لحج(عدن الغد)خاص:

منحت  نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي جامعة لحج ، درجة الماجستير بامتياز للباحثة رجاء محمد حمادي علي ، موجهة مادة اللغة العربية بإدارة التربية والتعليم مديرية الحوطة ،،اليوم الثلاثاء 15اغسطس 2023" بعد الجلسة العلنية لمناقشة رسالتها الموسوعة بـعنوان  ( الألفاظ اليمانية في معجم الجمهوة لابن دريد ) التي جرت في قاعة عبدالكريم اسعد.

قحطان  كلية العلوم والتربية "صبر".

وخلال المناقشة استعرضت الباحثة محاور رسالتها وأسبابها التي جاءت  وفق المرتبة القديمة التي احتلها معجم ابن دريد الجمهوة من بين الكثير من المعاجم وأمهات الكتب ، والعناية التي أولاها المعجم للغة العربية . كما هدف البحث الكشف عن نسبة  ودلالة بعض الألفاظ ، ومقارنتها مع ما ورد في معاجم و امهات كتب اللغة ، والتعبيرات اللغوية التي ركب فيها ،و مدى توافقها تلك الألفاظ التي نسبها ابن دريد لأهل اليمن .

واعتمدت الباحثة تناول رسالتها بأسلوب المنهج  الوصفي التحليلي للدراسة  لدلالة على اصل اللفظ اليمني في المعاجم ، مُستدلةً بالعديد من الشواهد من القرآن الكريم والشعر العربي القديم والمعاصر ، وكتب اللغة ، واللهجات في بعض مناطق اليمن .

وأشادت لجنة المناقشة التي تكونت من أ. د. فهمي حسن احمد يوسف، رئيسا و مناقشا خارجيا.. جامعة عدن ، و أ.د. عبدالله بن عبدالله عمر داود عضوا و مناقشا داخليا جامعة لحج وأ. مشارك .د.  محمد احمد يوسف الصماتي عضوا ومشرفا علميا.. جامعة عدن . بالمستوى العلمي والأكاديمي للباحثة ومنهجية الرسالة والنتائج التي توصلت إليها ،وما تميز به  البحث في الجوانب الفنية ،وتناوله للألفاظ اليمانية بمعجم الجمهور. لابن دريد في حقبة زمنية قديمة ومازالت متداولة إلى اليوم .

وشهدت المناقشة حضور قيادات تربية تمثل مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج نيابة عن الاستاذ فهمي بجاش مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة الذي هنأ الانجاز العلمي للباحثة رجاء حمادي إحدى الكواد القيادية  التربوية بالمحافظة 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج الماجستير جديدة

المناطق-واس

أقر مجلس جامعة الملك خالد استحداث برامج ماجستير جديدة، إضافة إلى اعتماد التقويم الجامعي للعام المقبل 1446 هـ.
وترأّس رئيس الجامعة المكلف الدكتور سعد بن محمد بن دعجم، الاجتماع الحادي عشر لمجلس الجامعة للعام الجامعي 1445هـ، بحضور الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات الدكتور بسام بن عبدالله البسام، وأعضاء وعضوات مجلس الجامعة.

وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أمين المجلس الدكتور حامد بن مجدوع القرني، أن المجلس اعتمد التقويم الأكاديمي للجامعة للعام الجامعي 1446هـ، ووافق على استحداث برامج ماجستير جديدة.

أخبار قد تهمك ‎المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني 4 يوليو 2024 - 1:29 صباحًا مشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل للأطفال 4 يوليو 2024 - 1:24 صباحًا

وأضاف أن المجلس وافق على تشكيل مجلس إدارة المدينة الطبية بجامعة الملك خالد، ووافق أيضاً على إعادة تشكيل اللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين ومدرسي اللغات ومساعدي الباحثين، كما وافق على إعادة تعيين هيئة تحرير مجلة المال والأعمال، وكذلك تمت الموافقة على تمديد خدمات وتعيين وتقاعد مبكر ونقل خدمات لعدد من أعضاء هيئة التدريس.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 يوليو 2024 - 1:34 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 يوليو 2024 - 1:18 صباحًارغم العقوبات.. فنزويلا وأميركا تتوافقان على “تحسين العلاقات” أبرز المواد4 يوليو 2024 - 1:12 صباحًاضوء الشاشات يسبب السكري أبرز المواد4 يوليو 2024 - 1:00 صباحًا“المسكنات” تسبب اضطرابات سلوكية خطيرة أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالمنتخبان السعودي والإماراتي إلى نهائي بطولة الديار العربية أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:50 صباحًاملتقى القصيم العقاري يناقش التمويل العقاري في ظل المشاريع العقارية الضخمة4 يوليو 2024 - 1:18 صباحًارغم العقوبات.. فنزويلا وأميركا تتوافقان على “تحسين العلاقات”4 يوليو 2024 - 1:12 صباحًاضوء الشاشات يسبب السكري4 يوليو 2024 - 1:00 صباحًا“المسكنات” تسبب اضطرابات سلوكية خطيرة4 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالمنتخبان السعودي والإماراتي إلى نهائي بطولة الديار العربية4 يوليو 2024 - 12:50 صباحًاملتقى القصيم العقاري يناقش التمويل العقاري في ظل المشاريع العقارية الضخمة ‎المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني ‎المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تكريم 11 من حملة الماجستير والدكتوراه بصحة الإسماعيلية
  • جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج الماجستير جديدة
  • السيرة الذاتية لوزير التعليم الجديد.. أشرف على تطوير مناهج الدبلومة الأمريكية
  • من هو أيمن بهاء الدين البصال المرشح لنائب وزير التربية والتعليم بالتشكيل الوزاري الجديد؟
  • ازالة فورية لحالة تعدى بقرية الصياد بنجع حمادي
  • تعليم نجع حمادي يناقش قواعد القبول بمرحلة رياض الأطفال
  • الماجستير للباحثة “سارة الصعفاني” من كلية الإعلام بجامعة صنعاء
  • الباحثة سارة عبدالله الصعفاني تنال درجة الماجستير بامتياز من جامعة صنعاء
  • الماجستير بامتياز للصحفية الباحثة سارة الصعفاني
  • عاجل:- وزارة التربية والتعليم تمنح الدرجة الكاملة لطلاب الثانوية العامة عن 3 أسئلة في امتحان الفيزياء ٢٠٢٤