محافظ مطروح يبحث إقامة ناد للصم وضعاف السمع بالكيلو 7
تاريخ النشر: 14th, November 2024 GMT
كرم اللواء خالد شعيب محافظ مطروح اليوم الخميس فريق مطروح لكرة القدم للصم وضعاف السمع لصعوده للدورى الممتاز بحضور المهندس حسين السنينى السكرتير العام المساعد ،والدكتور وليد عبدالعزيز رفاعى وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة ومحمد صبري مشرف عام والكابتن حمد فرج رئيس نادى مطروح .
وجه محافظ مطروح التهنئة للفريق ،مؤكدا على تقديم كافة الدعم وتوفير الاحتياجات الخاصة بالفريق
حيث قرر محافظ مطروح دعم الفريق ماديا ومعنويا ومنها وسائل النقل والمواصلات والملابس،مع تشجيعهم وتحفيزهم المستمر.
كما تم مناقشة إقامة نادى للصم وضعاف السمع بالكيلو ٧مطروح مع تمنياته لهم بإستمرار التفوق والتميز الرياضى.
من ناحية اخرى وفى وقت سابق شهدمحافظ مطروح وصول ٢ طن لحوم لمحافظة مطروح كدفعة جديدة تصل كل شهر ضمن خطة وزارة الأوقاف لتوزيع لحوم صكوك الأضاحي على الأكثر إحتياجا بالمحافظات وذلك بحضور المهندس حسين السنينى السكرتير العام المساعد والشيخ حسن عبد البصير مدير عام مديرية الأوقاف بمطروح والدكتورة دار السلام حسين مدير عام مديرية التضامن الاجتماعى.
موجها الشكر لوزارة الأوقاف برئاسة فضيلة الدكتور أسامة الأزهرى وزير الأوقاف على جهود الرعاية الإجتماعية مع توفير كميات اللحوم من خلال صك الأضحية شهريا للأسر الأولى بالرعاية بمطروح
ووجه محافظ مطروح بتسليم اللحوم إلى مستحقيها من خلال الكشوفات التى تم إعدادها للأرامل والمطلقات والاسر الاولي بالرعاية ومراجعتها من قبل مديرية التضامن الإجتماعي حرصا على وصول الدعم لمستحقيه،حيث سيتم توزيع ٣٠٠ كجم بمدينة العلمين ،و٧٠٠كجم ببرانى ،وه٥٠٠كجم بمدينة النجيلة و٥٠٠بمدينة السلوم على الأسر الكثر احتياجا
كما اعتمد محافظ مطروح المخطط الاستراتيجي لمدينة سيوة بحضور المهندس حسين السنينى السكرتير العام المساعد والمهندس أسامة زعيتر ممثل الهيئة العامة للتخطيط العمرانى مدير إقليم اسكندرية والمهندسة أمل عرفة مدير إدارة التخطيط العمراني بالمحافظة ومحمد بكر رئيس مدينة سيوة ،
وياتى اعتماد المخطط الاستراتيجي لمدينة سيوة كأخر مدن المحافظة بعد الانتهاء من وضع المخطط الاستراتيجي لجميع مدن مطروح وتم التأكيد خلال المخطط على مراعاة البعد البيئى والسياحى الواحة، وخصائصها كمدينة تاريخية والهوية الثقافية المميزة والمقومات السياحية و العمرانية والاقتصادية ،والتوسعات المستقبلية سواء للمشروعات القومية والتنموية والزيادة السكانية مع الاقبال السياحى الكبير على الواحة ،مع الاهتمام الكبير من القيادة السياسية بتطوير واحة سيوة لتحتل مكانتها السياحية العالمية
ووجه محافظ مطروح الشكر على جهود إدارة التخطيط العمراني بالمحافظة ولجهود جميع القائمين في إعداد المخرج النهائي لمشروع المخطط الاستراتيجي لمدينة سيوة،والتعاون المثمر مع الهيئة العامة للتخطيط العمرانى وسرعة إنهاء المخططات الإستراتيجية لمدن وقرى المحافظة بما يعمل على الإستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد ويستوعب حجم الزيادة السكانية وحجم ومتطلبات البنية التحتية، والوقوف على كافة الاحتياجات مع العدالة فى توزيع الخدمات
مؤكدا على أنه تم الحرص على مشاركة كافة شركاء التنمية فى جلسات التشاور وإعداد المخطط والاعلان عنه ،بما يحقق المستهدف من وضع المخطط الاستراتيجى حتى عام ٢٠٣٠و إعداده لتعظيم الاستفادة من مقومات المدينة،مع قيام المشروع على توافر قاعدة البيانات للتعامل معها بسهولة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: مطروح محافظة مطروح اخبار المحافظات الصم والبكم
إقرأ أيضاً:
صلاة التراويح.. وزير الأوقاف يُعلن إقامة الصلاة بـ20 ركعة بالمساجد الكبرى
صلاة التراويح.. أعلن الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، أنّ ضمن خطة الوزارة خلال شهر رمضان، إقامة صلاة التراويح بـ 20 ركعة في المساجد الكبرى، ومنها مساجد سيدنا الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة وغيرها من المساجد الكبرى على مستوى الجمهورية، في حين تقام صلاة التراويح 8 ركعات في باقي المساجد.
