قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية وفلاديمير بوتين رئيس روسيا تبادلا اليوم الثلاثاء خطابات يتعهدان فيها بتطوير علاقاتهما لتتحول إلى ما وصفها كيم “بعلاقة استراتيجية ممتدة”.

تأتي الخطابات بمناسبة الذكرى السابعة والثمانين لتحرير كوريا من حكم اليابان الاستعماري الذي استمر من 1910 إلى 1945، وهو يوم عطلة رسمية في كوريا الجنوبية أيضا.

وذكرت الوكالة أن كيم قال في خطابه إلى بوتين إن الصداقة بدأت بين البلدين في الحرب العالمية الثانية بالانتصار على اليابان والآن “تظهر بشكل كامل قوتهما وأنهما لا يقهران في الكفاح لكسر هيمنة الاستعماريين وممارساتهم التعسفية”.

ونقلت الوكالة عن كيم قوله في رسالته “أنا مقتنع تماما بأن الصداقة والتضامن … سيتطوران بشكل أكبر إلى علاقة استراتيجية ممتدة بما يتماشى مع متطلبات الحقبة الجديدة”.

وقال فيدانت باتل المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء إن واشنطن لا تزال “قلقة بشدة” إزاء مساعدة كوريا الشمالية لجهود روسيا في حربها على أوكرانيا وتعتقد أن موسكو تسعى إلى زيادة تعاونها مع بيونجيانج.

وأضاف باتل في إفادة صحفية “أي نوع من التعاون الأمني أو صفقات السلاح بين كوريا الشمالية وروسيا سيكون بكل تأكيد انتهاكا لمجموعة من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وتعهد بوتين في رسالته إلى كيم بتوطيد العلاقات الثنائية.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية بأن بوتين قال “أنا واثق من أننا سنعزز التعاون الثنائي في جميع المجالات من أجل مصلحة الشعبين والاستقرار والأمن الراسخين في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا بأكمله”.

ومن المقرر أن يبحث رؤساء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان التعاون الأمني في قضيتي كوريا الشمالية وأوكرانيا وقضايا أخرى خلال قمة ثلاثية يوم 18 أغسطس آب في كامب ديفيد.

المصدر رويترز الوسومروسيا كوريا الشمالية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: روسيا كوريا الشمالية کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تطلق 160 بالونا محملا بالقمامة عبر حدود جارتها الجنوبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش الكورى الجنوبى إطلاق بيونج يانج نحو 160 بالونا محملا بالقمامة عبر حدود سول على مدار يوم أمس الأربعاء.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة الكورية (كيه بي إس) اليوم الخميس - إنه في صباح اليوم، سقط نحو 30 بالونا في العاصمة "سول" ومقاطعة "جيونجي" الواقعة شمالي البلاد، وهي تحمل نفايات من الورق والأكياس البلاستيكية والزجاجات، ولا تحتوي على مواد خطرة.

ويعد الإطلاق الأخير هو الحادي والعشرين منذ بدء بيونج يانج في أواخر شهر مايو الماضي بإرسال بالونات محملة بالقمامة ردا على المنشورات المناهضة لها التي يرسلها منشقون كوريون شماليون من الجنوب إلى الشمال.

مقالات مشابهة

  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على تجارب صاروخية جديدة
  • كوريا الشمالية تختبر صواريخ باليستية جديدة
  • كوريا الشمالية تطلق 160 بالونا محملا بالقمامة عبر حدود جارتها الجنوبية
  • زعيم كوريا الشمالية يعلن عن تجارب باليستية جديدة قد تقلب الموازين التحدي مع دول الغرب
  • زعيم كوريا الشمالية يقود تجارب صاروخية جديدة
  • زعيم كوريا الشمالية يقود تجارب باليستية جديدة
  • كوريا الشمالية تقول إنها اختبرت صاروخا باليستيا تكتيكيا جديدا
  • كوريا الشمالية تعلن اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد
  • وكالة يونهاب: كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية
  • لافروف ونظيرته الكورية الشمالية يناقشان تطوير الشراكة الاستراتيجية بين بلديهما