علمت "اليوم" أن وزارة الصحة ، شرعت في إطلاق حملة توعوية شاملة تستهدف أوساط العمالة ضد جدري القرود .
وأبلغت "اليوم" مصادر مطلعة أن الحملة بعدة لغات حية هي العربية والإنجليزية والاردو والفلبين، حيث وجهت الصحة كافة التجمعات الصحية وكذلك مديريات الشؤون الصحية بتفعيل الحملة ورفع تقارير عنها ابتداء من الأحد القادم .

أخبار متعلقة قرود البابون.. 30 فرقة ميدانية تتصدى لمشكلة "4 عقود"لمنع الحفر العشوائي.. تحديث شروط إصدار رخص الآبار وتصنيف مخالفاتها

جاهزية تامة


وكانت الصحة أعلنت في وقت سابق جاهزيتها التامة للرصد والتقصي والتعامل مع الحالات في حال ظهور أي حالة لاقدر الله ، مبينةً أن جميع الفحوصات الطبية والمخبرية متوفرة ولله الحمد، كما أن لديها خطة وقائية وعلاجية متكاملة للتعامل مع مثل تلك الحالات في حال ظهورها وتشمل تعريف الحالات المشتبه والمؤكدة، والتعامل معها والتقصي الوبائي للمخالطين .

تواصل مستمر


وأشارت الصحة إلى أن برنامج اللوائح الصحية الدولية بالمملكة على تواصل دائم مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة تفاصيل أي مستجدات حول المرض أو رصد أي حالات في جميع أنحاء العالم للتأكد من عدم وجود مخالطين لأي حالات يتم رصدها في المملكة.
هذا وتحث وزارة الصحة الجميع على الحرص على السلوكيات الصحية، واتباع الارشادات التوعوية التي تصدر عنها وعن هيئة الصحة العامة (وقاية)، وكذلك في حالة السفر لخارج المملكة التعرف على الإجراءات الوقائية اللازمة خاصة في الدول التي تم رصد المرض فيها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام الصحة وزارة الصحة المملكة السعودية العمالة الشؤون الصحية

إقرأ أيضاً:

أول شحنة لقاح جدري القردة تصل إلى الكونغو

وصل، اليوم الخميس، أول شحنة من اللقاح المضاد لجدري القردة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما أعلنته السلطات، ويأتي إرسال هذه الشحنة بعد ثلاثة أسابيع على إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي المرض في 12 دولة إفريقية على أنه حالة طارئة عالمية.

 

وتبرع الاتحاد الأوروبي من خلال وكالة هيرا التابعة للكتلة المختصة بالطوارئ الصحية بـ100 ألف جرعة من لقاح "إم في إيه- بي إن"، من تصنيع شركة "بافاريان نورديك" الدنماركية، تبرع بها الاتحاد الأوروبي.

 

الصحة العالمية: الكونغو تواجه تفشي السلالتين الأولى والثانية من جدري القرود الكونغو الديمقراطية: 4779 حالة إصابة بجدرى القرود

 

ويتوقع تسليم 100 ألف جرعة أخرى السبت، وفقا للسلطات الكونغولية.

حملة التطعيم في معظم المناطق المتضررة

ومن المقرر أن تكون اليونيسف مسؤولة عن حملة التطعيم في معظم المناطق المتضررة، وفقا لما قاله روجر كامبا وزير الصحة في الكونغو، للصحفيين بعد تسلم اللقاح. لكن مازال من غير الواضح متى سيبدأ التطعيم الفعلي.

ووعد شركاء غربيون، مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بنحو 380 ألف جرعة من اللقاح، حسبما صرح رئيس المراكز الافريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جان كاسيا، للصحفيين الأسبوع الماضي.

 

ويمثل هذا العدد أقل من 15 بالمائة من 3 ملايين جرعة قالت السلطات إنها مطلوبة للقضاء على فاشيات المرض في الكونغو، مركز الطارئة العالمية.

 

وكان جدري القرود ينتشر بالأساس منذ سنوات دون تشخيصه في إفريقيا، لكن المرض شهد تفشيا عام 2022 في أكثر من 70 دولة، حسبما قال رئيس لجنة طوارئ جدري القردة في منظمة الصحة العالمية، ديمي اوغوينا، الشهر الماضي.

 

وجدري القردة، مرض معد ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر من طريق الحيوانات المصابة، لكن يمكن أيضا أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي الوثيق. ويتسبب بارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي وتقرحات.

 

 

مقالات مشابهة

  • الأحد القادم إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • أمطار ورياح وأتربة.. تفاصيل طقس اليوم الأحد على مناطق المملكة
  • الصحة: لم نرصد أي إصابة بفيروس جدري القرود
  • خطة عاجلة ومحكمة من «الصحة العالمية» في أفريقيا بشأن جدري القرود
  • "المصل واللقاح" تكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود (فيديو)
  • طرق الوقاية من جدري القرود
  • أطباء بلا حدود تبدي قلقها حيال تفشي جدري القرود في أكبر مقاطعات الكونغو الديمقراطية
  • فصل الكهرباء عن مناطق بإربد والمفرق الأحد القادم – اسماء
  • أول شحنة لقاح جدري القردة تصل إلى الكونغو
  • قبل التقلبات الجوية.. ننشر دليل الصحة الإرشادي لمواجهة الأنفلونزا الموسمية