ونكشف لكم حكم الشرع الحنيف في صلاة التراويح، وما عدد ركعاتها في شهر رمضان المعظم، وهل تصح صلاتها بثماني ركعات كما هو شائع في المساجد الآن:
أجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق على السؤال، وجاء الرد المنشور على صفحة دار الإفتاء كما يلي: «صلاة التراويح سُنَّةٌ نبويَّةٌ في أصلها، وعُمَريَّةٌ في كيفيتها.
وأضاف المفتي السابق، أن ما عليه جماهير العلماء وعامَّة الفقهاء، والاقتصار فيها على ثماني ركَعَات والإيتار بعدها بثلاثٍ -كما عليه الغالب من عادة الناس- مجزئٌ وموافقٌ لأصل السُّنَّة من قيامه صلى الله عليه وآله وسلم، على ما ذهب إليه جماعة من الفقهاء، ويثاب المصلي على ذلك ثواب كونها من التراويح حتى وإن نقص عن الثمانية، على ما ذهب إليه فقهاء الشافعية.
صلاة التراويح من النوافليقول الدكتور شوقي علام: من المقرر شرعًا أنَّ الإكثار من النوافل سبب لمحبة الله تعالى، فقد روى الإمام البخاري في «صحيحه» عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن ربِّ العزة، أنه قال: «وَمَا يَزَالُ عَبْدِى يَتَقَرَّبُ إِلَىَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ».
ومن هذه النوافل والسنن التي رغَّب سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم في صلاتها والمحافظة عليها: صلاةُ التراويح في شهر رمضان المبارك، وهي سنةٌ مؤكدة للرجال والنساء، وقد سنَّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله وفعله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفقٌ عليه.
ويضيف مفتي جمهورية مصر العربية السابق أن، عدد ركعات صلاة التراويح، اتفق جمهور الفقهاء، من الحنفية، والمالكية في المشهور، والشافعية، والحنابلة على أن صلاة التراويح عشرون ركعة مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر، وهو معتمد المذاهب الفقهية الأربعة، وهناك قول نُقِل عن المالكية خلاف المشهور أنها ستٌّ وثلاثون ركعة، ونُقل في عمل بعض البلاد أنهم يقومون بإحدى وأربعين ركعة، يوترون منها بخمسٍ.
وصرح الحنابلة بأن المختار عند الإمام أحمد أنها عشرون ركعة، وقال مالك: ستٌّ وثلاثون. وزعم أنه الأمر القديم، وتعلق بفعل أهل المدينة، فإن صالحًا مَولى التَّوأَمةِ قال: أدركت الناس يقومون بإحدى وأربعين ركعة، يوترون منها بخمس].
اختيار الفقهاء لعدد ركعات التراويحوما اختاره الفقهاء من أن الأصل في صلاة التراويح أن تصلى عشرون ركعة، هو الموافق لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وصحابته رضي الله عنه، وما جرى عليه فعل الخلف والسلف من بعدهم من غير نكير.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي فِي رَمَضَانَ عِشْرِينَ رَكْعَةً وَالْوِتْرَ» أخرجه ابن أبي شيبة في «المصنف»، والطبراني في «معجميه: الأوسط والكبير» بلفظ: «يُصَلِّي فِي رَمَضَانَ عِشْرِينَ رَكْعَةً سِوَى الْوِتْرِ»، وعند حميد في «المنتخب من المسند» بلفظ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُصَلِّي فِي رَمَضَانَ عِشْرِينَ رَكْعَةً، وَيُوتِرُ بِثَلَاثٍ».
