انطلقت اجتماعات لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا، الثلاثاء، في قصر التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة، لبحث حلول مستدامة للأزمة السورية، وفقا للخارجية المصرية.

وقال السفير والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، عبر حسابه على موقع "إكس" (تويتر سابق): بدء انعقاد لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا من مقر وزارة الخارجية بقصر التحرير.

 

من مقر وزارة الخارجية بقصر التحرير الآن …بدء انعقاد لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا .. الحاضنة العربية تسعى جاهدة لإيجاد حلول ناجعة ومستدامة للأزمة السورية ووضع حد لمعاناة الشعب السورى الشقيق@KSAMOFA@Iraqimofa@ForeignMinistry@Mofalebanon@arableague_gs@sy_mofa pic.twitter.com/02dXLzQlfl — Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) August 15, 2023

وأضاف أبو زيد أن "الحاضنة العربية تسعى جاهدة لإيجاد حلول ناجعة ومستدامة للأزمة السورية ووضع حد لمعاناة الشعب السوري الشقيق".

ويضم الاجتماع وزراء كل من مصر والسعودية والأردن والعراق بجانب وزير خارجية النظام السوري. 

وسبق الاجتماع عدة لقاءات ثنائية بين الوزراء العرب، إذ التقى وزير خارجية مصر سامح شكري نظيره السعودي في مقر الوزارة المصرية، لبحث سبل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق وتبادل الرؤى إزاء مختلف القضايا والأزمات التي تشهدها المنطقة، حسب أحمد أبو زيد. 

وأضاف المتحدث المصري أن شكري استقبل أيضا وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد الذي يزور القاهرة للمشاركة في اجتماع مع لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا.

وسبق لقاء شكري مع وزيري خارجية السعودية والنظام السوري، اجتماع ثلاثي مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي والعراقي فؤاد حسين، لبحث تعزيز التعاون.

وتشكلت اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا في أيار / مايو الماضي، لمتابعة تنفيذ بيان عمان ولاستمرار الحوار المباشر مع النظام السوري للتوصل لحل شامل للأزمة.

وتضم دول بينها الأردن والسعودية والعراق ومصر والأمين العام للجامعة العربية.   



وكانت العاصمة الأردنية عمان استضافت في نهاية نيسان / أبريل الماضي اجتماعا لوزراء خارجية دول اللجنة الوزارية العربية مع نظيرهم بالنظام السوري، صدر عنه "بيان عمان"، الذي ناقش حل الأزمة السورية في نقاط تتضمن أبرزها عودة اللاجئين إلى وطنهم. 

يأتي هذا الاجتماع في أعقاب تصريحات حادة أدلها بها رئيس النظام السوري بشار الأسد ضد الجامعة العربية وعلاقات الدول العربية ببعضها خلال لقاء خاص على قناة "سكاي نيوز" عربية في العاصمة دمشق. حيث وصف الأسد العلاقات العربية بأنها "شكلية"، كما اعتبر أن الجامعة العربية "لم تتحول إلى مؤسسة بالمعنى الحقيقي. 

جانب من لقاء الوزير #سامح_شكري ووزير خارجية المملكة العربية السعودية @FaisalbinFarhan.. بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير اليوم…الوزيران بحثا سبل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقيّن ???????? ????????.. والتنسيق وتبادل الرؤى إزاء مختلف القضايا والأزمات التي تشهدها المنطقة.@KSAMOFA pic.twitter.com/mao2lQz800 — Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) August 15, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات لجنة الاتصال العربية المصرية سوريا الجامعة العربية سوريا مصر الجامعة العربية لجنة الاتصال العربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة الخارجیة النظام السوری

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماعات مجلس محافظي المصارف المركزية العربية بالقاهرة

شارك معالي خالد محمد بالعمى ، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، في اجتماعات الدورة الاعتيادية الـ48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، التي عُقدت في القاهرة .

تناولت الاجتماعات إدارة السياسة النقدية وتداعيات مديونية القطاع الخاص على الاستقرار المالي ودور المصارف المركزية في مواجهة قضايا التغير المناخي، والضوابط التنظيمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي ونتائج أعمال اللجان الفنية وفرق العمل المتخصصة في مجالات عمل البنوك المركزية العربية، وتم اعتماد التقرير السنوي للاستقرار المالي في الدول العربية، والتقرير الاقتصادي العربي الموحد. كما تم إقرار الصيغة النهائية للقضايا التي ستُدرج في الخطاب العربي الموحد خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي.


مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماعات مجلس محافظي المصارف المركزية العربية بالقاهرة
  • "البترول" تعقد ورشة عمل حول الفرص بمجال البحث والاستكشاف والإنتاج المطروحة عبر بوابة مصر الرقمية
  • «الخارجية السورية»: إسرائيل تستهدف المناطق السكنية في دمشق
  • ثلاثة شهداء في قصف عنيف للاحتلال على العاصمة السورية دمشق (شاهد)
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا- عاجل
  • الجامعة العربية تعقد اجتماعات مكثفة لمكافحة الفساد
  • وزير الخارجية السوري: استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراض عربية بما فيها الجولان شاهد على إخفاق الأمم المتحدة
  • قصف إسرائيلي يستهدف فيلا لشقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد في يعفور قرب دمشق
  • قصف إسرائيلي يستهدف فيلا شقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد قرب دمشق