الجديد برس:

قام نائب السفير البريطاني لدى اليمن شاليز هاربر، والملحق العسكري بيتر لي جاسيك، بجولة استطلاعية على ما تم إنجازه في بعض المنشآت التي تخدم تحركات القوات البحرية البريطانية والقواعد العسكرية في الجزر اليمنية المشرفة على باب المندب كجزيرة ميون التي تبعد عن عدن 150 كيلو متر.

وتحت غطاء دعم قوات خفر السواحل في عدن ومحاربة الإرهاب والتهريب، اطلع الملحق العسكري ونائب السفير على موقع الرصيف العائم الذي تعتزم بريطانيا إنشاءه كموقع خدمة لوجستي للقوات البريطانية والأمريكية المتمركزة في عدة محافظات يمنية على طول البحر الأحمر من الساحل الغربي حتى المهرة شرقا.

وتأتي الزيارات المتكررة للسفير البريطاني والعسكريين البريطانيين والأمريكيين، على إسقاط المخططات البريطانية لبناء قواعد عسكرية، في ميناء ومطار عدن، في إطار بناء قواعد عسكرية جوية وبحرية مترابطة في قاعدة العند والمخا وجزر ميون وعبد الكوري وسقطرى والريان والغيظة، لفرض سيطرة جوية كاملة على جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب وبحر العرب وبحر عمان ومضيق هرمز وصولاً إلى بوابة المحيط الهندي.

وتهدف بريطانيا والولايات المتحدة من خلال ذلك قطع الطريق على القدرات الصينية وتحجيم تحركاتها تجاريا وعسكريا مع شريكها الروسي، لا سيما في ظل تنامي الانتشار الروسي في دول الساحل الأفريقي على المستويين السياسي والعسكري.

الجدير بالذكر أنه التحركات البريطانية الأمريكية تتصاعد في ظل انعدام الدولة في عدن والمحافظات اليمنية الجنوبية، بفعل الصراع بين الفصائل الموالية للتحالف السعودي الإماراتي، التي حولت الجنوب اليمني إلى كنتونات متصارعة، لا توجد سيطرة كاملة لأي منها على أي محافظة الأمر الذي يدفع كل طرف لاسترضاء البريطاني والأمريكي بأي ثمن وتنفيذ كل ما يطلب منهم.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية ونائب وزير الصحة يتابعان معدلات تنفيذ مبادرة الـ"1000 يوم الذهبية"

استقبل الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ المبادرات الرئاسية الطبية بالمحافظة وعلى رأسها مبادرة "الــ 1000 يوم الذهبية" لتنمية الأسرة المصرية، والتي أصبحت مشروعًا قوميًا يستهدف حل القضية السكانية، وبناء الإنسان المصري، مما يسهم في خلق جيل صحي قادر على مواكبة العصر والمشاركة في التنمية الوطنية.

جاء ذلك بحضور الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، وفي إطار توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية برفع كفاءة المنظومة الصحية وتقديم خدمة طبية ذات جودة عالية للمواطنين

وقال الفريق أحمد خالد، إن الإسكندرية هي أول محافظة نفذت المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية"، وحققت معدلات تنفيذ متميزة بها، مثمنًا دور وزارة الصحة وجميع الجهات المعاونة الفعال في دعم القطاع الطبي، والارتقاء بجميع الخدمات الصحية المقدمة لأهالي الإسكندرية.

وأكد محاف الإسكندري  أن المحافظة بجميع أجهزتها التنفيذية حريصة على تقديم كامل الدعم والرعاية وتذليل كافة العقبات لتنفيذ المبادرات الرئاسية لتحقيق أكبر استفادة للمواطن السكندري وخاصة بالمناطق النائية.

وتناول اللقاء، الحديث عن استعدادات محافظة الإسكندرية لاستضافة "اليوم العالمي للمدن" في 31 أكتوبر 2024، حيث أكد السيد الفريق أحمد خالد على التنسيق والتعاون الكامل مع وزارة الصحة والسكان لتكثيف التجهيزات والاستعدادات لاستقبال هذا الحدث العالمي، وإظهار الإسكندرية بالشكل الحضاري الذي يليق بها.

والجدير بالذكر أن مبادرة "الـ 1000 يوم الذهبية" تهدف إلى حل قضية السكان بشكل جذري من منظور حق الطفل في الرعاية المتميزة طوال الألف يوم الأولى من عمره والتي تبدأ من بداية الحمل وحتى يتم الطفل عمر عامين، بالإضافة إلى توعية الأسرة بالمفاهيم الصحية مثل: أهمية التباعد بين الولادات وأهمية الرضاعة الطبيعية، وأيضًا تقليل عدد الولادات القيصرية غير الضرورية، بالإضافة إلى الاهتمام بالتغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل، وكيفية الاهتمام بالطفل خلال 1000 يوم الذهبية.

مقالات مشابهة

  • الغرفة التجارية بالبحيرة تستقبل الملحق التجاري الباكستاني
  • محافظ لحج ونائب وزير الأشغال يطلعان على سير أعمال إنشاء مشروع حديقة الملاهي
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • بشير التابعي: الأهلي كان مرعوب من الزمالك .. وهي المرة الأولى التي أراهم بتلك الصورة
  • أول فيديو للطائرات الإسرائيلية التي قصفت ميناء الحديدة باليمن ”شاهد”
  • محافظ الإسكندرية ونائب وزير الصحة يتابعان معدلات تنفيذ مبادرة الـ"1000 يوم الذهبية"
  • 24 عاما على “انتفاضة الأقصى”.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • 24 عاما على انتفاضة الأقصى.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • السفارة الإيرانية في بيروت تعتبر الغارات التي استهدفت الضاحية الجنوبية “تصعيدا خطيرا يغير قواعد اللعبة”
  • أبرز لقطات حفل زفاف هاجر الشرنوبي على المنتج أحمد الجابري.. كاجول وطلبة وبحر