتراضه؟ / الدويري يجيب
  • هل النوم عذر لترك صلاة الفجر وأدائها في الصباح.. أمين الفتوى يجيب
  • كيف تبلغ عن الحسابات والمواقع المزيفة؟ "الأمن العام" يجيب