أعلنت وزارة الطاقة الروسية عن إجراء مناقشات مع المسؤولين في جنوب إفريقيا بشأن إقامة عدد من المشاريع المشتركة في مجال الطاقة؛ بما في ذلك إنشاء محطة لتوليد الطاقة بالغاز في جنوب إفريقيا.

وأوضحت وزارة الطاقة الروسية – في بيان لها اليوم الثلاثاء- أن تلك المناقشات أجراها وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف خلال لقائه مع سفير جنوب إفريقيا لدى روسيا مزوفوكيلي جيف ماكيتوكا.

وقال شولجينوف خلال الاجتماع: “إن بلداننا مهتمة بتطوير التعاون في مجال الطاقة ذي المنفعة المتبادلة.. واليوم، نعمل مع شركائنا في جنوب إفريقيا على إمكانية بناء محطة طاقة تعمل بالغاز”.. وأضاف: “نناقش بالفعل توريد المعدات وإمكانية تنظيم توريد المعدات الروسية”.

كما ناقش الطرفان التعاون التجاري بينهما في مجال النفط والمنتجات النفطية، كما تطرقا إلى القضايا المتعلقة بتشغيل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في جنوب إفريقيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أفريقيا الغاز فی جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

الجزائر الأولى إفريقيا والسابعة عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال

إحتلت الجزائر المرتبة السابعة عالميا من حيث الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال. بواقع 25.5 مليون طن سنويا حتى نهاية فيفري الماضي، كأول دولة إفريقية في الترتيب.

وحسب تقرير للإتحاد الدولي للغاز IGU، جاءت الجزائر في المركز السابع متقدمة افريقيا، على نيجيريا، التي حلت ثامنة بقدرة إنتاجية بنحو 22.2 مليون طن سنويا، ومصر التي جاءت في المرتبة العاشرة بـ 12.2 مليون طن سنويا.

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول ذات الطاقة الإنتاجية الأكبر للغاز المسال، بواقع 91.4 مليون طن سنويا، متبوعة بأستراليا بـ 87.6 مليون طن سنويا. ثم قطر بـ 77.1 مليون طن سنويا، وهي الدول الثلاث التي تستحوذ مجتمعة على أكثر من نصف الطاقة الإنتاجية العالمية.

وحلت ماليزيا في المركز الرابع، بطاقة إنتاجية بلغت 32 مليون طن سنويا. متفوقة على إندونيسيا التي حلت خامسة بقدرة إنتاجية ناهزت 30.3 مليون طن سنويا، ثم روسيا بـ 29.1 مليون طن سنويا. ثم الجزائر ونيجيريا، تليهما ترينيداد وتوباغو في المرتبة التاسعة بـ 14.8 مليون طن سنويا، متبوعة بمصر في المركز العاشر.

كما عرفت الطاقة الإنتاجية للغاز المسال في العالم إرتفاعا إلى 483.1 مليون طن سنويا حتى نهاية فيفري الماضي. بينما بلغ متوسط استعمال قدرة الطاقة الإنتاجية المستغلة قرابة 88.7 بالمائة خلال العام الماضي. بانخفاض طفيف عن متوسطها البالغ 89 بالمائة في عام 2022.

من جهة أخرى، أحرزت الجزائر، حسب التقرير، إرتفاعا في حجم صادراتها من الغاز المسال بنهاية سنة 2023. بتسجيلها 2.88 مليون طن إضافية مقارنة بسنة 2022. مما رفع إجمالي صادراتها إلى 13 مليون طن، بحصة سوقية تقدر بـ 3 بالمائة من السوق العالمي. وهو ما يضعها في المركز السابع عالميا.

وتطرق التقرير إلى أهم مسارات تدفق تجارة الغاز المسال بين الأقاليم خلال سنة 2023 ، مصنفا المبادلات بين الجزائر و تركيا (4.29 مليون طن). ومن الجزائر إلى فرنسا (3.20 مليون طن) كأول وثالت أكبر مبادلات للغاز المسال بين إفريقيا وأوروبا على التوالي.

مقالات مشابهة

  • مصرع سائح تحت اقدام الافيال في جنوب افريقيا
  • باكستان تؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع إيران خاصة في مجال الطاقة والأمن الإقليمي
  • 120 ميجاوات تدخل الخدمة خلال أيام.. إشادة حكومية بدعم الإمارات لقطاع الكهرباء
  • بقدرة 120 ميجاوات.. الإعلان عن إستكمال انجاز محطة الطاقة الشمسية بعدن وقرب دخولها الخدمة
  • الجزائر الأولى إفريقيا والسابعة عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال
  • نزوح الآلاف جراء عواصف ضربت جنوب إفريقيا
  • تصاعد الخلافات داخل حكومة جنوب إفريقيا الجديدة
  • الدولة وتطوير مصادر الطاقة المتجددة فى مناقشات ثقافة سوهاج
  • “قاطعوا إسرائيل”.. مسؤولة أممية تنتقد صمت الدول العربية على “الإبادة” في غزة
  • 100 ألف منزل بدون كهرباء في أوكرانيا بعد هجوم طائرات بدون طيار روسية