يقول الدكتور شوقي علام أنه بالنسبة للغالب من عمل الناس اليوم من الاقتصار في صلاة التراويح على ثماني ركَعَات، والإيتار بعدها بثلاثٍ، فهو صحيحٌ، لأنه وافق أصل السُّنَّة من قيامه صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك على ما ذهب إليه جماعة من الفقهاء من جهة، ومن جهة أخرى فقد نصَّ الشافعيةُ على أن ذلك يجزئه ويُثاب على ما أتى به منها ثوابَ كونها من التراويح، ولا يؤثر في ذلك قصدُ الاقتصار على ثمانيةٍ ابتداءً.
وأضاف أنه ذكر فقهاء المذاهب الأربعة القول بمشروعية صلاتها ثماني ركعات، والأصل في ذلك عموم ما ورد عن أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا فلا تَسَل عن حُسنِهنّ وطُولِهنّ، ثم يصلي أربعًا فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا. قالت عائشة: فقلت: يا رسول الله، أتنام قبل أن توتر؟ فقال: «يَا عَائِشَةُ، إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي» رواه البخاري ومسلم.
ويدلُّ على أصل القول بجواز صلاتها ثمان ركعات: ما أخرجه الإمام مالك في «الموطأ» عن محمد بن يوسف عن السائب بن يزيد أنه قال: «أمر عمر بن الخطاب أبيَّ بن كعب وتميم الداري رضي الله عنهم أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة، قال وكان القارئ يقرأ بالمئين حتى كنَّا نعتمد على العصي، من طول القيام، وما كنَّا ننصرف إلا في بزوغ الفجر».
وخلص الدكتور شوقي علام في النهاية أن صلاة التراويح سُنَّةٌ نبويَّةٌ في أصلها، وعُمَريَّةٌ في كيفيتها وعدد ركعاتها (الثلاث والعشرين بالوتر)، وهو ما عليه جماهير العلماء وعامَّة الفقهاء، وأن الاقتصار فيها على ثماني ركَعَات والإيتار بعدها بثلاثٍ -كما عليه الغالب من عادة الناس- مجزئٌ وموافقٌ لأصل السُّنَّة من قيامه صلى الله عليه وآله وسلم، على ما ذهب إليه جماعة من الفقهاء، ويثاب المصلي على ذلك ثواب كونها من التراويح حتى وإن نقص عن الثمانية، على ما ذهب إليه الشافعية.
أوضح وزير الأوقاف، أنه سيجري تنفيذ برنامج صلاة التراويح بمسجد الإمام الحسين -رضي الله عنه- بمشاركة نخبة من القراء، إذ يقرأ الشيخ أحمد أحمد نعينع يوم الجمعة من كل أسبوع، والشيخ عبد الناصر حرك يوم السبت، والشيخ أحمد تميم المراغي يوم الأحد، والشيخ أحمد عوض أبوفيوض يوم الاثنين، والشيخ السيد عبد الكريم الغيطاني يوم الثلاثاء، والشيخ عبد الفتاح الطاروطي يوم الأربعاء، والشيخ طه النعماني يوم الخميس، فيما يؤدي أئمة المسجد صلاة العشاء وركعتي الشفع وركعة الوتر يوميًّا طوال الشهر الكريم.
كما تطلق وزارة الأوقاف -أيضًا- برنامج صلاة التهجد بمسجد الإمام الحسين -رضي الله عنه- وفق رواية قالون بقصر المنفصل مع صلة ميم الجمع، بمشاركة القراء الشيخ محمود على حسن، والشيخ عبد المطلب البودي، والشيخ محمود عبد الباسط الحسيني.
اقرأ أيضاًقبل بدء الشهر الكريم.. ضوابط صلاة التراويح بالمساجد الكبرى رمضان 2025
ضوابط صلاة التراويح في شهر رمضان 2025
الأوقاف: بث صلاة التراويح من مسجد الحسين بمشاركة كبار الأئمة في رمضان.. فيديو
السعودية تمنع بث ونقل صلاة التراويح عبر التلفزيون وتحظر التصوير بهواتف المحمول