قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، إن قضايا التنفيذ العملي للخطوات المتفق عليها سابقًا والموجهة نحو الإسراع بتهدئة الوضع حول ناجورنو كاراباخ كانت محور المحادثات بين وزيري الخارجية الروسي والأذربيجاني، سيرجي لافروف وجيهون بيراموف في مكالمة هاتفية.

وأوضحت الخارحية الروسية في بيان لها، أن الجانبان تباد وجهات النظر حول جدول الأعمال الدولي والإقليمي الأكثر إلحاحًا، وتم التركيز بشكل خاص على ضرورة التنفيذ العملي للخطوات المتفق عليها سابقًا والموجهة نحو التهدئة في أقرب وقت ممكن للوضع حول ناجورني كاراباخ، بما في ذلك فتح الطرق الإنسانية على طول الطريق "ممر لاتشين" على وجه الخصوص.

وأشارت الوزارة إلى أن الوزيرين شددا على أنه لا بديل عن تنفيذ كامل حزمة الاتفاقات الثلاثية بين رؤساء روسيا وأذربيجان وأرمينيا". 

كما أعرب الجانبان عن رأي مشترك حول النتائج السلبية لمحاولات استبدال العمل الملموس في هذا المجال بحملات سياسية ودعائية.

منتخب الشاطئية يختتم مشاركته في بطولة بيلاروسيا أمام أذربيجان اليوم "تلاعب سياسي".. بيان عاجل من أذربيجان بشأن أزمة قافلة الشحنات مع أرمينيا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الروسية ناجورنو كاراباخ سيرجي لافروف ممر لاتشين روسيا أرمينيا اذربيجان وزير الخارجية الروسي

إقرأ أيضاً:

روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان

بحسب الخارجية الروسية تم خلال  التركيز خلال لقاء جمع نائب وزير الخارجية الروسي ووزير الخارجية السوداني على ضرورة التوصل إلى حل مبكر للأزمة العسكرية والسياسية في هذا البلد.

التغيير: وكالات

بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوجدانوف، الخميس، مع وزير الخارجية السوداني (المُكلف) حسين عوض علي الذي يزور موسكو، حل الصراع السوداني وإقامة حوار وطني مستدام .

وقالت وزارة الخارجية الروسية – في بيان نقلته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” – : إنه “خلال اللقاء، تم التركيز بشكل رئيسي على تطور الوضع في السودان، مع التركيز على ضرورة التوصل إلى حل مبكر للأزمة العسكرية والسياسية في هذا البلد”.

وتابع البيان: “في الوقت نفسه، أكد الجانب الروسي موقفه المبدئي الداعم للوقف العاجل لإطلاق النار وإقامة حوار وطني مستدام بما يخدم ضمان وحدة جمهورية السودان وسلامتها الإقليمية وسيادتها”.

وأشار البيان إلى أن الطرفين بحثا “بعض القضايا العملية لمواصلة تعزيز العلاقات المتعددة الأوجه بين روسيا والسودان”.

وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد نحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع روسيا

مقالات مشابهة

  • بعد لقاء بوتين.. ألمانيا: المجر ألغت اجتماعا بين وزيري خارجية البلدين
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • زياد النخالة يَُطلع السيد عبدالملك في اتصال هاتفي على جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • قائد الثورة يناقش في اتصال هاتفي مع النخالة أوضاع المقاومة في فلسطين وغزة
  • البيت الأبيض يكشف ما دار بين بايدن ونتنياهو في اتصال هاتفي الخميس
  • وزير الشئون الإسلامية بإندونيسيا يهنئ الأزهري هاتفيا بتوليه منصب وزير الأوقاف
  • وزير الأوقاف يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الشئون الإسلامية بدولة إندونيسيا
  • وزير الأوقاف يتلقي اتصالا هاتفيا من وزير الشئون الإسلامية بإندونيسيا
  • أول اتصال بين وزير الخارجية السعودي ونظيره المصري الجديد.. وأبو الغيط ووزراء خارجية عرب يهنئون بدر عبدالعاطي
  • وزراء خارجية روسيا والصين ومنغوليا يناقشون التعاون في المجالات الاقتصادية